اليوغا

اليوغا هي مجموعةٌ من التمارين البدنية والعقلية والروحية من أجل الاسترخاء والتحكم في التنفس والنظام الغذائي وزيادة التفكير الإيجابي، والتأمل من أجل تنمية الانسجام بين الجسم والعقل والبيئة المحيطة، نشأت في الهند القديمة وكلمة يوغا Yoga هي في الأصل كلمةٌ من اللغة السنسكريتية، وتعني الاتحاد أي اتحاد أعضاء الجسم مع العقل والروح، وبالتالي المزج بين العلم والفلسفة لإحداث توازنٍ وسلامٍ داخليٍّ، وتحسين الصحة البدنية، والتحكم العقلي وتحقيق الذات في النهاية.1

تاريخ اليوغا

تمتلك اليوغا تاريخًا طويلًا في مساعدة الناس على مرِّ السنين في تحقيق التوازن العقلي والبدني، لكن لا يوجد أي تاريخٍ محددٍ مسجلٍ لمخترع اليوغا وبدايتها، حيث تم تناقلها عبر السنين من المعلمين إلى طلابهم الأمر الذي أدى إلى تطور العديد من الأنواع مع توسع نطاق ممارستها وشعبيتها على مستوى عالمي.

تمثل أطروحة Yoga Sutra التي تمت كتابتها منذ أكثر من ألفي عام من قبل الحكيم الهندي Patanjali أول سجلٍ مكتوبٍ لليوغا، وأحد أقدم النصوص الموجودة الذي يمثل إطارًا لجميع أنواع اليوغا الحديثة. تحتوي تلك الأطروحة على تعليماتٍ حول كيفية استخدام العقل والروح والسيطرة على العواطف.2

أنواع اليوغا

اكتسبت اليوغا شعبيةً في جميع أنحاء العالم على مرِّ السنين بسبب العديد من الفوائد الأمر الذي أدى إلى تعدد أنواعها، من أشهرها:

هاثا يوجا

يعد هذا النوع شاملًا لجميع أنواع اليوغا التي تقوم على التمارين البدنية مثل أشتانغا وأينغار، وهو النوع الأفضل للمبتدئين كون وتيرة ممارسة التمارين تكون أبطأ من الأنواع الأخرى، يتم فيه التركيز على التأمل الجيد والتنفس بطريقةٍ صحيحةٍ أثناء ممارسة الحركات بالإضافة إلى مساعدته في تعلم تقنيات الاسترخاء الرئيسية.

أينغار يوغا

يعد هذا النوع من اليوغا الأمثل للناس الذين يمارسون اليوغا للتخفيف من الإصابات ومشاكل المفاصل كونه يساعد في تحسين الاستقرار والتنقل والقوة والمرونة، يعمل على التركيز على وضعية الجسم الصحيحة اثناء ممارسة الحركات الدقيقة للغاية من خلال استخدام بعض الدعائم مثل الأحزمة والوسائد والأغطية.

أشتانغا يوغا

يعد هذا النوع الأشهر من قبل المشاهير في جميع أنحاء العالم، يعتمد على موافقة الحركات الجسدية مع النفس، يقوم على أداء ست مجموعاتٍ من الحركات في كل فصلٍ من فصول وفق تسلسلٍ معينٍ حيث يتم البدء بالسلسلة الأساسية في البداية حتى إتقانها ثم الانتقال إلى السلسلة التالية. لذا قد يستغرق إتقان هذا النوع سنواتٍ عديدةً، لا ينصح به للمبتدئين أو للذين يعانون من مشاكلَ صحيةٍ بدنيةٍ.

بيكرام يوجا

يتميز هذا النوع من اليوغا بأنه يتم ممارسته في غرفةٍ مُسخنةٍ إلى حوالي 41 درجةً مئويةً وأن يكون معدل الرطوبة بها 40% وذلك لأن الحرارة المرتفعة تعمل على زيادة تعرق الجسم وبالتالي التخلص من السموم وتزويد الأعضاء الداخلية بالدم المؤكسج اللازم لعملها. يتم أداء 26 وضعيةً أساسيةً بشكلٍ متسلسلٍ خلال مدة حوالي 90 دقيقةً، ينصح بشرب الكثير من السوائل عند ممارسته.

يوغا ما قبل الولادة

هي تمرينٌ يمكن أن تمارسنه الحوامل بأمانٍ دون أن يتم تعريض الجنين لأي خطرٍ، تم تصميمه خصيصًا للنساء الحوامل هذا حيث يعمل على تمرين عضلات قاع الحوض والمساعدة في تعلم تمارين التنفس التي تساعد عند المخاض والولادة.

اليوغا التصالحية

يهدف هذا النوع من اليوغا إلى المساعدة في استرخاء العقل والجسم واستعادة النشاط من خلال الاستفادة من الجهاز العصبي نظير الودي، يتم فيه استخدام الدعائم مثل الأغطية والوسائد للمساعدة في أداء الحركات دون التعرض للكثير من الإجهاد، يعد مناسبًا للناس الذين يعانون من القلق والأرق والأمراض المتعلقة بالتوتر.3

إيجابيات اليوغا

  • تعد طريقةً رائعةً لتخفيف التوتر والضغط المتراكم في عضلات الجسم بمرور الوقت، لذا يلجأ لها العديد من الناس كبديلٍ عن المساج.
  • تساعد في حرق الدهون المتراكمة في أنسجة الجسم.
  • تساعد في تحسين قوة العقل والدماغ على المدى الطويل.
  • طريقةٌ جيدةٌ للتخلص من السموم غير المرغوب بها داخل الجسم، كونها تعمل على إراحة العضلات وبالتالي التخلص من جميع السموم والنفايات الموجودة بها.
  • تساعد في تخفيف الوزن بشكلٍ طبيعيٍّ بسبب النشاط البدني المجهد عند ممارستها.
  • تعد جلسةَ علاجٍ طبيعية ينتج عنها العديد من الفوائد الصحية للجسم والعقل.
  • تحتاج إلى وقتٍ قصيرٍ للقيام بها بالمقارنة مع التمارين الرياضية الأخرى.
  • لا تحتاج إلى معداتٍ رياضيةٍ للقيام بها.

سلبيات اليوغا

  • يوجد عددٌ قليلٌ من المدربين الخاصين بها الأمر الذي قد يجعلها مكلفةً.
  • يمكن أن يكون من الصعب الحصول على مدربٍ مناسبٍ.
  • يمكن أن تسبب ضررًا جسديًّا بسبب النشاط البدني الشاق عند ممارستها.
  • غير مناسبةٍ للجميع؛ حيث لا يمكن مثلًا لذوي الاحتياجات الخاصة ممارستها.
  • يواجه بعض الناس مشاكلَ أخلاقيةً مع ممارسة اليوغا بسبب بعض الأساليب المستخدمة فيها.4

المراجع

  • 1 ، Yoga، من موقع: www.emedicinehealth.com، اطّلع عليه بتاريخ 14/12/2019
  • 2 ، How does yoga work?، من موقع: www.medicalnewstoday.com، اطّلع عليه بتاريخ 14/12/2019
  • 3 ، Origin of yoga، من موقع: www.femina.in، اطّلع عليه بتاريخ 14/12/2019
  • 4 ، Pros and cons of yoga، من موقع: www.prosancons.com، اطّلع عليه بتاريخ 14/12/2019