ما هي المناطق المنتجة للبترول؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

لعلّ السبب الرئيسيّ لجميع حروب العالم الحاصلة حتى الآن، كان السعي وراء الحصول على موارد إضافيةٍ للنفط. فالنفط وفق اعتبارات العديد من الدول، يشكل ثروةً وطنيةً وأهميةً اقتصاديةً لما له من دورٍ كبيرٍ في الصناعة. إذ يعدّ أحد ركائز الاقتصاد العالمي، وأحد أهم السلع العالمية.

يعتبر النفط أحد المشتقات البترولية الناشئة من المصادر الطبيعية. يتكون بشكلٍ أساسيّ من الروابط الهيدروكربونية بالإضافة إلى بعض المواد العضوية الأخرى. يستخدم النفط في صناعة البنزين، والديزل وغيرها من أنواع المحروقات الأخرى. وفي الفترة الأخيرة، دخلت الدول العظمى في سباقٍ لإنتاج النفط الخام، وبات من المهم جدًا معرفة أكثر الدول المنتجة للنفط الخام بالترتيب.

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية وفقًا لمنظمة الأوبك (منظمة تهتم بالبلدان المصدّرة للنفط الخام)، من أكثر الدول المنتجة للنفط. إذ تعدّ من أكثر الدول المنتجة والمستهلكة للنفط في العالم. ففي عام 2018، قدر إنتاج أميركا للنفط بحوالي 18 مليون برميل كما بلغ استهلاكها حوالي 19 مليون برميل يوميًا. وصف إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية للنفط بالإنتاج المتأرجح، بسبب اختلاف إنتاجها للنفط وفقًا لأسعار السوق العالمية.

تأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بعد أميركا من حيث إنتاجها للنفط الخام، إذ تمتلك نسبة 18 في المائة من احتياطي إنتاج النفط في العالم. ويقدر إنتاج السعودية بحوالي 13 مليون برميل يوميًا، ويعتبر النفط الخام ومشتقاته أحد أهم العائدات للدولة بنسبة تصل إلى 85 في المائة.

أما روسيا، فتحتلّ المرتبة الثالثة في العالم من حيث إنتاجها للنفط. وتقدر نسبة إنتاجها اليوميّ بحوالي 11 مليون برميل يوميًا. كما تعتبر ثاني أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي في العالم أجمع. يتركز أغلب النفط الموجود في روسيا في منطقة غرب سيبيريا، ومنطقة الأورال.

وفي المركز الرابع، تأتي كندا بقيمةٍ إنتاجية للنفط تقدر بـ 5 مليون برميل يوميًا. حيث تقع أغلب احتياطات كندا من النفط في ألبرتا، على شكل رمالٍ نفطية تقدر نسبتها بحوالي 97 في المائة من احتياطي إنتاج النفط.

أما الصين العظمى، فهي تحتل المرتبة الخامسة في العالم بإنتاجٍ يومي يبلغ 4.816 مليون برميل نفطي. كما تحتل الصين المرتبة الثانية في العالم كأكثر الدول المستهلكة للنفط. وذلك بسبب تضخم الكثافة السكانية فيها، مما ساعد في تطورها ونموها الاقتصادي السريع.

أما المرتبة السادسة فهي من نصيب العراق، الذي احتل مكان إيران في الآونة الأخيرة. إذ بلغ إنتاجه اليومي من النفط بحوالي 4.5 مليون برميل. كما تحتل العراق المرتبة الخامسة من حيث امتلاكها لأكبر احتياطي نفط في العالم، إذ يبلغ الاحتياطي لديها نسبة 18 في المائة من الاحتياطات الموجودة في الشرق الأوسط، ونسبة 9 في المائة من احتياطات النفط العالمي.

وفي المرتبة السابعة، سجلت إيران إنتاجًا يومي يقدر بـ 4.471 مليون برميل نفط. وقد لعبت العقوبات المفروضة على إيران في الآونة الأخيرة دورًا كبيرًا في التأثير على كمية إنتاجها من النفط يوميًا.

 تحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثامنة بإنتاجٍ يقدر بـ 4 ملايين برميل نفط يوميًا. وأغلب الاحتياطات الموجودة في الإمارات تتركز في أبو ظبي بنسبةٍ كبيرةٍ، أما الباقي فيتوزع في مدن البلاد الأخرى.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي المناطق المنتجة للبترول؟"؟