في بدايات عصر التجارة الإلكترونية في التسعينيات كانت حركة مرور الويب هي المعيار الوحيد لقياس مدى نجاح الموقع، حيث لم يكن هناك معايير أخرى أبداً إلا أن التطور قدم للمسوقين الكثير من التسهيلات لتحليل المواقع الإلكترونية.

تعريف حركة مرور الويب

يشار إلى عدد زيارات المستخدمين لموقع ما بأنها حركة المرور ضمن هذا الموقع، ويطلق عليها أحيانًا اسم الجلسات (Sessions)، وهي من أكثر الطرق شيوعًا لقياس مدى محبة الجمهور لموقع ما وفاعليته، إلا أن عدد الزيارات لم يعد هو المعيار الكافي لتحديد أهمية موقع ما بل مدة الزيارة أو الجلسة، فلا يكفي أن يأتي عدد ضخم من الزوار إلى الموقع إذا غادرو بعد عدة ثواني بل أصبح من المهم دراسة مدة الجلسة التي قام بها المستخدم عند زيارة الموقع.1

مقياس حركة مرور الويب

كما ذكرنا فقد أصبحت عدد الزيارات رقم غير كافٍ رغم أهميته العالية لدراسة حركة المرور ضمن موقع ما، فالمهم مثلًا في مواقع البيع هو كم من الزوار اشتروا المنتج وليس كم منهم زار الموقع فقط وذلك للتمكن من تحسين العمليات التجارية في الموقع.

ولتوضيح أن حركة المرور ضمن موقع ما قد لا تكفي لتحديد نجاحه نأخذ مثالاً موقعين إلكترونيين:

الموقع الأول: يمتلك منتجات جيدة ويحوي نسبة زوار جيدة وتتم الدعوة له بشكل فعال وبلغة الأرقام ليس كل الزوار يقومون بعملية الشراء فهو يحصل على 500 زيارة شهرية و 40 عملية بيع فقط، فإذا نسبة الزبائن الحقيقين الذين اشتروا هي 8%.

الموقع الثاني: يصنف بشكل كبير في عمليات بحث غوغل، ويعرض محتواه بشكل جيد جدًا، كما يتضمن الكثير من الإعلانات المدفوعة فحركة المرور فيه مميزة حيث يحصل على حوالي 5000 زيارة شهرية إلا أن عدد عمليات البيع هي أيضاً 40 عملية وتكون النسبة فقط 0.8%.

وهذا يدل على أن عدد الزيارات ليس مقياسًا كافيًا لتحديد نجاح موقع بالرغم من كونه مقياس تحديد نسبة معرفة الناس للموقع وشهرته.

كيف يتم قياس حركة مرور المواقع

عندما يدخل المستخدم إلى أحد المواقع فإن حاسبه يتصل بجهاز حاسب آخر متصل بالانترنت ليحصل على صفحات الموقع، حيث تكون على شكل ملفات موجودة في أماكن محددة يرسلها الحاسب المخدم إلى حاسب المستخدم لتشكيل تصميم صفحة الموقع ومحتواها.

وعند إجراء عملية طلب الملفات أي عند فتح الموقع، يقوم الحاسب المخدم والذي يحوي الملفات بتسجيل هذا الطلب لديه ومعالجته وفي كل مرة يتم طلب موقع أو إحدى صفحاته تتم العملية بهذا الشكل ويتم تسجيل هذا الطلب، وبالنتيحة فيحوي المخدم على ملف كامل لتسجيل حركة مرور الموقع.

فوائد قياس حركة مرور الويب

يمكن لمسؤولي المواقع الإلكترونية الاستفادة بشكل كبير من مقاييس حركة مرور الويب حيث يمكن:2

  • مراقبة مدى فاعلية وشعبية الموقع.
  • معرفة طول مدة الزيارة للمستخدمين.
  • معرفة الصفحات التي تحظى باهتمام أكبر من المستخدمين.
  • مراقبة تأثير جهود الحملات التسويقية.
  • تحديد المصدر الذي يصل المستخدمون من خلاله للموقع.
  • معرفة نسبة الزوار الجدد للموقع.
  • المساعدة في زيادة كفاءة الموقع بشكل عام.3

المراجع