ما هي تشققات الحمل وكيف يمكن تجنب تشققات الحمل

الموسوعة » طب وصحة عامة » تجميل » ما هي تشققات الحمل وكيف يمكن تجنب تشققات الحمل

يؤرّق موضوع التشققات الجلدية الكثير من النساء، وخصوصًا الحوامل، فهو يؤثر على الناحية الجمالية والنفسية لديهن، لذا سنقدم لكِ سيدتي في هذا المقال الطرق الواجب اتباعها للوقاية من تشققات الحمل، ولكن في البداية، سنتطرّق إلى تعريف تشققات الحمل، وأسباب ظهور هذه التشققات، ومن ثمّ كيف يمكن تجنب تشققات الحمل خلال أشهر الحمل الأولى وبعد الولادة، تابعي معي.

ما هي تشققات الحمل

تشققات الحمل وتدعى أيضًا علامات التمدد (Stretch Marks)، هي عبارة عن ندوبٍ صغيرة الحجم، تظهر في الطبقة الداعمة من الأنسجة الموجودة تحت الجلد، ويمكن ملاحظة هذه التشققات بشكلٍ واضحٍ في الطبقة السطحية للجلد (البشرة). إن علامات تمدد الجلد من الممكن أن تتطور عند أي شخصٍ (الرجال والنساء)، في أي مرحلةٍ من حياته، إلا أنها أكثر شيوعًا عند النساء في فترة الحمل، فحوالي 50- 90 % من النساء الحوامل تظهر لديهن علامات التشقق قبل الولادة بدءًا من الشهر السادس أو السابع من الحمل.

تبدو التشققات الجلدية بشكلِ خطوطٍ محززةٍ في البشرة بألوانٍ مختلفةٍ، فالتشققات حديثة التشكل تبدو بلونٍ أحمر أو بنفسجي، أما التي مضى عليها الزمن تظهر بلونٍ أبيض أو فضي. تظهر علامات التمدد في الغالب على:

  • الفخذين
  • الصدر
  • الأرداف
  • البطن

أسباب ظهور تشققات الحمل

تختلف طبيعة الجسم ومدى صعوبة فترة الحمل من امرأةٍ لأخرى، لكن كما ذكرنا سابقًا، إن علامات التمدد لا تظهر فقط لدى النساء الحوامل. من أهم أسبابها بشكلٍ عام:

  • زيادة الوزن بشكلٍ سريعٍ (في فترة الحمل أو بدون وجود حمل).
  • طفرة النمو السريعة (مرحلة البلوغ أو المراهقة).
  • بعض الهرمونات مثل الكورتيزول والإستروجين، والتي يزيد إفرازها في الجسم خلال فترة الحمل، تقلل من نشاط وفعالية الخلايا الليفية في الجلد، وهذا بدوره يقلل من الكولاجين والإيلاستين اللذين يمنحان بشرتك المرونة.
  • عامل الوراثة، فإذا كان أحد أفراد عائلتك لديه تشققات بالجلد، فمن المحتمل أن تظهر لديكِ أيضًا، لكن لا داعي للقلق، فيوجد العديد من التدابير التي تساعد على ضبط هذه المشكلة ومنع حدوثها.§§.

نصائح عامة للوقاية من تشققات الحمل

في الواقع، لا توجد طريقةٌ مؤكدةٌ تمنع ظهور علامات التمدد بشكلٍ كاملٍ، لأنها وكما ذكرنا سابقًا، مرتبطة بالجينات والوراثة بالإضافة لاختلاف طبيعة الجسم والحمل من امرأةٍ لأخرى، لكن اتباع هذه النصائح خلال فترة الحمل قد يساعد على تقليل ظهورها بشكلٍ كبيرٍ:

  • ترطيب الجلد مرتين في اليوم: تعمل كريمات الترطيب على الحفاظ على مرونة بشرتك، مما يسمح للبشرة بالتوسع والتمدد دون حدوث تمزقاتٍ وظهور علامات التمدد، تأكدي من اختيار كريم ترطيب آمن للاستخدام بالنسبة للنساء الحوامل، وللحصول على أفضل النتائج استخدمي المرطب بعد الاستحمام لتعزيز قدرة بشرتك على مقاومة علامات التمدد.
  • شرب كمية كافية من المياه: بالرغم من ترطيب البشرة من الخارج بواسطة كريمات الترطيب، يجب ترطيبها من الداخل أيضًا، حيث ينصح بشرب ثمانية أكوابٍ من الماء يوميًّا للحفاظ على ترطيب كامل الجسم، وهذا يساعد خلايا البشرة أيضًا على التجدد.
  • تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C، الذي يعمل على تغذية البشرة وبالتالي مقاومتها لعلامات التمدد.
  • ضبط الوزن: وذلك بمراقبة الوزن بشكلٍ جيدٍ واتباع التوصيات العامة لكمية تناول السعرات الحرارية.§.

