ما هي المدينة التي يُطلق عليها تسمية ملكة الأدرياتيكي؟

1 إجابة واحدة
مهندسة طاقة كهربائية
هندسة الطاقة الكهربائية, Tishreen university

ملكة الأدرياتيكي

يُطلق لقب ملكة الأدرياتيكي على مدينة البندقيّة أو فينيسيا في إيطاليا (venice ,Italy) حيث تقع في الطرف الشمالي الغربي لبحر الأدرياتيكي على شكل أرخبيل في بحيرة البندقيّة، وتعد عاصمة منطقة فينيتو وإقليم فينيسا شمال إيطاليا، يمر المد والجزر البحري في المدينة عبر ثلاث فجوات.

تم تشييد المنازل والقصور قديماً على التربة الرمليّة للجزر الصغيرة البالغ عددها 118 جزيرة بنقل البلّوط والألدر إليها، وتلقب الآن بالمدينة العائمة أو مدينة الجسور كونها تحوي 400 جسر يصل بين جزرها، وكانت على مر العصور بموقعها الاستراتيجي مركزاً تجاريّاً هامّاً بين الشرق والغرب بعدما ضمّت العديد من المناطق إليها كقبرص وكريت ومدينة جنوة المنافسة لها وأصبحت أغنى مدينة في العالم آنذاك.

وشهدت البندقيّة سيطرة العديد من المملكات على مر العصور فكانت تحت سيطرة البيزنطيين حتّى العام 697 م، وازدهرت لفترة زمنيّة طويلة حتّى عام 1453 حيث تراجعت حركتها التجاريّة في العقود اللاحقة لسبيين:

  • العداء مع العثمانيين بحراً وأرضاً بعد سقوط القسطنطسنيّة.
  • اكتشاف كريستوف كولمبوس أمريكا الشماليّة فأصبحت التجارة تمر عبر إفريقيا من خلال رأس الرجاء الصالح إلى الهند، وتم دحض دور البندقيّة في تجارة التوابل.

وتم احتلالها لاحقاً لصالح دولة النمسا لتصبح جزءاً منها عام 1797 على يد نابليون، وحصلت على استقلالها بحرب طاحنة بعد حوالي سبعين عاماً من الاحتلال، لتعود جزء لا يتجزأ من المملكة الإيطاليّة عام 1797.

على الرغم من تراجع الحركة التجاريّة في القرن الخامس عشر إلا أن البندقيّة ازدهرت معماريّاً في الفترة ذاتها، حيث عمل المهندسون والمعماريّون على بناء مباني عظيمة وعريقة مع ديكورات من الجص والخشب، واحتوت على 17 مسرحاً هاماً كمسرح فينيسيا وكانت البندقيّة مركزاً للموسيقيين والرسامين الذين اعتبروا أهم فنانيّ العالم وبذلك أصبحت البندقيّة حاضنة الفنون والموسيقى والمسرح.

تعد البندقيّة الآن متحفاً للحياة القديمة مبتعدة عن مظاهر المباني الحديثة ممّا جعلها وجهة رئيسيّة للسياحة في إيطاليا، سترى في البندقيّة شوارع ضيقة وملتوية نتيجة اعتمادهم على القنوات المائيّة العديدة حيث يصل عددها إلى 177 قناة ولعلّ أكبر تلك القنوات المارة عبر المدينة بأكملها تأخذ شكل حرف s ومحاطة بما يقارب 170 مبنى، وإليك أهم المناطق التي يتجه إليها السياح في مدينة البندقيّة:

  • مسرح La Fenice: وهو مسرح أوبرا عالمي مشهور، يحوي زخارف رائعة ويكاد لا يخلو من الحفلات الموسيقيّة وعروض الباليه، بُني المسرح عدة مرات بعد تعرّضه للحرائق وكانت المرة الأخيرة عام 2004.
  • متحف Punta della Dogan : يتضمن المتحف تماثيل ومنحوتات عديدة بعدما كان سابقاً دائرة جمارك.
  • برج ساعة القديس مرقس Torre Dell’Orologio: هو برج يحمل ساعة فلكيّة كبيرة في واجهته الأماميّة مع تمثالين يرونزيين على سطحه يجعلان من الساعة تدق عند رأس الساعة، ويوجد البرج قرب ساحة سان رامكو الشهيرة.
  • برج الجرسCampanile: ولد البرج عام 1912بعدما انهار القديم منه ويقع في ساحة سان رامكو أيضاً ويصل ارتفاعه لحوالي 99 متراً فيتيح لمن يصعده الاستمتاع بمشهد رائع لا يكرر.

واعتمدت الدولة على المردود السياحي نتيجة المعالم الرائعة لها في الاقتصاد، و ككل شيء تلك المزايا للمدينة تقابلها مساوئ عديدة نتيجة عدد الزوّار الكبير والآثار البيئيّة الضخمة للسفن القادمة إليها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي المدينة التي يُطلق عليها تسمية ملكة الأدرياتيكي؟"؟