ما هي خرائط النقل والمواصلات؟

2 إجابتان

نسافر يوميًا بالسيارة والدراجة والحافلة والقطار والطائرة، ونبحث دائمًا عن طرق مريحة ومختصرة قليلة الإزدحام، لذلك يعتبر الطريق عنصرًا مهمًا في حياتنا اليومية، حيث تعتمد الدول المتحضرة اليوم على إنشاء نظام نقل عام مريح ومتطور بدءًا من خطوط نقل الحافلات ومحطات القطارات والترامواي وصولًا إلى طرق العبارات والنقل السريح والسكك الحديدة.

كانت وسائل النقل البدائية تعتمد على الأقدام من أجل المشي والجري والسباحة، ثم تطورت قليلاً بعد تدجين الحيوانات فاعتمد الإنسان حينها على الحمار والحصان والجمال وغيرها من الحيوانات ذات البنية القوية، وساعد بعدها اختراع العجلات في تحسين سرعة النقل واختراع المراكب والسفن المجوفة من أجل النقل المائي، لكن بعد حدوث الثورة الصناعية تمكننا من الحصول على السيارات والطائرات بشكلها الحالي.

تعد خريطة النقل العام خريطة طوبوغرافية على شكل مخطط تصميمي يستخدم لتوضيح الطرق والمحطات داخل نظام النقل العام، وكانت أول خريطة نقل في العالم تستخدم مبادئ رسومات الدوائر الكهربائية، وهي خريطة النقل في لندن حيث تم وضع جميع أجزاء الخط على زوايا 45 أو 90 درجة، وتمت معادلة المسافات بين المحطات.

في حال أردنا إلقاء نظرة على خريطة النقل في نيويورك فسنجد أن مترو الأنفاق كبير ومعقد ولكنه مختلف تمامًا عن خريطة النقل في لندن، حيث يمكن للقطارات أن يكون لها طرق مختلفة (والتي يتم الإشارة إليها بالأرقام والحروف)، وفي عام 1972 قام المهندس ماسيمو فينيلي بتصميم هذه الخريطة:

خرائط النقل والمواصلات

خرائط النقل والمواصلات

لكن العيب الكبير في هذه السكك أن القطارات لا تتوقف في بعض المحطات وهذا ماجعلها خريطة فاشلة.

يتم استخدام الرموز التخطيطية من أجل تمثيل التفرعات والطرق للسفر البري والمائي والجوي، وخاصًة فيا يتعلق بأماكن التجمعات والمحطات، تساعد الخرائط الملونة الأشخاص والمسافرين في كل مكان حيث تتميز بوجود رموز ودلالات في زوايا الخريطة (مثل عنوان الخريطة، والمقياس من أجل تفسير المسافات والوقت اللازم للوصول إليها) يستدل بها الشخص عن الأماكن المهمة وكيفية الوصول إليها.

تعتبر خرائط المواصلات العامة كمرجع مهم، وعادًة ما يتم رسمها أو طباعتها بشكل ملون أو نشرها عبر الأنترنت لتظهر كما لو أنها التقطت من الأعلى، كما يتم توفير الوصول إلى المعلومات عبر مواقع الويب الخاصة بالأماكن الأكثر شهرة (تعتبر كقائمة لعناصر بيانات الموقع الخاصة)، وغالبًا ما يكون هناك رابط للخرائط. ومن المتوقع بشكل عام أن يتم تضمين خرائط النقل والمحطات بين المواد المرجعية للمعلومات التي يطلبها مستخدمو الشبكة بشكل دائم. وفي بعض الأحيان تتضمن الخرائط الطبوغرافية الخاصة بالنقل معلومات عن التضاريس من أجل تشجيع السياحة في المناطق الطبيعية وتجنب الحوادث.

قبل توفر نظام تحديد المواقع العالمي GPS كان المسافرون يعتمدون في تنقلهم على الخرائط الورقية المطبوعة والمطوية بشكل مريح وسلس من أجل سهولة الاستخدام، وبالطبع لا تزال قيد الاستعمال حتى اليوم وتعرف باسم خارطة الطريق المصورة، وفي كلتا الحالتين تتضمن هذه الخرائط عمومًا خطوط السكك الحديدية والمعالم المائية والطرق بالإضافة إلى المعالم المتعلقة بالسفر، مثل مواقع المطارات والموانئ والمحطات، كما تعتبر هذه الخرائط سهلة الاستخدام للمسافر المتقدمين في السن.

