ما هي المناطق المنتجة للبترول؟

2 إجابتان

لعلّ السبب الرئيسيّ لجميع حروب العالم الحاصلة حتى الآن، كان السعي وراء الحصول على موارد إضافيةٍ للنفط. فالنفط وفق اعتبارات العديد من الدول، يشكل ثروةً وطنيةً وأهميةً اقتصاديةً لما له من دورٍ كبيرٍ في الصناعة. إذ يعدّ أحد ركائز الاقتصاد العالمي، وأحد أهم السلع العالمية.

يعتبر النفط أحد المشتقات البترولية الناشئة من المصادر الطبيعية. يتكون بشكلٍ أساسيّ من الروابط الهيدروكربونية بالإضافة إلى بعض المواد العضوية الأخرى. يستخدم النفط في صناعة البنزين، والديزل وغيرها من أنواع المحروقات الأخرى. وفي الفترة الأخيرة، دخلت الدول العظمى في سباقٍ لإنتاج النفط الخام، وبات من المهم جدًا معرفة أكثر الدول المنتجة للنفط الخام بالترتيب.

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية وفقًا لمنظمة الأوبك (منظمة تهتم بالبلدان المصدّرة للنفط الخام)، من أكثر الدول المنتجة للنفط. إذ تعدّ من أكثر الدول المنتجة والمستهلكة للنفط في العالم. ففي عام 2018، قدر إنتاج أميركا للنفط بحوالي 18 مليون برميل كما بلغ استهلاكها حوالي 19 مليون برميل يوميًا. وصف إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية للنفط بالإنتاج المتأرجح، بسبب اختلاف إنتاجها للنفط وفقًا لأسعار السوق العالمية.

تأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بعد أميركا من حيث إنتاجها للنفط الخام، إذ تمتلك نسبة 18 في المائة من احتياطي إنتاج النفط في العالم. ويقدر إنتاج السعودية بحوالي 13 مليون برميل يوميًا، ويعتبر النفط الخام ومشتقاته أحد أهم العائدات للدولة بنسبة تصل إلى 85 في المائة.

أما روسيا، فتحتلّ المرتبة الثالثة في العالم من حيث إنتاجها للنفط. وتقدر نسبة إنتاجها اليوميّ بحوالي 11 مليون برميل يوميًا. كما تعتبر ثاني أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي في العالم أجمع. يتركز أغلب النفط الموجود في روسيا في منطقة غرب سيبيريا، ومنطقة الأورال.

وفي المركز الرابع، تأتي كندا بقيمةٍ إنتاجية للنفط تقدر بـ 5 مليون برميل يوميًا. حيث تقع أغلب احتياطات كندا من النفط في ألبرتا، على شكل رمالٍ نفطية تقدر نسبتها بحوالي 97 في المائة من احتياطي إنتاج النفط.

أما الصين العظمى، فهي تحتل المرتبة الخامسة في العالم بإنتاجٍ يومي يبلغ 4.816 مليون برميل نفطي. كما تحتل الصين المرتبة الثانية في العالم كأكثر الدول المستهلكة للنفط. وذلك بسبب تضخم الكثافة السكانية فيها، مما ساعد في تطورها ونموها الاقتصادي السريع.

أما المرتبة السادسة فهي من نصيب العراق، الذي احتل مكان إيران في الآونة الأخيرة. إذ بلغ إنتاجه اليومي من النفط بحوالي 4.5 مليون برميل. كما تحتل العراق المرتبة الخامسة من حيث امتلاكها لأكبر احتياطي نفط في العالم، إذ يبلغ الاحتياطي لديها نسبة 18 في المائة من الاحتياطات الموجودة في الشرق الأوسط، ونسبة 9 في المائة من احتياطات النفط العالمي.

وفي المرتبة السابعة، سجلت إيران إنتاجًا يومي يقدر بـ 4.471 مليون برميل نفط. وقد لعبت العقوبات المفروضة على إيران في الآونة الأخيرة دورًا كبيرًا في التأثير على كمية إنتاجها من النفط يوميًا.

 تحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثامنة بإنتاجٍ يقدر بـ 4 ملايين برميل نفط يوميًا. وأغلب الاحتياطات الموجودة في الإمارات تتركز في أبو ظبي بنسبةٍ كبيرةٍ، أما الباقي فيتوزع في مدن البلاد الأخرى.

