ما هو انواع الزجاج وما هي مميزات كل نوع

يُعدّ الزجاج مادة صلبة غير متبلورة، كما أنّ أكثر أنواع الزجاج شيوعًا وأقدمها تاريخًا هو المصنَّع من مركب السيليكا الكيميائي، ما هو انواع الزجاج؟

3 إجابات
طالبة
الصيدلة, Menoufia University (Egypt)

أغلب ما نستعمله في يومنا هي أشياء تُصنع من الزجاج، فمثلاً شاشات هواتفنا الذكية، شاشات التلفاز، كاسات المشروبات والمرايا، لكن كل مما ذكرت يختلف في نوعه عن للآخر، وتشمل تلك الأنواع:

  1. زجاج ملون: وهو زجاج مختلف في ألوانه ويستخدم في تزيين النوافذ أو الواجهات بطريقة فنية.
  2. نوعٌ آخر من الزجاج الملون، والذي يستخدم في أماكن ساطعة الضوء كالخليج مثلًا، فنظرًا لشدة سطوع ضوء الشمس، فإن درجات الحرارة تكون مرتفعة، لكن يحمي هذا الزجاج من تلك الحرارة  مع الاحتفاظ بنسبة من الضوء.
  3. زجاج ذو خاصية انعكاسية: يعتبر كأهم التطورات التكنولوجية للزجاج، إذ إنه يسمح بالرؤية في الجهة التي كمية ضئيلة من الضوء، وفي الجانب الآخر الاعلى في شدة الضوء يتحول إلى مرآة شديدة الانعكاس.
  4. الزجاج الرقائقي أو المضاد للرصاص: يستخدم في المناطق التي تحتاج إلى مستويات عالية من الأمان، في سيارات مواكب الرؤساء أو الشخصيات الهامة.
  5. الزجاج المجعد: يُستخدم أيضًا لأشكال جمالية وفنية.
  6. طوب زجاجي: هي قطع زجاجية تشيه قوالب الطوب، تستخدم لزيادة نسبة سطوع الضوء، ومن الشائع استخدامها في أماكن كالمراحيض.
  7. الزجاج المقوى: زجاج مدعوم ضد العواصف ويقاوم الانفجارات.
  8. زجاج شبه شفاف: يستخدم عادةً في النوافذ والشرفات فهو ليس شفافًا تمامًا.
  9. الزجاج الرملي: وهو زجاج السيلكا ويضيف المزيد من الخصوصية بشكل أكبر من الزجاج شبه الشفاف.

أكمل القراءة

0
طالبة
الصيدلة, Menoufia University (Egypt)

لا يخلو أي منزل من أدوات مصنوعة من الزجاج، والذي يدخل في العديد من الصناعات، وله العديد من الأنواع والخصائص التي تجعل من كل نوع استخدام معين فريدًا عن غيره.

والزجاج عبارة عن مادة صلبة غير عضوية إما أن يكون شفافًا أو نصف شفاف، كما يمكن أن يكون قاسيًا متينًا أو هشًا سهل الكسر، ويُصنع عن طريق إذابة رمل السيليكا وتبريده سريعًا لكيلا تتكون بلورات الكريستال المرئية، وهناك عدة أنواع للزجاج كما يلي:

  • الزجاج الملدن: عند انكسار هذا النوع تتشكل أجزاء مهشمة ذات حواف حادة؛ مما يعرض المحيطين إلى خطر الإصابة بالجروح، لذا لا يُفضل استخدامه في حال كان احتكاك البشر معه كثيرًا، وعوضًا عن ذلك يتم استعمال بدائل أكثر أمانًا خصوصًا في الأدوات المنزلية. أهم ما يميز هذا النوع هو إمكانية تقطيعه بكافة الأشكال والأحجام.
  • الزجاج المُقسّى: يتميز بأنه أكثر أمانًا من الزجاج التقليدي وأقوى منه بحوالي أربع أو خمس أضعاف، إذا تعرّض للإنكسار لا ينقسم إلى أجزاء حادة بل يتفتت إلى قطعٍ صغيرة لا تسبب أي ضرر لأحد.
  • الزجاج الرقائقي: يُستخدم هذا النوع لأغراض الوقاية والحماية في الأماكن التي تتطلب قدرًا عاليًا من الأمان.
  • الزجاج المصنفر: أفضل خيار إن كنت تبحث عن الخصوصية، فهذا النوع من الزجاج محفور بالحمض مما يعطي هالة بيضاء تعكس ضوءً خافتًا ويُستخدم في مجال التصميم لتأمين خصوصية الأفراد.
  • الزجاج المعزول: ويتكون هذا النوع من لوحين أو أكثر من الزجاج يتم عزلهم بواسطة الهواء أو باستخدام غاز خامل.

أكمل القراءة

0
طالب
computer and automatic control, جامعة تشرين

يستخدم الزجاج في صناعة الكثير من الأشياء مثل السيارات، والأدوات المنزلية، والأدوات الطبية؛ ولكن لا يوجد نوع واحد فقط للزجاج وإنما العديد من الأنواع حيث لكل نوع خصائص وميزات تجعله مستخدماً في مجالات معينة، وتتضمن أنواع الزجاج:

  • الزجاج المعزول: يتألف هذا النوع من أكثر من لوح من الزجاج (اثنين على الأقل)، ويتم عزلهم إما باستخدام الهواء أو غاز خامل، يستخدم هذا النوع في التحكم بانتقال الطاقة.
  • الزجاج المُقسى: يعتبر أقوى من الزجاج التقليدي، وعندما يشكل الزجاج التقليدي في مجال ما خطراً، يحل المُقسى محله.
  • الزجاج الملدن: من ميزاته أنه يمكنك أن تقطعه بأي شكل تريد، وأن تلمعه درجة عالية، ولكن لا يحبذ استخدامه في الأماكن التي قد يشكل فيها خطراً على أحد ما.
  • الزجاج المصنفر: لهذا النوع من الزجاج منظرٌ يجعله مميزاً وجميلاً، وذلك لكونه حُفر بالحمض، وبالتالي يقوم بإعطاء هالة باللون الأبيض تعكس ضوءًا خافتًا.
  • الزجاج العائم: يطلق عليه اسم زجاج سيليكات الصودا، ويتميز بأن نقي وسطحه أملس، وتجده مستخدماً في الواجهات التي تراها في الأماكن العامة.
  • الزجاج اللوني: تجد هذا النوع من الزجاج في غرفة العناية المركزة في المشافي، يتميز بأنه لديه قدرة على أن يتحكم بدرجة الشفافية للزجاج، وكذلك يعيق ضوء الشمس، ويتميز بأنه حساس للحرارة، وللكهرباء، وللضوء.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو انواع الزجاج وما هي مميزات كل نوع"؟