تشير تقنية المعلومات إلى أي شيء متعلق بتكنولوجيا الحوسبة، مثل الشبكات، أو الأجهزة، أو البرامج، أو الإنترنت، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعملون مع هذه التقنيات. تمتلك العديد من الشركات الآن أقسام تكنولوجيا المعلومات لإدارة أجهزة الكمبيوتر والشبكات والمجالات التقنية الأخرى لأعمالها.

وتشمل وظائف تقنية المعلومات برمجة وهندسة الكمبيوتر وإدارة الشبكات وتطوير الويب والدعم الفني والعديد من المهن الأخرى ذات الصلة، ونظرًا لأننا نعيش في عصر المعلومات، أصبحت تكنولوجيا المعلومات جزءًا من حياتنا اليومية.1

أهمية تقنية المعلومات

ببساطة، سيتباطأ عمل معظم المؤسسات من دون تشغيل أنظمة تقنية المعلومات، فمن الصعب جداً العثور على شركة لا تعتمد جزئيًا على الأقل على أجهزة الكمبيوتر والشبكات التي تتصل بها. كما تعد المحافظة على مستوى قياسي من الخدمة والأمان والاتصال مهمة ضخمة على عاتق الشركات. تتجلّى هذه الأهمية في:

  • التحميل الزائد للبيانات

تحتاج الشركات إلى معالجة كميات هائلة من البيانات، وهذا يتطلب كميات كبيرة من قوة المعالجة، والبرمجيات المعقدة، والمهارات التحليلية البشرية.

  • استخدامات الأجهزة المحمولة واللاسلكية

يقدم العديد من رؤساء العمل الآن خيارات العمل عن بُعد على الإنترنت، والتي تتطلب وجود الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة مع نقاط اتصال لاسلكية وقدرة تجوال.

  • عرض النطاق الترددي لاستضافة الفيديو  

أصبح الآن عقد المؤتمرات عبر الفيديو أكثر شيوعًا، لذلك يلزم توفير نطاق ترددي إضافي للشبكة لدعمها بشكلٍ كافٍ.

استنادًا إلى حجم هذه الاحتياجات، من المتوقع أن توظيف وظائف الكمبيوتر وتقنية المعلومات سينمو بنسبة 13 في المائة في الفترة من 2016 إلى 2026، وهو أسرع من المتوسط ​​لجميع المهن.2

الوظائف المتاحة في مجال تكنولوجيا المعلومات

العديد من أقسام تقنية المعلومات تتطلّب أدوار فردية، فيما يلي بعضًا من أكثر الوظائف شيوعًا:

  • استشاري تقنية المعلومات

حسب تصنيف CNN في أمريكا، فإن هذه الوظيفة تحتل المرتبة 13 في قائمة أفضل الوظائف. تتضمّن الوظيفة تقييم الأنظمة وإجراء البحوث، بالإضافة إلى المساعدة في اكتشاف أرخص وأسرع الطرق في تشغيل أجهزة الكمبيوتر بطرق أفضل. قد يصل الراتب إلى 96,400$ حسب شبكة CNN.

  • محقق الطب الشرعي بالكمبيوتر

إن محققي الطب الشرعي بالكمبيوتر يبحثون عن معلومات من أنظمة الكمبيوتر ويحددونها ويقيّمونها وغالباً ما يتم البحث عن أدلّة تجريبية بالحاسوب نفسه، وحسب TBS فإن هذا العمل يتطلّب شهادة في الطب الشرعي بالكمبيوتر أو أمن المعلومات أو الأمن السيبرالي. الراتب وفقاً لـ TBS يصل إلى 64,000$.

  • مُطوّر تطبيقات الهواتف الذكية

يتسارع استخدام الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر بشكل كبير، وبالتالي تعتمد الشركات بشدّة على محترفي تقنية المعلومات ذوي الخبرة في هذا المجال أكثر من أي وقت مضى. يتطلب هذا العمل بكالوريوس في هندسة البرمجيات أو علوم الكمبيوتر أو المجالات ذات الصلة، وحسب TBS يصل الراتب إلى 90,000$ مع ارتفاع توقعات النمو.3

  • أمن تكنولوجيا المعلومات

يعد أمن تقنية المعلومات أحد أكبر مجالات التكنولوجيا الحديثة في السوق اليوم، حيث يتولى مسؤولية حماية المؤسسات من الهجمات الرقمية الضارة، ويتضمن ذلك تنفيذ برنامج الأمان وتشغيله، والمسح بحثًا عن حالات الشذوذ، ورفع مستوى الأنظمة وإبقاء الشركة على علم بالمخاطر التي تنطوي عليها الأنشطة اليومية. تتطلب هذه المهمة الكثير من حل المشكلات وإدارة الأزمات والتواصل الفعال بين أعضاء الفريق والجهات العليا.

غيّرت تقنية المعلومات حياتنا من عدّة نواحي، بدونها ستكون الحياة أصعب بكثير، حيث جلبت العديد من التقنيات الرائعة والمفيدة مثل أجهزة الكمبيوتر و الهواتف الذكية التي سهّلت على البشر التواصل، وتبادل المعلومات واتخاذ القرارات والتفاعل الاجتماعي.4

المراجع