ما هي المنظمة العالمية للملكية الفكرية (OMPI) وما هي مهامها؟

1 إجابة واحدة
مهندسة تقنية
أتمتة صناعية, كلية الهندسة التقنية

المنظمة العالمية للملكية الفكرية (بالإنجليزية World Intellectual Property Organization)، واختصارًا ويبو WIPO، وأما عن اختصارها “OMPI”، فهو يدلّ على ذات التسمية ولكن باللغة الفرنسية (L’Organisation Mondiale de la Propriété Intellectuelle).

أما عن تعريف هذه المنظمة، فهي منظمة دولية، أُنشئت لتعزيز الحماية العالمية لكلٍ من الملكيات الصناعية، والتي تتمثّل في الاختراعات والعلامات التجارية، والنماذج الصناعية وغيرها، والملكية المحمية بحقوق النشر والطباعة، مثل الأعمال الفنية كالأعمال الأدبية والموسيقية والفوتوغرافية، وغيرها.

تأسست منظمة ويبو بموجب اتفاقية وُقّعت في ستوكهولم عام 1967، وباشرت بالعمل بحلول عام 1970، وأصبحت فيما بعد وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة في ديسمبر عام 1974. يقع مقر المنظمة الرئيسي في جنيف. تتكون عضوية الويبو من أكثر من 180 دولة، تجتمع الهيئة الرئيسية للمنظمة مرة كل سنتين، كما تعقد المنظمة مؤتمرًا كل سنتين لتحديد ميزانية المنظمة وبرامجها.

حقيقةً، يعود أصل توقيع معاهدة الويبو إلى عام 1883، في ذلك الوقت، كانت 14 دولة قد وقعت على اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية (The Paris Convention for the Protection of Industrial Property)، وبناءً على هذه الاتفاقية، كان لدى المخترعين حصانة، أو بمعنى آخر؛ حصلوا على حماية كاملة لأعمالهم خارج بلدانهم الأصلية.

تُقسم أهداف منظمة الويبو إلى قسمين:

  1. تعزيز حماية الملكية الفكرية من خلال التعاون الدولي، إذ تدير المنظمة اليوم أكثر من 20 معاهدة للملكيات الفكرية.

  2. الإشراف على التعاون الإداري بين باريس وبرن (Berne)، ونقابات فكرية أخرى، فيما يتعلق باتفاقيات العلامات التجارية وبراءات الاختراع وحماية المصنفات الأدبية والفنية.

تطوّرت وازدادت أهمية منظمة الويبو في مجال حماية الملكية الفكرية في فترة منتصف التسعينات، عندما وقّعت اتفاقية تعاون مع منظمة التجارة العالمية، كما عملت الويبو على حل النزاعات في مجالات استخدام الإنترنت تماشيًا مع نمو التجارة الالكترونية بعد تطوير الإنترنت.

أما مهام منظمة الويبو، فتقوم المنظمة بعدّة أمور لتسهيل حلّ منازعات الملكية الفكرية، ومنها:

  • عرض النزاعات القائمة بين الأطراف على إجراءات الويبو، وتقييمها بالنسبة للشروط الموضوعة في الويبو مسبقًا، أو تقييمها في حال لم تتوفر في الشروط.

  • اختيار حكّام للنزاع من 1500 شخص محايد في المنظمة، ولديهم خبرة في حل النزاعات الفكرية.

  • يحدد الأشخاص المحايدين رسوم الدفع بعد التشاور بينهم وبين الأطراف المتنازعة، والاتصال دائم بين الأطراف المتنازعة والطرف المحايد لضمان التواصل الأمثل والكفاءة الإجرائية.

  • تدعم المنظمة أيضًا رغبة الطرفين، في حال أرادا الاجتماع في قاعات الاستماع وغُرف التجمّع. في حال إجراء الحلول في جنيف، توفر الغرف مجانًا، أما خدمات الدعم الأخرى، فيتم فرض رسوم عليها وهذه الرسوم تكون منفصلة عن الرسوم الإدارية لمركز المنظمة.

  • يساعد المركز أيضًا في صياغة شروط العقد التي تنص على عرض النزاعات المستقبلية على إجراءات الويبو.

  • تسهيل المناقشة بين الأطراف حول ما إذا كان ينبغي تقديم نزاع معين إلى إجراءات الويبو، وهذا ما يسمى بخدمات المساعي الحميدة.

  • يقدّم المركز ما يسمى بخدمات التحكيم المخصص، بموجب قواعد الأونسيترال (UNCITRAL) للتحكيم.

  • تطوير نوع محدد من إجراءات حل النزاع مخصص للظروف التجارية أو خصائص الصناعات المحددة.

  • يقدّم أيضًا برامج تدريبية للوسطاء والحكّام، ومؤتمرات تخصّ عمليات فض النزاعات.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي المنظمة العالمية للملكية الفكرية (OMPI) وما هي مهامها؟"؟