كيف يمكن تجنب تشققات الحمل

تجنب علامات التمدد في الثلث الأول من الحمل (الأشهر الثلاثة الأولى)


بمجرد معرفتك أن اختبار الحمل إيجابي لديكِ، باشري بترطيب المناطق التي يُرجح أن تظهر فيها علامات التمدد. في الصباح، استخدمي كريم غني يوفر ترطيبًا دائمًا مثل كريم Boppy Bloom Stretch Mark Cream يحتوي على زيت جوز الهند (زيت النارجيل)، وزبدة الشيا وفيتامين E. وفي المساء، قومي بتجهيز حمامٍ دافئٍ وأضيفي بضع قطراتٍ من أي زيتٍ مغذٍ للجلد، وبهذه الطريقة، ستحصلين على ضمان ترطيبٍ كاملٍ لجسدك دون إهمال أي منطقةٍ.

من الضروري أيضًا في هذه المرحلة أن تكون زيادة الوزن ببطءٍ و تحت السيطرة حسب إرشادات الطبيب، حيث يساعد اكتساب وزن صحي أثناء الحمل ( 11 إلى 15 كيلوغرام للنساء ذوات الوزن الطبيعي) على إبقاء علامات التمدد عند الحد الأدنى.

تجنب تشققات الحمل في الثلث الثاني من الحمل (من الشهر الثالث حتى الشهر السادس)

إذا لاحظتِ في هذه المرحلة بداية ظهور أي خطوطٍ حمراءَ بالرغم من جهودك المبذولة، فلا تشعري بالإحباط، ما زالت هناك فرصة لتقليل ظهورها عندما تكون حديثة التشكل، أما بمجرد أن تتحول الندوب إلى اللون الأبيض، يصبح من الصعب للغاية علاجها.

كريم Mederma Stretch Marks Therapy آمنٌ للاستخدام بدءًا من الثلث الثاني من الحمل، هو كريم علامات ضد التمدد، وقد أظهر في الدراسات السريرية أنه يقلل بشكلٍ كبيرٍ من الندوب، فقط ضعي في اعتبارك أنه يجب عليكِ أن تكوني مجتهدةً بتطبيقه يوميًّا.

يجب تطبيق علاج علامات التمدد من ميديرما مرتين يوميًّا، كل ما عليكِ فعله هو تدليك كمية جيدة وكبيرة من الكريم بحركةٍ دائريةٍ على المنطقة المتأثرة حتى يتم امتصاصها بالكامل، يجب أن تستمر هذه العملية لمدة ثلاثة أشهرٍ على الأقل لرؤية التغيير بشكلٍ واضحٍ.§.

تجنب علامات التمدد بعد الولادة

بعد الولادة، عادةً ما تتلاشى تشققات الحمل إلى اللون الأبيض أو الفضي فاتح، وقد لا يمكن ملاحظتها بمرور الوقت، ولكن إذا كنتِ لا تزالين غير راضيةٍ عن شكلها، فقد يتمكن طبيب الأمراض الجلدية من مساعدتك بوصف الكريمات مثل Retin-A أو Renova، والتي تعمل على تقليل مظهر علامات التمدد، وتكون أكثر فاعليةً عندما تكون العلامات جديدةً §. لكن يجب الحذر من استخدام كريم رتينويد (Retinoid) في فترة الحمل أو الإرضاع، إنما يمكنكِ استخدامه لاحقًا.

تشمل العلاجات الأخرى الليزر، لكن قد يستغرق الأمر عدة جلساتٍ لرؤية النتائج والإحساس باختلافٍ، كما أنه مكلفٌ ماديًّا إلى حدٍّ ما، ومع العلم أنه لا يوجد علاجٌ سحريٌّ بشكلٍ كاملٍ، تحاول بعض النساء ببساطةٍ قبول الجلد الجديد الذي يُفرَض عليهنّ.§.

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.