ما هي حقوق الانسان

الرئيسية » لبيبة » علم اجتماع » ما هي حقوق الانسان

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

حقوق الانسان هي مطلبٌ أخلاقيٌّ منصوصٌ عليه قانونيًا، يفرض واجباتٍ محددةً على الدول، وتشمل هذه الواجبات حماية واحترام وإنفاذ وتعزيز هذه الحقوق. يمكن أن تكون حقوق الإنسان على المستويات الوطنيّة أو الإقليميّة أو الدوليّة.1

ولقد عرّفت الأمم المتحدة حقوق الانسان أنها حقوقٌ أساسيةٌ لجميع البشر، أيًا كانت جنسيتهم أو مكان إقامتهم أو جنسهم أو أصلهم القومي أو العرقي أو دينهم أو لغتهم أو أي شيءٍ آخر. كلنا متساوون في حقوق الإنسان دون تمييز، وهذه الحقوق كلها مترابطة ومتآزرة وغير قابلةٍ للتجزئة.2

تُصنّف حقوق الانسان إلى ثلاثة أجيال، يُطلق على الجيل الأول الحقوق الزرقاء وهي حقوقٌ للأفراد ضد الدولة مثل الحقوق المدنية والسياسية. ويسمى الجيل الثاني الحقوق الحمراء، وهي التي تعزز المساواة بين المواطنين، ومنها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أما الجيل الثالث فهو يسمى الحقوق الخضراء التي تمثل حقوقًا جماعيةً مثل الحق في التنمية والحق في بيئةٍ نظيفةٍ.

القانون الدولي لحقوق الإنسان

وفقًا لهيئة الأمم المتحدة فإن القانون الدولي لحقوق الإنسان يرسي التزاماتٍ يجب على الدول التقيد بها واحترامها ويُوجب عليها التصرّف بطرقٍ معينةٍ أو الامتناع عن أفعالٍ معينةٍ، من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية للأفراد أو الجماعات.

وإن إحدى الإنجازات العظيمة للأمم المتحدة هي وضع مجموعةٍ شاملةٍ من قوانين حقوق الانسان، فهي مدونةٌ شاملةُ ومحميةٌ دوليًا ويمكن لجميع الدول الاشتراك. وقد حددت الأمم المتحدة مجموعةً واسعةً من الحقوق المتعارف عليها دوليًا، بما فيها الحقوق المدنية والثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية. كما أنشأت آلياتٍ لتعزيز وحماية هذه الحقوق ومساعدة الدول في تحمل مسؤولياتها.

اعتمدت الجمعية العامة في عام 1945 و 1948، على التوالي ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي يعتبر أساسًا لهذه المجموعة من القوانين. ومنذ ذلك الحين، وسعّت الأمم المتحدة قانون حقوق الانسان تدريجيًا ليشمل على معاييرٍ محددةٍ للنساء والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة والأقليات والفئات الضعيفة الأخرى، الذين يملكون الحقوق التي تحميهم من التمييز الذي طالما كان شائعًا في العديد من المجتمعات.3

حقوق الانسان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

وفقًا لموقع الشبكة الاجتماعية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فإن هذه الحقوق تندرج ضمن حقوق الانسان التي تعالج الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الأساسية الضرورية للعيش بكرامةٍ وحريةٍ، وهي تتضمن:

  • الحق في العمل.
  • الحق في الضمان الاجتماعي.
  • الحق في الصحة.
  • الحق في التعليم.
  •  الحق في الغذاء.
  •  الحق في المياه.
  •  الحق في السكن. 
  •  الحق في بيئةٍ صحيةٍ وثقافة.

