ما هي الموسيقى التي تستمع إليها لرفع معنوياتك عندما تشعر بالاحباط؟

6 إجابات
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

الفن والموسيقى وظائفٌ إنسانيّةٌ أساسيةٌ، لايمكن للبشرية والفن أن ينفصلا عن بعضهما البعض،؛ فلدى البشر رغبةٌ ملحّةٌ في الإبداع مهما كانت هذه الرغبة صغيرة أو كبيرة، والتفاعل مع الصوت أمرٌ لامفرّ منه، وعلى العموم يمكنك أن تلاحظ عزيزي كيف توثر الموسيقا على عواطفنا؛ فعندما تستمع إلى الأغاني الحزينة فإنك تشعرُ بانخفاضٍ في المزاج، وعلى العكس عند سماعك الأغاني السعيدة فإنك تميلُ إلى الشعور بالفرح و تحسّن المزاج، كذلك فإن الاغاني ذات الإيقاعات السريعة والحركات النشطة مثل تلك الاغاني التي تسمعها في النوادي الرياضية تجعلك متحمّسًا ملؤك الطاقة.

الموسيقى علاجٌ للإحباط واليأس
ربما ستتفاجأ قليلًا، لكن الموسيقى التي أسمعها عادةً عندما أشعر بالإحباط هي موسيقى  bbc news، لطالما رافقتني في ليالي الامتحانات الصعبة، كانت بمثابة كتلة من الطاقة تتسرّب إلى روحي وعقلي؛ فهي موسيقى واقعية وجودية، تُشعرك بالحماس، كانت قدراتي تتضاعف وأشعر مع هذه الأوركسترا الرائعة أن لا وجود للاستسلام، صدِّق أو لا تصدق أن هذه الموسيقى كانت جزءًا  مهمًّا في كلِّ إنجازٍ في  حياتي الشخصية، إنني أحبُّ الموسيقى لكن مع هذه أشعر أني في داخل الموسيقا، ربّما تقولُ لنفسك هل هنالك شخصٌ يستمع إلى موسيقى فيها من ما تيسّر من الصخب لاتخاذ قراراتٍ مهمّة في حياته؟ في الحقيقة لكل إنسانٍ طبائعه الخاصة، والتي تبدأ في التشكل والوضوح منذ الصغر، ضف إلى ذلك الوسط والمحيط والذوق والحالة الذهنية والوضع العاطفي والنفسي وغير ذلك الكثير.

الموسيقا والتأمل
تختلف الأذواق بين البشر، لكن عنّي أنا عندما كنت أرغب في التأمل كنت غالبًا ما استمع إلى “بحيرة البجع” والتي هي من الروائع الموسيقية لبطرس تشايكوفيسكي و هي في نظري موسيقى غريبة لاتمتّ للواقع بصلة، تتخطّى من خلالها حدود الزمان والمكان.

الموسيقا والصباح واستقبال اليوم الجديد
غالبًا مايستمع الناس في مجتمعنا العربيّ إلى أغاني فيروز في الصباح الباكر، وهي فنانةٌ غنيّةٌ عن التعريف، أما أنا أشعر أن  معظم موسيقى أغاني فيروز تشعرني بالحزن على الرغم من جمالها المتفرّد، على سبيل المثال أغنية “راجعين ياهوى راجعين” على قدر جمالها على قدر ماتفتعل في قلبي من الأحزان؛ لذلك فإني غالبًا لا استمع لها وأفضل أن استمع إلى بعض الأغاني الفرنسية القديمة، ذات الكلمات الرقية الرومانسية؛ فغالبًا ما استمع إلى أغاني جو ديسان وميري ماثيو، وخوليو، وباتريسيا كاس وغيرهم..

