شكل اختراع التقنيات نقلة نوعية في العالم، وأصبحت الأجهزة الإلكترونية موجود على نطاق واسع في العالم، في الشركات والمعامل والمنازل والدوائر الحكومية، ولا بد من إيجاد صيغة تواصل بين المستخدم وهذه الأجهزة، ولهذا الغرض تم اختراع الأردينو.

• فما هو الأردينو Arduino ؟
الأردينو عبارة عن لوحة تطويرية أو بورد تتألف من دارة إلكترونية بالإضافة إلى متحكم دقيق، تكون مفتوحة المصدر تمكنك من القيام بهمامك بمنتهى السهولة والبساطة، وعلى أكمل وجه، وذو أسعار منخفضة جدًا، وله عدة أنظمة تشغيل منها windows و linux و macOS، وله لغة برمجة خاصة به تسمى Arduino c.

• ماهي مكونات بورد أو لوحة الأوردينو؟
يمكنك وصل البورد بالحاسب عن طريق منفذ USB، ويحتوي البورد على :
1. زر إعادة تشغيل البرنامج المثبت على البورد.
2. لوحة ضوئية للتأكد من أن البورد يعمل بشكل صحيح.
3. ليدات أو أضواء صغيرة تستخدم كمؤشر أثناء عملية استقبال وإرسال المعلومات من وإلى البورد.
4. منظم الجهد المسؤول عن توفير وتنظيم الجهد الواصل للبورد
5. بالإضافة إلى Main IC.

• ما هي أنوع الأردينو؟
يشمل الأردينو عدة أنواع ولكل نوع ميزات عن الآخر، ومنها
• Arduino Uno
• LilyPad Arduino
• Mega Arduino
• Arduino Leonardo
• RedBoard Arduino
• Nano Arduino
• Mini Arduino
وأشيع نوع هو النوع الأول Arduino Uno، ويحتوي على كل ما تحتاجه للبدء في هذا المجال، حيث يحتوي على ١٤ قطب إدخال أو إخراج، ومقبس طاقة وزر إعادة ضبط، وكل ما يتطلبه للبدء هو توصيله بجهاز الكمبيوتر.

• ماهي لغة برمجة أردينو؟
يتم كتابة لغة البرمجة عن طريق برنامج خاص يدعى Arduino IDE، وهو مجاني تستطيع تحميله بدون تكلفة، ويعمل على مختلف أنظمة التشغيل، حيث يسمح للمستخدم بتحميل الأكواد البرمجية على البورد.

لغة Arduino لغة برمجية مشتقة من لغة C و ++C، حيث تكون الأكواد البرمجية متشابهة جدًا، تقوم لغة اردينو بتوحيد طريقة برمجة اللوحات على البورد والمتحمكات الدقيقة التي تستند عليها، وتتألف من قسمين من الأكواد البرمجية:

• القسم الأول: وهي الأكواد التي تقوم بتجهيز بورد الأردينو للعمل، حيث تستخدم لتعريف الأقطاب المستخدمة، فسيبقها تعريف بالتعليمات البرمجية السابقة، فتكون إما أقطاب دخل أو أقطاب خرج، بالإضافة إلى تعريف معدل النقل التسلسلي.

• القسم الثاني: وهي الأكواد التي تقوم بقراءة حالة أقطاب الدخل وإعطاء الأوامر التنفيذية لأقطاب الخرج ويتم التنفيذ بشكل متكرر.
وقبل البدء بكتابة لغة البرمجة يجب اختيار اللوحة المناسبة والمنفذ التسلسلي الصحيح، وعند الانتهاء من كتابة لغة البرمجة خاصتك تقوم بالتحقق من صحة ما تم كتابته عن طريق زر موجود، ثم تقوم بتحميلها ورفعها.

• ماهي استخدامات لغة اوردينو؟
تستعمل لغة أوردينو من أجل المشاريع الإلكترونية بدءًا من المشاريع الصغيرة كقياس درجات الحرارة، وصولًا إلى المشاريع الضخمة مثل الروبوتات والطابعات ثلاثية الأبعاد، وتعتبر منصة سهلة الاستخدام لمساعدة الأشخاص الذين لا يملكون خلفية علمية مسبقة في مجال الإلكترونيات والبرمجة.

يمكنك وصل بورد الأردينو بالعديد من الملحقات عن طريق أكواد برمجية، ومنها أجهزة الاستشعار حيث تستطيع الأوردينو التحكم والتفاعل مع مجموعة من المستشعرات كمستشعرات الضوء والحرارة والرطوبة والميلان والضغط.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك وصله مع لوحات كهربائية مسبقة الصنع تتوافق معه وتعطيه ميزات إضافية، مثل التحكم في عمل المحركات والاتصال بالانترنت والشبكات الخلوية، بالإضافة إلى التحكم في أمور أخرى كثيرة.

