ما هي خرائط النقل والمواصلات؟

1 إجابة واحدة

نسافر يوميًا بالسيارة والدراجة والحافلة والقطار والطائرة، ونبحث دائمًا عن طرق مريحة ومختصرة قليلة الإزدحام، لذلك يعتبر الطريق عنصرًا مهمًا في حياتنا اليومية، حيث تعتمد الدول المتحضرة اليوم على إنشاء نظام نقل عام مريح ومتطور بدءًا من خطوط نقل الحافلات ومحطات القطارات والترامواي وصولًا إلى طرق العبارات والنقل السريح والسكك الحديدة.

كانت وسائل النقل البدائية تعتمد على الأقدام من أجل المشي والجري والسباحة، ثم تطورت قليلاً بعد تدجين الحيوانات فاعتمد الإنسان حينها على الحمار والحصان والجمال وغيرها من الحيوانات ذات البنية القوية، وساعد بعدها اختراع العجلات في تحسين سرعة النقل واختراع المراكب والسفن المجوفة من أجل النقل المائي، لكن بعد حدوث الثورة الصناعية تمكننا من الحصول على السيارات والطائرات بشكلها الحالي.

تعد خريطة النقل العام خريطة طوبوغرافية على شكل مخطط تصميمي يستخدم لتوضيح الطرق والمحطات داخل نظام النقل العام، وكانت أول خريطة نقل في العالم تستخدم مبادئ رسومات الدوائر الكهربائية، وهي خريطة النقل في لندن حيث تم وضع جميع أجزاء الخط على زوايا 45 أو 90 درجة، وتمت معادلة المسافات بين المحطات.

في حال أردنا إلقاء نظرة على خريطة النقل في نيويورك فسنجد أن مترو الأنفاق كبير ومعقد ولكنه مختلف تمامًا عن خريطة النقل في لندن، حيث يمكن للقطارات أن يكون لها طرق مختلفة (والتي يتم الإشارة إليها بالأرقام والحروف)، وفي عام 1972 قام المهندس ماسيمو فينيلي بتصميم هذه الخريطة:

خرائط النقل والمواصلات

خرائط النقل والمواصلات

لكن العيب الكبير في هذه السكك أن القطارات لا تتوقف في بعض المحطات وهذا ماجعلها خريطة فاشلة.

يتم استخدام الرموز التخطيطية من أجل تمثيل التفرعات والطرق للسفر البري والمائي والجوي، وخاصًة فيا يتعلق بأماكن التجمعات والمحطات، تساعد الخرائط الملونة الأشخاص والمسافرين في كل مكان حيث تتميز بوجود رموز ودلالات في زوايا الخريطة (مثل عنوان الخريطة، والمقياس من أجل تفسير المسافات والوقت اللازم للوصول إليها) يستدل بها الشخص عن الأماكن المهمة وكيفية الوصول إليها.

تعتبر خرائط المواصلات العامة كمرجع مهم، وعادًة ما يتم رسمها أو طباعتها بشكل ملون أو نشرها عبر الأنترنت لتظهر كما لو أنها التقطت من الأعلى، كما يتم توفير الوصول إلى المعلومات عبر مواقع الويب الخاصة بالأماكن الأكثر شهرة (تعتبر كقائمة لعناصر بيانات الموقع الخاصة)، وغالبًا ما يكون هناك رابط للخرائط. ومن المتوقع بشكل عام أن يتم تضمين خرائط النقل والمحطات بين المواد المرجعية للمعلومات التي يطلبها مستخدمو الشبكة بشكل دائم. وفي بعض الأحيان تتضمن الخرائط الطبوغرافية الخاصة بالنقل معلومات عن التضاريس من أجل تشجيع السياحة في المناطق الطبيعية وتجنب الحوادث.

قبل توفر نظام تحديد المواقع العالمي GPS كان المسافرون يعتمدون في تنقلهم على الخرائط الورقية المطبوعة والمطوية بشكل مريح وسلس من أجل سهولة الاستخدام، وبالطبع لا تزال قيد الاستعمال حتى اليوم وتعرف باسم خارطة الطريق المصورة، وفي كلتا الحالتين تتضمن هذه الخرائط عمومًا خطوط السكك الحديدية والمعالم المائية والطرق بالإضافة إلى المعالم المتعلقة بالسفر، مثل مواقع المطارات والموانئ والمحطات، كما تعتبر هذه الخرائط سهلة الاستخدام للمسافر المتقدمين في السن.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي خرائط النقل والمواصلات؟"؟