ما هي حدود الوطن العربي الطبيعية؟

1 إجابة واحدة
مهندس زراعي
هندسة زراعية - قسم وقاية النبات, جامعة تشرين

يطلق اسم “العربي” كمصطلحٍ ثقافيٍّ ولغويٍّ. يشير إلى أولئك الذين يتحدثون العربيّة كلغتهم الأم. يتّحد العرب بالثقافة والتاريخ المشترك في ما بينهم. معظم العرب مسلمون ولكن هناك أيضًا ملايين العرب المسيحيين وآلاف العرب اليهود.

يتكوّن العالم العربيّ من 22 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهي: الجزائر، وقطر، والبحرين، وجزر القمر، وجيبوتي، والعراق، والكويت، ومصر، والأردن، ولبنان، وليبيا، والمغرب، وموريتانيا، وعمان، وفلسطين، والصومال، والسودان، وسوريا، ولبنان، وتونس، واليمن، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية.

يمتد الوطن العربيّ على قارتي آسيا وافريقيا، إذ يشمل الجزء الشماليَّ من قارة افريقيا، والجزء الجنوبيَّ الغربيَّ من قارّة آسيا. يحدّ الوطن العربي من الشمال سلسلة جبال طوروس (مع اعتبار المناطق الخاضعة للاحتلال التركي من سوريا ومنها لواء اسكندرون)، والبحر الأبيض المتوسط؛ ومن الشرق يحده جبال زاغروس وفارس بالإضافة للخليج العربي؛ ويحدّه من الغرب المحيط الأطلسي (الأطلنطي)؛ أما حدوده الجنوبيّة فهي واسعةٌ، تشمل الصحراء الكبرى، تليها هضبة البحيرات، ثم هضبة الحبشة، ثم المحيط الهندي (من الغرب إلى الشرق).

يمتد الوطن العربي على مساحةٍ جغرافيةٍ واسعةٍ تقدَّر بـ 14 مليون كم مربعٍ، وهو ثاني تجمع سكاني من حيث المساحة بعد الاتحاد الروسي، الذي تبلغ مساحته 17 مليون كم مربعٍ، ويمتد على ما يقارب 40 درجةً من خطوط العرض من الدرجة 2 جنوب خط الاستواء في جنوب الصومال، حتّى الدّرجة 37.5 شمال خط الاستواء عند الحدود العراقية الإيرانية؛ كما يمتد على 77 درجة طولٍ، من الدرجة 17 غرب خط التوقيت غرينتش على السواحل الغربية لموريتانيا، إلى الدرجة 60 شرقًا في رأس الحد بسلطنة عمان.

تبلغ مساحة القسم الإفريقي من الوطن العربي نحو 10.3 مليون كم مربعٍ بما يناهز 74% من المساحة الإجمالية للوطن العربي، في حين تبلغ مساحة القسم الآسيوي نحو 3.7 مليون كم مربعٍ أي ما يعادل 26% من المساحة.

فرضت المساحة الواسعة للوطن العربيّ أقاليمًا مناخيّةً متعددة، تتراوح بين المناخ الاستوائي، ثم المداريّ، والصحراوي، حيث تشكل الصحاري نسبةً كبيرةً من الوطن العربي، وصولًا إلى المناخ المتوسطي المعتدل، وهذا التنوع في المناخ فرض تنوعًا في الحاصلات الزراعيّة والزراعات السّائدة في كل منطقةٍ، وسمح بإدخال بعض الزراعات التي لا تعود لمنطقتنا العربيّة مثل الحمضيات في المناخ المعتدل الاستوائي، والتي منشأها الإقليم المناخي الصيني.

أهمية موقع الوطن العربي: تتجسد أهمية الوطن العربي في مجموعةٍ من النقاط كالتالي:

  1. من الناحية الحضارية: ظهرت في العالم العربي عددٌ من أقدم الحضارات التاريخية، وخصوصًا في المناطق التي تغذيها الأنهار، والتي تمتاز بتربها الخصبة، مثل الفراعنة في مصر والآشوريين والبابليين في بلاد ما بين النهرين (العراق)، أو الفينيقيين على السواحل الشرقية والجنوبية للبحر الأبيض المتوسط.
  2. من الناحية الدينية: نشأت كّلُّ الديانات السماوية الابراهيمية (اليهودية والمسيحية والإسلام) من مناطق الوطن العربي، ومنه انتشرت إلى كل بقاعه العالم.
  3. من الناحية الاقتصادية: إنّ وقوع العالم العربي في قلب العالم القديم (آسيا وافريقيا وأوروبا)، بالإضافة لموقعه المتميز وانفتاحه على عدد كبير من المسطحات المائية المفتوحة الدافئة، والتي تصلح للملاحة على مدار العام، بالإضافة لإشرافه على عدد من أهمّ المّمرات المائية في العالم، ومنها مضيق باب المندب، ومضيق هرمز، ومضيق جبل طارقٍ، وقناة السويس، مما جعله ممرًا لأغلب الطرق التجارية القديمة والحديثة.

أكمل القراءة

10,824 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي حدود الوطن العربي الطبيعية؟"؟