ما هي الموارد الطبيعية؟

2 إجابتان

الموارد الطبيعية: هو مصطلح مؤلف من كلمتين اثنتين الأولى منهما “الموارد” مفردها مورد وتدل لغوياً على ما يرد، والثانية “الطبيعية” وهي صفة للموارد وتعني موجود في الطبيعة، وكلمة “الطبيعية” هنا يشار إليها أحياناً بكلمة “البيئية” لأنهما كلمتان مترادفتان، ويقصد بالموارد الطبيعية بأنها هي كل ما تحويه الكرة الأرضية من مكونات من شأنها دعم قيام الحياة عليها واستمرارها، فوجود الموارد الطبيعية على الأرض هو أهم ما يميز الأرض عن الكواكب الأخرى.

الموارد الطبيعية

تتوزع الموارد الطبيعية على مكونات الأرض الثلاث الرئيسية: الغلاف الجوي، والغلاف المائي، الغلاف الصلب (البر أو اليابسة). أمثلة عن الموارد الطبيعية: الهواء- الماء- التربة- أشعة الشمس- الفلزات المعدنية- الرمل- الحجر- النفط- الفحم- الغاز- الأحياء النباتية- الأحياء الحيوانية.

أنواع الموارد الطبيعية:يمكن تقسيم الموارد الطبيعية بعدة طرق منها من حيث صفاتها إلى:

  • الموارد الطبيعية الدائمة: نعرف الموارد الدائمة بأنها مواد تظل متوفرة في الطبيعة وليس من داع لتخزينها للمستقبل، فهي لا تنضب مثل الهواء- الأشعة الشمسية- المياه. من المسلمات أن نعتبر الهواء والأشعة الشمسية موارد طبيعية دائمة، ويعتبر الماء أيضاً مورداً طبيعياً دائماً لا ينضب لأن كميته في الكرة الأرضية ثابتة باستمرار، لكن إمدادات الماء النظيف القابل للاستخدام بالري وإمدادات الماء العذب الصالح للشرب تختلف من منطقة لأخرى، كما أنه من الممكن الحصول على ماء عذب من تنقية وتحلية مياه البحر، ومن غير المتوقع نفاذ موارد الملح وبعض المعادن الأخرى.
  • الموارد الطبيعية المتجددة: توصف الموارد الطبيعية المتجددة بأنها مواد تظل متوفرة في الطبيعة رغم استهلاكها وعدم قابليتها للتخزين للاستخدام في المستقبل نظراً لقابليتها للتجدد، وهي تتألف في معظمها من الكائنات الحية مثل النباتات والحيوانات، كما نعتبر التربة مورداً متجدداً لأنه يمكن تعويض التربة التي جرفت بفعل الماء أو التي ذرتها الرياح ولو أن عملية التعويض هذه تستغرق زمناً طويلاً نسبياً يقدر بمئات السنين.
  • الموارد الطبيعية غير المتجددة: هي المواد المتوفرة في الطبيعة بكميات ربما تكون كبيرة لكنها عرضة للنفاذ، وذلك إما لمحدودية كميتها أو لسرعة استهلاكها بالنسبة لتشكلها، وهي تمتاز بقابليتها للتخزين للاستخدام في المستقبل، ومن الأمثلة عنها نذكر مصادر الطاقة من الوقود الأحفوري كالنفط والغاز والفحم.
  • الموارد القابلة للتدوير: هي مواد تتواجد في الطبيعة ما تواجد الإنسان، أي أن وجودها مقترن بوجود الإنسان، وتزداد كميتها كلما زاد طلب سكان الأرض على الموارد الطبيعية الأخرى نتيجة لأمرين اثنين معاً، هنا تزايد أعدادهم من ناحية وارتفاع مستوى معيشتهم من ناحية أخرى، ومنها مواد قابلة للتخزين للاستخدام في المستقبل وأخرى غير قابلة، ونذكر من هذه الموارد على سبيل المثال خردة الحديد التي يعاد صهرها ويصنع منها الفولاذ، والمواد البلاستيكية، وفضلات المنازل الصلبة من ورق مقوى أو جرائد ومجلات، والعبوات الزجاجية والمعدنية، والبقايا العضوية والحرارة الناتجة عن تكرير النفط أو الناتجة عن عمليات التصنيع الأخرى.

أهمية الموارد الطبيعية: إن الموارد الطبيعية على اختلاف أنواعها تتبوأ مكاناً رئيساً في الأهمية بالنسبة للإنسان، إذ منها يحصل الإنسان على الطعام والشراب والكساء والمأوى، وهي مصدر المواد الخام لكافة المجالات الصناعية، ومنها نحصل على الوقود لإنتاج الطاقة اللازمة للتدفئة والإضاءة وتشغيل وسائط النقل والآلات والمعامل والمصانع.