تأثير الموسيقى على الدماغ
ثبت علمياً أن الموسيقى تؤثّرُ بشكلٍ قويٍّ على الدماغ، وتظهر الأبحاث الحديثة أن الموسيقى يُمكن أن تؤثِّر في العديدِ من جوانبِ الدّماغ، بما في ذلكَ تخفيفُ الألمِ وتخفيفُ التوتّر والذاكرة وإصاباتِ الدماغ، وورد في كتاب “قوة الموسيقى” ل إلينا مانس العبارة التالية: “اكتشف العلماء أن الموسيقى تحفز أجزاء من الدماغ أكثر من أي وظيفة بشرية أخرى.” سأطلعك عزيزي القارئ على بعض الطرق التي يمكن للموسيقى أن تساعد بها في شفاء وتحفيز الدماغ:

  • تخفيف التوتر

اعتمادًا على نوع الموسيقى التي تستمع إليها، يمكن أن تخفف الموسيقى الهادئة من الضغط عن طريق خفض مستويات الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يتم إطلاقه استجابةً للتوتر والانفعال.

  • تحسين ذاكرة
    زادت الدراسات التي تربط الموسيقى باستدعاء الذاكرة منذ أوائل القرن العشرين، الاستماع إلى موسيقى معينة يمكن أن يعيد عقلك إلى الوراء عقودًا في لحظة، وأنا أقول أن الموسيقا تجلب المكان إلى الزمان والعكس كذلك. يقول طبيب الأعصاب أوليفر ساكس: “الموسيقى تثير العاطفة، ويمكن أن تجلب العاطفة معها الذاكرة. … تعيدُ الشعور بالحياة عندما لا يوجد شيء آخر يمكن الشعور به”، حيث وثّق أن الموسيقى تعزز نشاط الدماغ عند مرضى الزهايمر، حتّى أنها أيقظت بعض المرضى الذين يعانون من فقدان في الذاكرة.
  • النوبة أو إصابة الدماغ أو السكتة الدماغية

قد تم ملاحظة أن أدمغة مرضى الصرع تستجيب للموسيقى بشكل مختلف عن الأشخاص الذين لا يعانون من الصرع، وأظهر مرضى السكتة الدماغية الذين استمعوا إلى الموسيقى في المراحل المبكرة بعد السكتة الدماغية تحسّنًا في الشفاء.

أكمل القراءة

1
صحفية
كلية الإعلام, Cairo University

أغلب أعمال الموسيقار المصري الكبير عمر خيرت.

أكمل القراءة

1
مدير
الهندسة الكيميائية وهندسة المواد, جامعة البعث (سوريا)

الموسيقا التي تدخل الفرح إلى قلبي في كل حين هي موسيقى زوربا، فهي ربما ينبغي أن تحمل عنوانًا واحدًا هو الفرح ولا شيئ آخر.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0
عبدالغني موساوي

ربما الإستماع إلى درويش هو ما أفضله بعيدا عن الموسيقى

مخبرية
الكيمياء

تعتبر الموسيقى غذاء الروح بالنسبة للكثير من الأشخاص، وبحسب دراساتٍ علميّةٍ حديثةٍ والتي أثبتت نتائجها بأنّ للموسيقا تأثيرٌ إيجابيٌّ يعود على الحالة النفسيّة للشخص المُستمع لها والمُصاب بالإحباط والكآبة، وبيّنت الدراسات أنّ الأشخاص المصابين بالإحباط والإكتئاب يميلون لإختيار الموسيقا الحزينة للتخفيف من سوء حالتهم النفسيّة وأيضًا لكونها تجعلهم يشعرون بالراحة، وقد تبيّن للعلماء بأنّ الموسيقا الحزينة ذات الإيقاع البطيء تملك تأثيرًا مهدئًا لحالات القلق وتخفيف الآلام وإضافةً لذلك فهي تساعد في تعديل المزاج حتى وصوله لأفضل حالاته، لذلك اعتبروها أداةً مساعدةً أثناء تطبيق طرق العلاج على المرضى.

