ما هي اهمية الشعاب المرجانية للحياة البحرية

تُعرّف الشعاب المرجانية على أنّها هياكل كبيرة توجد تحت الماء، والتي تتكوّن من هياكل اللافقاريات البحرية، كما ان لها العديد من الفوائد، ما هي اهمية الشعاب المرجانية؟

3 إجابات
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

الشعب المرجانية هي هياكلٌ كبيرةٌ تحت الماء، تتألف بشكلٍ أساسيٍ من مستعمراتٍ كبيرةٍ من الحيوانات اللافقارية البحرية التي تسمى المرجان، يعيش المرجان على شكل مستعمرات، تتكون المستعمرة الواحدة من مجموعةٍ كبيرةٍ جدًا من الكائنات الصغيرة، التي لا تُرى بالعين المجردة.

تبني مجموعاتٌ كبيرةٌ من الكائنات الصغيرة تلك المستعمرات عن طريق استخراج كربونات الكالسيوم من مياه البحر، لتكوين هياكل تحمي أجسادها الناعمة. وتنمو على الهياكل السابقة لأسلافها حيث تضيف الهياكل التي تصنعها إلى الهياكل السابقة.

هناك أنواعٌ أخرى لا تشارك في بناء الشعب المرجانية وتُدعى بالشعاب المرجانية اللينة، وهي عبارة عن كائناتٍ لينةٍ مثل سوط البحر.

الشعاب المرجانية

تنقسم الشعاب المرجانية إلى أربعة أقسام رئيسية هي:

  1. الشعاب الهامشية.
  2. الشعاب الحاجزة.
  3. الشعاب المرجانية.
  4. الجزر المرجانية.

يعتمد حوالي 25% من الكائنات البحرية على الشعاب المرجانية في الغذاء والمأوى، كما تُسمى في بعض الأحيان بالغابات المطيرة، وذلك بسبب البيئة المتنوعة التي تخلقها؛ حيث تعد موطنًا لأكثر من 4000 نوعًا من الأسماك و700 نوع من المرجان وآلاف النباتات والحيوانات. وتوفر ما يعادل 30 مليار دولار سنويًا كمنفعة اقتصادية مباشرة للناس عبر توفير الغذاء والسياحة وصيد الأسماك .

هناك العديد من المخاطر التي تواجه الشعاب المرجانية نتيجة الممارسات غير المسؤولة من قبل البشر مثل:

  • زيادة حموضة المياه الناتجة عن امتصاص كميةٍ كبيرةٍ من ثاني أوكسيد الكربون.
  • دمار الشعاب المرجانية الناتج عن رش المبيدات والنفط والصرف الصحي وغيرها من المواد الكيميائية.
  • موت الشعاب المرجانية نتيجة بعض أنواع الصيد مثل إلقاء المتفجرات والصيد باستخدام مادة السيانيد التي تسبب موت شعاب مرجانية عمرها ألف عام في غضون دقائق .

أكمل القراءة

0
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

الشعاب المرجانية من أكثر النظم البيئية غنى وتنوع حول العالم، فهي تعد موطناً آمناً لأكثر من 4000 نوع من النباتات والحيوانات البحرية والأسماك، لايمكن تصنيفها كحيوان أو نبات بل تنتمي لفصيلة حيوانية تجمعها مع شقائق نعمان البحر وقنديل البحر. إنها تعد مستعمرة مليئة بالكائنات الحية الدقيقة التي لا تكاد ترى بالعين المجردة، ويعتبر تأثير الشعاب المرجانية كبير على البيئة بالرغم من أنها لاتشكل إلا 1% من قاع المحيط ومن الحقائق المدهشة حول هذه النظم البيئية الفريدة:

  • تمتص الشعاب المرجانية طاقة الأمواج، وتساهم في حماية البيئة من خلال الحد من التآكل الساحلي فهي تقلل من الضرر الناجم عن الأعاصير والعواصف مثل تسونامي، فهي تحمي الأعشاب البحرية والكائنات من جهة وتحمي المستعمرات البشرية الموجودة بجانب السواحل من جهة أخرى.
  • بعيش أكثر من 275 مليون شخص على مساحة 10 كم من السواحل و 3 كم من الشعاب المرجانية، يعتمد هؤلاء الناس بنسبة كبيرة في غذائهم على الطعام المأخوذ مباشرة من مياه الشعاب المرجانية فحيوانات الشعاب المرجانية مصدر مهم للبروتين.
  • تستضيف الشعب المرجانية حوالي 25 % من جميع أنواع الحياة البحرية، أي أن أكثر من مليون نوع من النبات والحيوان يتواجد ضمنها.
  • تعمل الشعاب المرجانية كفلتر لتصفية وتحسين حالة الماء، فهي تحبس الشوائب الموجودة في الماء منا يبقيه نطيفاً.
  • تعد الشعاب المرجانية وجهة سياحية واعدة وداعمة للاقتصاد المحلي عبر ممارسة الغوص والغطس والصيد.
  • هو مصدر واعد للأدوية والعلاج الجديد الذي يستخدم لعلاج أنواع محددة من الأمراض.

أكمل القراءة

0
طالب
هندسة حاسبات و تحكم آلي, تشرين

إن الشعاب المرجانية عبارة عن هياكل متشكلة من كائنات حية تتواجد في المياه الضحلة في المناطق المدارية، حيث تقل نسبة الغذاء بها أو تنعدم، وتعتبر الشعاب المرجانية الأكثر تنوعاً بين النظم البيئية، فتعتبر مصدر رئيسي للغذاء، وتوفر وطن آمن للعديد من الأسماك والنباتات والحيوانات البحرية الأخرى، فتعتبر مركز نشاط للحياة البحرية لذلك تدعى أحياناً بغابات البجر المطيرة.

وإن للشعاب المرجانية أهمية بيئية كبيرة لعل أهمها النقاط التالية:

  • تعتبر الشعاب المرجانية حماية للبنية التحتية الساحلية، وتمنع العديد من الخسائر للحياة البحرية في حالات العواصف والتسونامي وغيرها.
  • تدعم الإقتصاد المحلي عبر الترفيه والسياحة.
  • يمكن استخدام الشعاب المرجانية لعلاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية وإنتاج أدوية جديدة.
  • إن للشعاب المرجانية أهمية كبيرة في تصفية المياه وتحسين نوعها فتعتبر فلتر يحبس الشوائب التي بالماء، مما يجعلها نقية ونظيفة.

وإن بعض الدراسات تشير إلى أن كوكب الأرض قد خسر نصف الشعاب المرجانية في الثلاث عقود الماضية، ويُتوقع خسارة 90% منها بعام 2050 إن لم تنتبه البشرية لهذا النظام المميز، لذلك علماء البحر يعملون مع المنظمات الغير حكومية لنبطيء تغير المناخ وحماية هذه الأنظمة المميزة، والعمل على حلول جديدة لهذه المشاكل.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي اهمية الشعاب المرجانية للحياة البحرية"؟