أكمل القراءة

برمجة الاردوينو

شهد القرن الحالي ثورة تقنية هائلة أدت إلى العديد من التغيرات ودخلت إلى كل المؤسسات وحسنت من نوعية الحياة، وعالم البرمجة هو عالم واسع ومعقد، وهو صلة الوصل بين المستخدم والأجهزة التقنية، من ضمنها نذكر برمجة الاردوينو.

الاردوينو عبارة عن لوحة إلكترونية مفتوحة المصدر قابلة للبرمجة، تعتمد على أجهزة وبرامج سهلة الاستخدام مثل Arduino (IDE)، وعلى لغة برمجة الاردوينو.

تعتبر برمجة الاردوينو الخيار المثالي بالنسبة للمبتدئين في عالم البرمجة، وذلك بسبب سهولة استخدام برنامج Arduino IDE الذي يستخدم إصدارًا مبسطًا من لغة البرمجة سي C ++، حيث يستطيع المستخدم القيام بأعمال البرمجة والتعديل على اللوحة من دون الحاجة إلى أجهزة برمجة أخرى، وهذا ما جعل تعلم البرمجة أمرًا سهلاً وممكناُ للجميع. أخيرًا، يوفر تصميم لوحة الاردينو شكلاً مثاليًا ومنظمًا يؤمن سهولة الوصول إلى الحزمة المرغوبة بشكل دقيق. وكل ما تحتاج لبدء العمل مع هذه اللوحة هو كبل USB

أهم ميزات لوحات الاردوينو هي القدرة على قراءة وتفسير أنواع مختلفة من المدخلات بشكل دقيق مثل أجهزة الاستشعار والأزرار وغيرها من وسائل الإدخال وتحويلها إلى مخرجات متنوعة عن طريق المحرك، يمكن أيضًا باستخدام لغة برمجة الاردوينو النشر والتعديل على مواقع الإنترنت.

بدأت منصة برمجة الاردوينو في معهد إيفريا للتصميم الالكتروني في عام 2005، وكانت موجهة بشكل أساسي إلى الطلاب كوسيلة برمجة تعليمية أو إلى الأشخاص الذين لا يملكون أيّة خلفية في عالم البرمجة، كانت بدايتها ضعيفة إلى حد ما، ولكن لكونها منصة مفتوحة المصدر فقد اجتمع العديد من المبرجين والمهنيين والطلاب والهواة حول العالم لتطوير هذه المنصة وجعلها أكثر كفاءة، وقد ساهم ذلك بتحسينها وإضافة العديد من الميزات التي أدت إلى زيادة انتشارها في المجتمع بشكل كبير.

أهم ميزات برمجة الاردوينو

  •  يعمل الاردوينو على العديد من الأنظمة مثل ويندوز وماك ولينوكس، وهو سهل الاستخدام بالنسبة للمبتدئين، ولذلك فهو الخيار المناسب بالنسبة للمعلمين عند قيامهم بتطبيقات أو إثباتات علمية، كما يفضله المصممون ومهندسو العمارة والموسيقيون والفنانون لبناء المشاريع سواء كانت بسيطة أو معقدة.
  • تعتبر لوحات الاردوينو غير مكلفة نسبيًا مقارنة بلوحات وحدات التحكم الدقيقة الأخرى. يمكن شراء اللوحة بسعر مقبول وتحميل البرنامج بشكل مجاني والبدء بالعمل، وحتى في حال رغبت بشراء وحدات الاردوينو المبرمجة مسبقاً فهي تكلف أقل من 50 دولارًا.
  •  برنامج مفتوح المصدر وقابل للتطوير فهو متاح لجميع المستخدمين والمبرمجين الذين يملكون خبرة بهذا المجال.
  • يمكن وصل لوحة تحكم الارديو إلى أية جهاز موافق أو إلى برامج الحاسوب عن طريق إضافة كود معين، ويمكن أيضًا تطويره واستخدام لغة برمجة إضافية مثل AVR C.
  •  لها العديد من الأنواع مثل Aurdino Uno و Mega Aurdino و Nano Aurdino و Aurdino Yun والتي تختلف عن بعضها بعدد وحدات الإدخال والإخراج التي يمكنها الاتصال بها و يمستلزمات البدء بالعمل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي برمجة الاردوينو"؟