توفّر حقوق الانسان إطارًا موحدًا للقيم والمعايير المُعترف بها عالميًا، وتبيّن الالتزامات المترتبة على الدول التي تفرض عليها التصرف بطرائقٍ معينةٍ أو الامتناع عن ممارسة أفعالٍ معينةٍ. تُعد حقوق الانسان أداةً مهمةً تسمح بمساءلة الدول وكذلك الجهات الفاعلة من غير الدول بشأن الانتهاكات. كما تتيح أيضًا إمكانية تعبئة الجهود الجماعية بهدف تطوير المجتمعات المحلية وإنشاء أُطر عالمية تُفضي إلى تحقيق العدالة الاقتصادية والرفاه الاجتماعي وتعزيز المشاركة والمساواة. 4

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان؛ هو وثيقةٌ تاريخيةٌ هامةٌ في تاريخ حقوق الانسان صاغه ممثلون من مختلف الخلفيات القانونية والثقافية من جميع أنحاء العالم، واعتمدت الجمعية العامة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في باريس في 10 كانون الأول/ ديسمبر 1948 بموجب القرار 217 ألف بوصفه أنه المعيار المشترك الذي ينبغي أن تلتزمه كافة الشعوب والأمم. وهو يحدد حقوق الإنسان الأساسية التي يتعين حمايتها عالميًا. وترجمت تلك الحقوق إلى 501 لغةٍ من لغات العالم، وبذلك تُعد وثيقة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هي الوثيقة الأكثر ترجمةً في العالم، وألهمت الكثير من الدساتير في الدول المستقلة حديثًا والعديد من الديمقراطيات الجديدة.

وفيما يلي نسخة مبسطة من المواد الثلاثين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان خاصةً للشباب.

  1.  ولدنا جميعنا أحرارًا ومتساوين؛ كلنا ولدنا أحرارًا، جميعا لديه أفكاره، ويجب علينا جميعًا أن نُعامل بنفس الطريقة.
  2. لا تمييز؛ هذه الحقوق ملكٌ للجميع، مهما كانت اختلافاتنا.
  3. الحق في الحياة؛ لدينا جميعًا الحق في الحياة والعيش بحريةٍ وأمان.
  4. لا للعبودية؛ لا أحد لديه الحق في أن يجعلنا عبيدًا؛ ولا يمكننا أن نجعل أي شخصٍ عبدًا لنا.
  5. لا للتعذيب؛ لا أحد لديه أي حقٍ في إيذائنا أو تعذيبنا.
  6. جميعنا متساوون أمام القانون؛ القانون هو نفسه بالنسبة للجميع.
  7. حقوق الإنسان محميةٌ بموجب القانون؛ يمكننا جميعًا أن نلجأ إلى القانون لمساعدتنا عندما لا نعامل معاملةً عادلةً.
  8. لا للاحتجاز غير العادل؛ لا يحق لأحدٍ أن يضعنا في السجن دون سببٍ وجيهٍ ويبقينا هناك، أو أن يرسلنا بعيدًا عن بلدنا.
  9. الحق في المحاكمة؛ وإذا تمت محاكمتنا، فينبغي أن يكون ذلك علنًا.
  10. كل شخصٍ برئٍ حتى تثبت إدانته؛ لا ينبغي إلقاء اللوم على أي شخصٍ لفعل شيءٍ حتى يثبت أنه فعله.
  11. الحق في الخصوصية؛ لا ينبغي لأحدٍ أن يحاول إيذاء سمعتنا، لا أحد لديه الحق في المجيء إلى منزلنا، أو فتح رسائلنا، أو إزعاجنا دون سببٍ وجيهٍ.
  12. حرية الحركة؛ لدينا جميعًا الحق في الذهاب إلى حيث نريد في بلدنا والسفر كما نرغب.
  13. الحق في البحث عن مكانٍ آمن للعيش فيه؛ إذا كنا خائفين من المعاملة السيئة في بلدنا، فلنا جميعًا الحق في الفرار إلى بلدٍ آخر لنكون آمنين.
  14. الحق في الجنسية؛ لدينا جميعًا الحق في الانتماء إلى بلدٍ ما.5

المراجع