ما هي انزيمات القلب وماهي أنواعها ؟

يحال مصابو الاحتشاء القلبي أو الذبحات الصدرية إلى إجراء فحص إنزيمات القلب، فما هي تلك الإنزيمات؟ وما عملها وأهميتها؟

3 إجابات

انزيمات القلب كسائر الأنزيمات الموجودة في الجسم والتي تنظم العمليات الحيوية المختلفة، لها دور في تنظيم عمل القلب ليقوم بمهمته بشكل طبيعي، كما يفرز القلب الأنزيمات ذاتها في الدم للدلالة على وجود مشكلة ما (نقص في التروية الدموية، أو تموت جزء من عضلة القلب)، حيث يلجأ الأطباء لاختبار أنزيمات القلب في الحالات الإسعافية، لتحديد ما إذا كان المريض قد تعرض لنوبة قلبية أم لا.

تضم أنزيمات القلب 3 أنواع هي: الميوجلوبين، والتروبونين Tn، والكرياتنين كيناز CK، ويعتبر اختبار التربونين الأكثر استخدامًا من قبل الأطباء نظرًا لدقته، ففي الحالة الطبيعية يكون مستوى التربونين في الدم منخفض جدًا لدرجة أنه بالكاد يمكن الكشف عن وجوده، لذا يعتبر اختبار التربونين الإيجابي مؤشرًا واضحًا على وجود إصابة أو احتشاء (تموت) في عضلة القلب، وكلما ازداد مستوى التربونين في الدم كانت الإصابة أكثر شدة.

يوجد نوعان من التربونين هما: التربونين I، والتربونين T وكلاهما بنفس القدر والأهمية، حيث يمكن إجراء اختبار لأحدهما أو الاثنين معًا لنتائج أكثر دقة، ومن الضروري إعادة إجراء الاختبار عدة مرات، خاصة إذا كانت نتيجة الاختبار الأول سلبية، نظرًا لأن انزيمات القلب يزداد تركيزها في الدم ببطء بعد حدوث الإصابة، لذا قد يستغرق الأمر بضع ساعات للحصول على نتائج دقيقة.

يرتفع تركيز أنزيمات القلب في حالات أخرى أيضًا تشمل:

  • قصور القلب الاحتقاني.
  • تسرع القلب.
  • رض في عضلة القلب بعد حادث سيارة مثلُا.
  • ارتفاع الضغط الرئوي.
  • الصمة الرئوية.
  • أمراض الكلى.
  • ممارسة التمارين الرياضية لمدرة طويلة.

أكمل القراءة

انزيمات القلب هي عبارة عن بروتينات تتطرحها العضلة القلبية بكميّات كبيرة في الدورة الدموية في حال تموّت أو تضرر أجزاء من القلب (تعرّضت لاحتشاء أو ذبحة صدرية)، ويستخدمها الأطباء للدلالة على إصابة القلب لمشكلة، إذ إن نسبة هذه الإنزيمات تكون منخفضة في الدم في الظروف العادية، لكنها سرعان ما ترتفع عند تعرَض عضلة القلب لضرر ما، قد يكون هذا الضرر نتيجة نقص كمية الأكسجين الواصل للعضلة القلبية أو إصابتها بتلف أو خلل معيّن.

وتنقسم إنزيمات القلب إلى ثلاثة أنواع وهي:

  • انزيم الميوجلوبين: ويُطلق هذا الإنزيم عندما تصاب أنسجة القلب بالضرر، لكن لا يمكن الاعتماد عليه لتأكيد تشخيص إصابة القلب إلا بعد 30 دقيقة من الإصابة، وذلك لأن هذا الإنزيم يتواجد ويُطرح في العضلات الهيكلية أيضًا.
  • انزيم التروبونين: وهو إنزيم مهم يستخدم للدلالة على حدوث إصابات قلبية، ويمكن الاعتماد عليه في تحديد ما إذا كان القلب يعاني من مشكلة ما أم لا.
  • انزيم الكرياتين كيناز CK: ويستخدم الأطباء هذا الإنزيم للدلالة على حدوث إحتشاء لعضلة القلب بعد ثلاث أو أربع ساعات من الإصابة، كما أنه يساعد في الكشف عن إمكانية الإصابة بالاحتشاء مرة أخرى لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام.

أكمل القراءة

انزيمات القلب هي مجموعة من الإنزيمات التي يفرزها القلب في حال تعرضه إلى خللٍ ما كالنوبة القلبية، أي أن وجودها في الدم بكميات تفوق المعدل الطبيعي يتزامن مع حدوث أي ضرر أو إصابة في عضلة القلب مما يجعلها مؤشرًا قويًا ينمّ عن صحته الوظيفية.

وتمامًا مثل باقي الإنزيمات التي توجد في الجسم، تعمل إنزيمات القلب على تنظيم العمليات الحيوية المُختلِفة اللازمة لعمل القلب بصورةٍ طبيعيةٍ، مما يسمح له بضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، فتتحكم تلك الإنزيمات في تسريع أو إبطاء بعض العمليات لتتلاءم مع الوضع المنشود.

وهناك ثلاثة أنواع من انزيمات القلب وهي:

  1. الميوغلوبين: يفرز القلب الميوغلوبين في الدورة الدموية إثر حدوث أي تلفٍ في أنسجته، لكن لا يعول عليه في الكشف عن صحة القلب؛ حيث تحتوي العضلات الهيكلية على هذا الإنزيم أيضًا.
  2. التروبونين: يعد التروبونين أهم نوع من الإنزيمات القلبية؛ حيث تدل نسبته المرتفعة في الدم على حدوث خلل لا يمكن إصلاحه، ويعتمد عليه الأطباء في تشخيص حالة احتشاء العضلة القلبية. ويعد مستوى التروبونين في الدم مقياسًا مهمًا لحجم الاحتشاء القلبي؛ مما يسمح للأطباء بالتكهن بالمضاعفات اللاحقة.
  3. الكرياتين كيناز CK: ويُعرف أيضًا بفسفوكيناز الكرياتين (CPK)، وهو من فئة الإنزيمات العضلية وينقسم إلي ثلاثة أنواع، منها نوعٌ خاصٌ بالعضلة القلبية وهو (MB)، ونوعان متعلقان بالعضلات الهيكلية وأنسجة الدماغ وهما (MM) و(BB) على الترتيب. ويزداد مستوى هذا الإنزيم في الدم بعد حوالي 3-4 ساعات من وقت الإصابة بالاحتشاء القلبي. ومن الجدير بالذكر أنه يبقى على هذا الوضع لمدة تتراوح من 3 إلى 4 أيام، الأمر الذي يساعد في التنبؤ باحتمالية وقوع الاحتشاء مرة أخرى في غضون 4-10 أيام من وقت الإصابة الأولى.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي انزيمات القلب وماهي أنواعها ؟"؟