يمكن تلخيص فوائد الإستماع إلى الموسيقا الهادئة والحزينة بما يلي:

  • يلجأ الكثير من الأشخاص المحبطين لسماع الموسيقا الحزينة لإعتقادهم بأنّها تمكنّهم من التنفيس عن مشاعرهم السلبيّة عن طريق إظهارها وإخراجها من داخلهم وبذلك تخفّ حالة التوتر والكآبة.
  • تقوم الموسيقا الحزينة بإثارة المشاعر الإيجابيّة، وبالتالي تجعل من يستمع إليها مستمتعًا بالإثارة العاطفية لديه.
  • للإستماع إلى الموسيقا الحزينة دورٌ هامٌّ في عملية تحفيز إنتاج المزيد من هرمون البرولاكتين وذلك بحسب دراساتٍ علميّةٍ كبيرةٍ أثبتت ذلك، حيث تمكن فائدة هرمون البرولاكتين في كونه يملك تأثيرًا مُسكنًا يعمل على التقليل من آثار التعب النفسي ومشاعر الحزن وبالتالي التخلص من حالة الإحباط والكآبة ومنعها من الإستمرار والتطور، وبعض الدراسات بيّنت أنّ الموسيقا الحزينة تصل إلى الدماغ والذي يعلم بسوء الحالة النفسيّة فيقوم بزيادة ذلك الهرمون في الدم لتحسين المزاج.
  • تعمل الموسيقا الحزينة على دخول الشخص في حالةٍ من التفكير العميق مما يجعله أكثر إدراكًا للواقع حين يُصاب بحالات الإكتئاب والحزن، وهذا ما عرّف بعض العلماء بإسم الواقعيّة الإكتئابيّة.
  • يعمل أيضًا هذا النوع من الموسيقا على تحفيز ذكريات الماضي والتي تكون مرتبطةً بلحظاتٍ هامّةٍ وجميلةٍ في حياة الأشخاص، أي أنّها تحفز ظهور الذكريات الإيجابيّة التي تعمل على رفع المزاج وبالتالي تحسين الحالة النفسيّة.
  • تساعد على تفريغ المشاعر السيئة من خلال البكاء والصراخ بشكلٍ آمنٍ، وبالتالي الحصول على حالة من الهدوء بعد إخراج جميع المشاعر المؤذية.
  • تسببّ الموسيقا الحزينة حالةً من الإنفصال عن ما يُتعب الشخص المستمع من صدماتٍ ومواقف مؤلمةٍ وحزينة، فتجعله يُركز على جمال الموسيقى وينسى واقعه لفترةٍ من الزمن.

إليك بعض الأغاني والموسيقا الحزينة العربيّة والأجنبيّة المشهورة لدى الجميع ومنها:

  • موسيقى حزينة من فيلم شيندلر ليست أو (Schindler’s List): وهذه الموسيقى ارتبطت بمأساة اليهود في الفيلم، وهي من تأليف جون تاونر ويليامز (John William).
  • أغنية (حبّو بعضون): للمطربة اللبنانيّة الشهيرة فيروز وهي أغنية حزينة تعبّر عن حالة العديد من العشاق.
  • أغنية جاك بريل: وهو مغنيٌ فرنسيٌّ مشهور، يتميز بطريقة غنائه المذهلة والتي تعبر عن المشاعر حتى ولو كانت باللغة الفرنسية.
  • أغنية لارا فابيان (أنا مريضة): تعتبر هذه الأغنية من الأغاني الحزينة، وتمتاز لارا بطريقة غنائها المذهلة والتي تُشعر المستمع لها بأنها تتحدث عن نفسها، ولكنها تعود للواقع عند انتهاء الأغنية.
  • أغنية فيلم التايتنيك: وإسمها قلبي سيستمر ينبض أو (My Heart Will Go On) والتي تغنيها سيلين ديون وتعدّ من أصدق الأغاني الحزينة.
  • أغنية عبد الحليم حافظ (راح راح): والذي كان مطربًا عربيًّا مشهورًا بأغانيه الحزينة إضافةً لمعالم وجهه التي تعطي إنطباعًا حزينًا.،حظ

أكمل القراءة

0
صحفي
المحاسبة, Benha University (Egypt)

أي مقطوعة موسيقيّة للمطرب محمد فوزي أو الفنان بليغ حمدي.

أكمل القراءة

0
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

ربما تستغرب قليلًا…. لكن الموسيقا التي ترفع معنوياتي دائمًا هي موسيقا أخبار BBC. موسيقا وجودية.. لطالما رافقتني في ليالي الامتحانات.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الموسيقى التي تستمع إليها لرفع معنوياتك عندما تشعر بالاحباط؟"؟