ما هي خرائط النبات؟

2 إجابتان

لا شك بأن الخرائط هي الوسيلة الأكثر فائدة واستخداماً في شتى المجالات، وتُعتبر الخرائط من الوسائل التي تداولها واستخدمها الانسان منذ الأزل حتى يومنا هذا، وتدخل الخرائط في شتى مجالات الحياة وفي مُختلف التطبيقات سواء كانت خرائط المُدن التنظيمية أو خرائط المنشآت الهندسية والعمرانية أو خرائط الطقس والمناخ وخرائط الكرة الأرضية والكثير من المجالات الأخرى التي لا يمكن أن تُحصى أو تعد.

خرائط النباتات هي أحد فروع الجغرافيا النباتيّة أو ما يُسمى بعلم توزيع النباتات، الذي يصب جُلّ اهتمامه في دراسة وتحليل توزع النباتات والأشجار بمُختلف أنواعها على المناطق الجغرافية في الأرض، ويُركز هذا النوع من العلوم الجغرافية على دراسة أماكن انتشارالنباتات ومناطق توزعها ومدى تأثيرها على الأرض ومدى تأثير الأرض عليها، أي يمكن القول أن علم الجغرافيا النباتيّة يلم بكافة الجوانب المُتعلقة بالنبات المحلية والإقليمية والنادرة وغيرها من النباتات، من أجل دراستها وتحليلها للحصول على جداول ونتائج تفصيلية لمعرفة كل شي يخص هذه النباتات والأرض.

خرائط النباتات والخرائط الطبيعية هي عبارة عن إسقاطات هندسية أو صور ورسوم وخرائط مُخططات يتم أخذها ورسمها لعرضها ورؤيتها على الورق أو شاشات الكمبيوتر، ويوجد أكثر من نوع لخرائط النباتات مثل:

  • خرائط النباتات الطبيعيّة: يختص هذا النوع في تجسيد وعرض كل النباتات والأشجار التي تنتشر على كافة بقاع الأرض بشكل طبيعي دون زراعتها من قبل الإنسان، مثل غابات الأرز والصنوبر والسنديان التي توجد بشكل طبيعي، كما تختص هذه الخرائط بعرض الحشائش والنباتات الصحراوية مثل نبات الصبار الذي ينتشر على طول طرقات السفر الصحراوية التي تمتلك جو حار وصحراوي، بالإضافة إلى تمثيل الأقاليم النباتية بمُختلف أنواعها.
  • خرائط الحدائق: وهو أحد أنواع الخرائط التي تتداخل مع الهندسة المدنيّة، حيث يتم إنشاء هذه الخرائط لكل من الحدائق الصغيرة المنزلية أو الحدائق العامة والبساتين الخلفية للبيوت، ويتم ذلك من قبل المهندسين، وذلك من أجل تنظيمها وترتيبها بشكل هندسي مُتسلسل وجميل، بالإضافة لدراستها ودراسة أنواعها ومراقبة تطورها وحالتها.

تُعتبر خرائط النباتات من أحد الفروع والمجالات المُعقدة، والتي تتطلب تكاتف العديد من العلوم الأخرى للحصول على الهدف الأساسي من هذه الخرائط، فمن أجل القدرة على رؤية ودراسة النباتات وأماكن توزعها وغيرها من الأمور الأخرى التي ذكرتها لك في بداية إجابتي، لا بد من الحصول على أنواع أخرى من الخرائط مثل الخرائط الحرارية لمعرفة تأثير الحرارة ومعدلات الرطوبة والرياح على النبات، ولا بد من الحصول على الخرائط الطبوغرافيّة وخرائط توزع السكان والمصانع والملوثات، من أجل معرفة تأُثير البنية التحتية للتربة والأرض، ومعرفة مدى سلبية التلوث والضرر الذي قد يمس في النباتات والأشجار ودراسة كل هذه الأمور والإلمام بها في السنوات القادمة لتفاديها أو على الأقل أخذ الإجراءات والاحتياطات البيئيّة المُناسبة، ولا يمكن أن ننسى أهمية العلوم الهندسيّة في خرائط النباتات، والتأثير الكبير والهام جداً للحاسوب في تطور مجال خرائط النباتات، ففي هذه الأيام أحدثت البرمجيات الخاصة بالرسم والتصوير والتقنيات التكنولوجيّة الحديثة فارق كبير في تطور مجال الخرائط بشكل أجمع وفي كافة مجالاته، وذلك من خلال قدرات المعالجة الحاسوبية الهائلة، وامتلاك الحاسب للذكاء الصنعي الفائق، ويمكن أخذ خرائط غوغل Google Maps كمثال على تقدم وتطور الخرائط في عصرنا هذا.