أكمل القراءة

المناطق المنتجة للبترول

يعتبر البترول من أثمن المواد وأكثرها قيمة حيث يساهم في تطوّر اقتصاد الدول الغنيّة به ويطلق عليه البعض اسم الذهب الأسود، تلعب الدول المنتجة للنفط دوراً مهماً على الساحة العالميّة بصفتها محرّكاً للاقتصاد العالمي ومساهماً أساسيّاً فيه، وقد بلغ مقدار البترول العالمي أكثر من 95 مليون برميل في عام 2018 و2019 على التوالي وشهد زيادة بنسبة 17% مقارنةً بالسنوات السابقة وفق لإحصائيات شركة بريتيش بتروليوم للطاقة العالميّة عام 2020، وعلى الرغم من المخاوف حول نفاذ هذه الثروة فإنها لاتزال المصدر الرئيسي للطاقة حتى هذه اللحظة.

تهيمن مجموعة من الدول القويّة على المناطق المنتجة للبترول في العالم بما في ذلك الاستخراج والنقل والصناعة والتدفئة والصناعات الكيماوية، وقد تم تشكيل منظمة الدول المصدرة للنفط (منظمة أوبك) في بغداد عام 1960 وتتألف من 14 دولة منتجة للنفط وكان الهدف الأساسي من إنشاء هذه المنظمة هو التحكم بأسعار النفط في السوق العالميّة، ويقع المقر الرئيسي لها في فيينا في النمسا.

تعتبر الدول التالية من أكثر المناطق المنتجة للبترول

  1. الولايات المتحدة الأميركية: تعتبر أكبر منتج للنفط في العالم وتنتج يومياً حوالي 17 مليون برميل أي ما يعادل 18% من الإنتاج العالمي، وقد ارتبط هذه الإنتاج بتطوّر تقنيّات الحفر التي مكّنت الدولة من الوصول إلى الثروات الباطنيّة التي لم تكن قابلة للاستخراج في الماضي، وقد عاد حوالي 69% من إجمالي النفط الأميركي المستخرج في عام 2019 إلى خمس ولايات فقط هي تكساس وداكوتا الشمالية ونيومكسيكو وأوكلاهوما وكولورادو.
  2. المملكة العربية السعودية: تحتل المرتبة الثانية في قائمة أكثر الدول المنتجة للنفط وبلغ إنتاجها الوطني حوالي 11,8 مليون برميل في عام 2019 أي ما يعادل 12.4% من الإجمالي العالمي، وتعتبر أكبر مصدّر للنفط في العالم حيث يقع حقل الغوار في شرق البلاد (أكبر حقل نفط في السعودية والعالم ككل)، كما أنها الزعيم الفعلي لمجموعة أوبك، تدير شركة أرامكو السعودية الثروة النفطية في البلاد وقد تم اعتبارها الشركة الأكثر قيمة في العالم.
  3. روسيا: تنتج حوالي 11.5% من النفط يومياً أي ما يعادل 12% من إمدادات النفط العالمية، يتم إرسال معظم صادراتها إلى الصين والأسواق الأوروبية الرئيسية كهولندا وألمانيا، كما تعد روسيا موطناً لأكبر احتياطات الغاز الطبيعي في العالم وتهيمن مع الولايات المتحدة الأميركية على الإنتاج العالمي لهذا المورد.
  4. كندا: تنتج حوالي 5,6 مليون برميل يوميّاً ويوجد معظم النفط الكندي (97%) في الرمال النفطية في مقاطعة ألبرتا الغربيّة، وتمتلك كندا ثالث أكبر احتياط نفطي في العالم بعد فنزويلا والمملكة العربيّة السعودية، يتم إرسال جميع صادرات البلاد إلى الأسواق الأميركية.
  5. العراق: تنتج حوالي 4.8 مليون برميل يومياً حيث تحتل المركز الخامس في قائمة الدول المنتجة، تعتبر الحقول النفطية الواقعة في جنوب البلاد (روماليا والغراف) من أهم الحقول المنتجة بالإضافة إلى حقل كركوك الواقع في شمال البلاد.
  6. الإمارات العربية المتحدة: تنتج 4 مليون براميل يومياً وتسيطر شركة بترول أبو ظبي الوطنية على جزء كبير من احتياطات النفط في الإمارات العربية المتحدة، ويتم إرسال 25% من موارد البلاد إلى اليابان.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي المناطق المنتجة للبترول؟"؟