كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

المنظفات أحد أهم المنتجات الكيميائية المستخدمة من كافة الناس، والتي يستخدمونها لتنظيف منازلهم، وملابسهم. حيث نجد أقسامًا كبيرةً من المحلات التجارية المتخصصة في عرض منتجات التنظيف المتنوعة، والتي تلبي احتياجات الجميع من حيث الجودة والثمن.

ففي كثير من الأحيان، نستخدم مصطلح “الصابون” أو “المنظفات” للدلالة على نفس الشيء. ولكنهما في الحقيقة، يشيران إلى شيءٍ مختلفٍ تمامًا. إذ تعتبر المنظفات أحد المواد الكيميائية المستخدمة لإزالة الأوساخ، والشحوم العالقة والصعبة. في حين يستخدم الصابون، كأحد أنواع المنظفات لقتل الجراثيم العالقة على الجسم.

دخلت المنظفات في كل شيءٍ تقريبًا حيث باتت تستخدم في الشامبو، وفي معجون الأسنان، ومعجون الجلي، فضلًا عن المنظفات المستخدمة لإزالة الأوساخ والغبار عن الزجاج، والسجاد، والأثاث، ومساحيق تنظيف الأرضيات والرخام وغيرها الكثير…

أيّ بمختصرٍ شديد، كلّ مادةٍ تدخل في التنظيف يطلق عليها اسم “المنظفات”. ويعتقد الكثيرون أن محركات آلات التنظيف الذكية، أو الآلية التي تعمل بها هي السرّ الكامن وراء الحصول على غسيلٍ أو أطباقٍ نظيفةٍ. ولكن في الحقيقة، إن مسحوق التنظيف الذي تضعه في الآلة منذ البداية، هو السبب الرئيسي للحصول على نتيجةٍ مثاليةٍ ورائحةٍ زكيةٍ. فالماء وحده لن يتمكن من إزالة الأوساخ العالقة على القطع المراد غسلها.

يدخل في تركيب المنظفات العديد من المواد الكيميائية التي تقدم لك العديد من الخدمات. فمثلًا نجد في مسحوق غسيل الملابس، الملمّع الذي يظهر القطعة بشكلٍ لامعٍ ويحافظ على ثبات ألوانها، كما نجد المعطّر الذي يضفي على القطعة رائحة فواحةً تظلّ عالقةً في الملابس حتى بعد جفافها، فضلًا عن احتوائه على الأنزيمات التي تتغلغل إلى أعماق القماش لإزالة أصعب البقع العالقة. في حين تحتوي المنظفات المنزلية على بعض المواد الكاشطة مثل الطباشير التي تعمل على إزالة الشحوم والدهون عن الأفران، والطناجر.

على الرغم من أن جميعنا يحب الخروج بملابس نظيفةٍ، إلا أن الغالبية العظمى منا يحب الحفاظ على كوكبٍ نظيفٍ خالٍ من المواد الكيميائية. وللأسف، إن الأمران لا يسيران معًا. فعند النظر إلى المكونات الموجودة على العلبة نجد كوكتيلًا من المواد الكيميائية التي تؤثر على صحتنا وسلامة كوكبنا. وهذا يعتبر سببًا وجيهًا في طباعة العديد من العلامات التجارية لجملة “صديقة للبيئة” على عبوات منتجاتها. وذلك من أجل لفت الانتباه إلى ضرر بقية العلامات التجارية الأخرى.

وللمنظفات العديد من الأنواع المختلفة والتي يمكنك اختيارها حسب ما يلائمك ومنها:

  • منظفات الغسيل الجافة: تعتبر من أرخص وأسهل المواد المستعملة، حيث يمكنك اختيار العطر والمكونات التي تناسبك وفقًا لراحتك ومدى ملاءمتها لطبيعة بشرتك.
  • المنظفات التقليدية: والتي تشمل مساحيق الغسيل، حيث تحتوي على العديد من المواد الكيميائية والمسرطنة. إذ تحتوي الغالبية العظمى منها على عطورٍ، أو مبيضاتٍ، ومثبتاتٍ للألوان. ومن الممكن أن يحتوي هذا النوع من المنظفات على مواد مهيجةٍ عند ملامستها للجلد أو العين.
  • مساحيق التنظيف البودرة: والتي تدوم لوقتٍ طويلٍ أكثر من المنظفات السائلة. ولكن العيب الوحيد فيها هو عدم ذوبانها في الماء، مما قد يترك بقعًا بيضاء على الملابس عند تنظيفها.
  • المنظفات السائلة: تذوب هذه المنظفات في الماء بسهولةٍ، وخاصةً في الماء البارد

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي المنظفات"؟