أكمل القراءة

خرائط النبات

تُعتبر الخرائط من أهم العلوم التي توضح مسار عمليةٍ ما؛ وتتنوع لدرجة كبيرة بحيث لا يمكن إحصائها. وهي تُساعد على تقديم تفاصيل ملمة بجانب ما مراد دراسته أو توضيحه، وتأتي تقنية الخرائط في أولويات علوم الجغرافيا التي تدرس المناطق، والبشر، والنباتات، وعالم الحيوان أيضًا وغيرها الكثير من الدراسات التي نحتاجها اليوم بشدة. وتسهل الخرائط عملية الوصول إلى المعلومات المطلوبة بحسب كل حقل من حقول البيئة والعالم أجمع.

الجغرافيا النباتية وهي فرع من فروع علم الجغرافيا وتختص في توزيع النباتات بحسب أنواعها، والمناطق التي تناسب زراعتها، وتأثيرها على الأرض، وتأثير الأرض على النباتات أيضًا. ويختص هذا الجانب من الجغرافيا في عملية خرائط النبات والعوامل المؤثرة في عملية التوزيع من حيث النوع، والمادة، والحجم والمساحة، وجميع المقاييس الأخرى.

تتنوع وتتعدد الخرائط وتنقسم إلى فروع وحقول عديدة؛ ومنها خرائط الطبوغرافية التي تعني بدراسة الظواهر الطبيعية وخرائط التضاريس التي تكون معنية بدورها بدراسة سطح الارض وخرائط جيولوجية تهتم بدراسة الصخور، وخرائط السكان والطقس، والمناخ ومنها أيضًا خرائط النبات.

خرائط النبات تهتم في دراسة ما يتعلق بالغطاء النباتي على سطح الأرض، وترتكز هذه الدراسة على جميع أنواع النباتات من غابات، ومساحات خضراء ومنها نباتات الحشائش، والنباتات التي تنشأ في طبيعة صحراوية، وكيف يتم توزيع هذه النباتات في كل طبيعة، وكيف تتوزع في تضاريس مختلفة في جميع أنحاء العالم.

تعرف النباتات الطبيعية بالنبات الذي ينمو دون رعايةٍ بشريةٍ؛ وهي عملية نمو ذاتي للنباتات دون أي زراعة، أو ري، أو أية عناية بشرية وإنما يتم ذلك بعوامل البيئة الطبيعية وتغيرات المناخ التي تناسب كل نوع من هذه النباتات بحسب المنطقة أو التربة التي تنمو فيها.

ومن أنواع النباتات الطبيعة الغابات الخضراء مثل الغابات الكثيفة أو الغابات الاستوائية، وتعد مورد طبيعي لكثير من المناطق مثل دول شمال أوربا وأمريكا الشمالية. كما أن من أنواعها الحشائش التي تنتشر بمساحاتٍ كبيرةٍ في مناطق اليابسة وأيضًا المناطق الصحراوية التي تتصف بنسبة أمطار كبيرة.

خرائط البساتين والحدائق ويدخل هذا الحقل في علوم الهندسة، بحيث أنه عند تخطيط المدن يتم تخصيص مساحات لحدائق عامة أو بساتين في الأحياء وبموجب ذلك يتم تخصيص جانب من المكان لخريطة الحديقة المراد انشاءها وتقسيم الأشجار والنباتات وتوزيعها بشكلٍ هندسيٍ لتناسب المنظر الحضاري وبطريقة هندسية.

وقد جاءت أهمية خرائط النبات من علم النبات وشدة تأثيرها على العديد من مجالات الحياة واستخدامات البشر؛ فهي ارتبطت قديما بعلم الطب ودخل استخدامها لمعالجة الكثير من الأمراض، وكانت البدايات لهذا الاستخدام في الإغريق حيث قاموا بأول دراسات لعلوم النبات ونقلوها بعد ذلك إلى بقية الشعوب.

وبناءً عل ما سبق تحولت هذه الخرائط في العصور الحديثة إلى دراسة خاصة وفرع من فروع الجغرافية تمكن من خلاله الباحثين باكتشاف العديد من الأنواع حيث دخلت في مجال الغذاء، والطب، والتجارة، والأصباغ، وعالم الحدائق، وحتى التزيين والجماليات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي خرائط النبات؟"؟