ما هي المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (OMM) وما هي مهامها؟

1 إجابة واحدة
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (Organisation météorologique mondiale) ويرمز لها اختصارًا (OMM)، وهي وكالة مُتخصصة للأرصاد الجوية تابعة للأُمم المُتحدة والتي تُعتبر الصوت الرسمي لمنظمة الأُمم المُتحدة بشأن حالة وسلوك الغلاف الجوي للأرض، وتهتم بدراسة الطقس والمناخ وكافة العلوم الجيوفيزيائية المُتعلقة بالطقس.

انبثقت المُنظمة (OMM) عن المُنظمة الدولية للأرصاد الجوية والمُنظمة البحرية الدولية التي تأسست عام 1873، وأصبحت تابعة للأُمم المُتحدة في عام 1951، وتَضم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (OMM) عضوية 191 دولة، ويقع مقر المُنظمة في مدينة جنيف في سويسرا.

لعبت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (OMM) منذ إنشائها دورًا هامًا في تحسين الأمن الغذائي والظروف المعيشية للبشرية، وذلك في إطار برامج المنظمة والذي يساهم في تقديم خدمات الأرصاد الجوية لحماية الناس وممتلكاتهم من الكوارث الطبيعية عن طريق إعلامهم بالكارثة قبل حدوثها، كما تحمي البيئة وتعزز الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية لكافة قطاعات المُجتمع في بعض المجالات كالأمن الغذائي وتنمية الموارد المائية والنقل.

تُشجع منظمة (OMM) على إنشاء شبكات أرصاد جوية ومناخية وهيدرولوجية وجيوفيزيائية لرصد حالة الطقس والمناخ، وتبادل البيانات المتعلقة بالطقس ومُعالجتها وتوحيدها، لنقل معلوماتها إلى القطاعات الزراعية والجوية والنقل البحري وحماية البيئة، وذلك لتدارك الأضرار الناتجة عن الكوارث الطبيعية.

كما تدعم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية برنامج الفضاء الذي يهدف إلى تعزيز توافر واستخدام البيانات الناتجة عن الأرصاد الجوية  وعلم المناخ والتطبيقات الأُخرى لأعضاء المنظمة، وذلك لاستخدامها في المساعدة في برنامج الفضاء.

وسَّعت البنية التحتية الأساسية للمنظمة (OMM)  لتعزيز قدرة المرافق الوطنية للأرصاد الجوية على إنتاج وتحسين المعلومات المناخية وتنبؤات الطقس، وقد أدى الاهتمام بالمناخ إلى إنشاء مفهوم للشبكة العالمية للمراكز الإقليمية (RSSC)، وقد نوقش هذا المفهوم لأول مرة في المُنظمة العالمية للأرصاد الجوية عام 2006، وبعد مرور عام اقتُرح مصطلح يومتسات وهو المفهوم الموسع لـ RSSC  في مراقبة المُناخ (RSSC-CM) .

تهدف المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (OMM) تحت رعاية الأُمم المُتحدة إلى تسهيل التعاون الدولي من أجل إنشاء شبكات محطات الأرصاد الجوية لتعزيز التبادل السريع لمعلومات الأرصاد الجوية، وتوحيد المُلاحظات والإحصائيات ونشرها. كما تعمل المُنظمة على توسيع استخدام الأرصاد الجوية وخاصة في مجال الطيران وذلك لتوفير رحلات جوية آمنة خالية من الحوادث الجوية بسبب حالات الطقس السيئة المفاجئة، فمراقبة أحوال الطقس يُعتبر النشاط الرئيسي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

ويُراقب الطقس عن طريق برنامج يوفر تحديث مُستمر للمعلومات عن المناخ والوضع الجوي السائد على الأرض من خلال أنظمة مراقبة تديرها الدول الأعضاء وشبكات الاتصالات والتي تشمل الأقمار الصناعية التي تدور في مدار الأرض، وهناك حوالي 1000 محطة على الأرض و 7000 محطة في البحر، مهمتها رصد الطقس والتنبؤ به.

كما تضع المُنظمة معايير للمراقبة والرصد من أجل ضمان التوحيد الكافي للمعلومات والإجراءات المُستخدمة في جميع أنحاء العالم، وبالتالي التأكيد على تجانس البيانات والإحصائيات، بالإضافة إلى تطبيق العلم والتكنولوجيا في الأرصاد الجوية للتنبؤ بالطقس.

توظف المُنظمة العالمية للأرصاد الجوية (OMM) موظفين موهوبين لديهم خلفيات وخُبرات مُتنوعة وغنية، حيث تعين الموظفين في الفئة الفنية وما فوقها، وتقدم العديد من المزايا لاستقطاب الموظفين الموهوبين الذين يُمكن الاستفادة من خبرتهم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (OMM) وما هي مهامها؟"؟