أكمل القراءة

ما هي الموارد الطبيعية؟

إن مصطلح الموارد الطبيعية ليس بغريب على أي مننا، فهو من الدروس الأولى التي تعلمناها في حصص العلوم الطبيعية خلال المرحلة الدراسية. إن الموارد الطبيعية هي الموارد الموجودة على سطح الكرة الأرضية بشكل طبيعي بدون أي تدخل بشري في تكوينها أو تشكيلها، ومن الأمثلة على الموارد الموجودة في البيئة نجد الهواء والماء وأشعة الشمس والنباتات والوقود الأحفوري.

إن الموارد الطبيعية ضرورية وأساسية لحياة الإنسان، منها ما هو مفيد بشكله الطبيعي كالماء، ومنها ما يدخل في العلوم التكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية فيطور من حياة الإنسان ويسهلها.

للموارد الطبيعية نوعان اعتمادًا على توفرها، فهي إما متجددة أو غير متجددة. الموارد المتجددة هي التي تكون متوفرة بشكل غير محدود، أي أن استخدامها المتكرر بأي كمية لا يؤثر على مخزونها؛ وتصنف كل من الرياح والماء والغابات الطبيعية على أنها موارد طبيعية متجددة مستدامة ولا تنضب من الطبيعة. أما بالنسبة للموارد الطبيعية غير المتجددة فهي الموارد محدودة التوفر، حيث يؤدي استخدامها الفائض إلى إنقاص مخازنها أو إنهائها بالكامل، ومن هذه الموارد نجد الوقود الأحفوري والمعادن الأرضية.

تلقب الموارد الطبيعية المتجددة بأنها “صديقة البيئة” فهي منخفضة التكلفة وهي مصدر مهم جدًا لتوليد الطاقة، حيث تعد عنفات المياه والمروحة الهوائية أفضل اختراع بشري وجد لما توفره من طاقة دون إلحاق الضرر بالبيئة، أما بالنسبة للمصادر غير المتجددة فهي تحتاج تكلفة عالية للوصول إليها بالإضافة إلى أنها تساهم في حدوث التلوث البيئي.

سأستعرض فيما يلي أهم الموارد الطبيعية التي لا غنى للإنسان عنها:

  • الهواء أو الرياح: إن الهواء النظيف النقي مهم جدًا للكائنات الحية جميعها، كما أنه ضروري للعمليات الحيوية التي تحدث على سطح الأرض، ومن هنا تأتي أهمية الحفاظ على الهواء نظيفًا، وذلك من خلال الحد من التلوث الهوائي.
  • الماء: يشكل الماء أكثر من ثلثي سطح الكرة الأرضية، ولكن نسبة ضئيلة لا تتجاوز الـ 5 % منها عذب وصالح للاستهلاك البشري، لذلك تضع جميع المنظمات البيئية خطط تنموية للحفاظ على الثروة المائية.
  • التربة: تعتبر التربة بمختلف مكوناتها والأحياء الدقيقة الموجودة فيها ذات أهمية كبيرة، فهي البيئة المغذية التي تساعد النباتات على النمو، ومنه نجد أن النباتات من موارد الطاقة نظرًا للعمليات الحيوية التي تقوم بها.
  • الحديد: كما ذكرنا أن الحديد مصدر غير متجدد للطاقة، يعتبر مهمًا من أجل صناعة الأسلحة ووسائل النقل وعمليات البناء كافة. إن الحديد وكافة المعادن موجود بشكل طبيعي في الأرض ومع ذلك من الممكن تصنيع الحديد من مادة السيليكا.
  • الغابات: تعد الغابات بأشجارها الخضراء العامل الذي ما زال يحافظ على التوازن البيئي فمع الازدياد السكاني الهائل وازدياد الطلب على مشاريع البناء أي مع ازدياد جميع العوامل المحدثة للتلوث تبقى الغابات السبب وراء عدم التدهور البيئي من خلال إنتاجها كميات كبيرة من غاز الأوكسجين الضروري للحياة وتوفيرها للهواء النظيف.
  • أشعة الشمس: تعتبر من أغنى مصادر الطاقة بالإضافة إلى كونها مفتاح عمل الكون بأكمله من العمليات الحيوية التي تقوم بها النباتات إلى توليد طاقات هائلة كافية لعمل مصنع بأكمله.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي الموارد الطبيعية؟"؟