أكمل القراءة

تخيل معي لو أن لديك كرةً سحرية كما في الروايات الخيالية التي تدلك على كل الدروب والطرق، فكم من الوقت والجهد ستوفر على نفسك في حال توفر هكذا أداة؟ قد تستغرب ولكن هذه الأداة موجودة وستصبح بمتناول يد كل شخصٍ على سطح المعمورة، من خلال ما يُعرف بخرائط النقل والمواصلات. فما هي هذه الخرائط؟

خرائط النقل والمواصلات هي نوع من الخرائط تمثّل تخطيطًا لشبكة النقل العام في الواقع، تُوضِّح طرق ومحطات وسائط النقل المختلفة، وتسلط الضوء على فرص التبادل داخل نظم النقل العامة.

على عكس الخرائط الجغرافية التقليدية، فهي لا تمثل عادةً المقياس الحقيقي وتكون أكثر إحكامًا باستخدام خطوط مستقيمة وزوايا سهلة القراءة، الرموز والأكواد اللونية هي اللّغة الرئيسية لخرائط النقل، مما يساعد المستخدمين على التنقل بسهولةٍ. تستند خرائط العبور الحديثة إلى تصميم عمره قرن من قبل هاري بيك لمترو الأنفاق في لندن، منذ ذلك الحين، عززت التقنيات الحديثة وطورت خريطة العبور لحل التحديات الفريدة في شبكات النقل المتنوعة حول العالم.

تُستخدم خرائط النقل والمواصلات لتلبية العديد من احتياجات الناس، فمن المفيد مثلًا تضمين خريطةٍ للشبكة بأكملها على الجدران الداخلية للحافلات أو أوضاع النقل الأخرى في الشبكة. توضح هذه الخريطة للعملاء كيفية الاستفادة من النظام ككل وليس فقط الطريق الوحيد الذي يسلكونه، و توضح لهم مكان النقل للوصول إلى المحطة الأقرب إلى وجهتهم النهائية.

يمكن الوصول إلى هذه الخرائط عبر الإنترنت من قبل جمهورٍ أوسع بكثيرٍ، حيث إن وجود خريطةٍ يُمكن الوصول إليها بشكلٍ عامٍ سيشجع كل من ليس على دراية بالأماكن العامة في أي مدينةٍ على اتخاذ خطوتهم الأولى في نظام النقل العام المحلي.
ففي لندن مثلًا، تقوم منظمة تُسمى (منظمة النقل في لندن) بتنسيق جميع وسائل النقل العام، ومن واجباتها إصدار الخرائط الرسمية وهي المرجع الأساسي في التنقل في المدينة للمسافرين، ومن السهل الحصول على نسخ ورقية من الخرائط من مراكز المعلومات المختلفة. وتُعد خريطة مترو الأنفاق في لندن الأكثر شهرة حتى الآن، والتي ستجدها في معظم محطات مترو الأنفاق وفي الأماكن العامة، تحتوي الصفحة الرئيسية لخرائط النقل العام على روابط الخرائط لجميع أشكال خدمات النقل العام بالحافلات والسكك الحديدية ومترو الأنفاق والترام.

تعرض بعض خرائط النقل وتطبيقاتها حركة المرور في الوقت الحالي، وتعرض بعض الأنواع الأخرى طرقًا فريدة لرؤية وسائل النقل، وسأستعرض لك هنا عددًا من أهم الخرائط المباشرة التي يُمكن أن ندعوها تجاوزًا بالخرائط التفاعلية:

  • رادار الطيران 24- حركة الطيران المُباشرة: يعمل هذا التطبيق بشكلٍ أساسيٍ على تحويل جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى رادارٍ للحركة الجوية، يمكنك مشاهدة الطائرات في الوقت الفعلي بالإضافة إلى معرفة اسم الطائرة وسرعتها وموقعها الحالي، كما يمنحك عرض قمرة القيادة في هذا التطبيق إمكانية الرؤية من منظور الطيار. اختر أي طائرةٍ، ثم اختر قمرة القيادة، وانغمس في المشهد كطيارٍ أثناء طيران الطائرة. مع الملاحظة أن هذه الخاصية مُتوفرة فقط داخل الإصدار المحترف من التطبيق.
  • حركة المرور البحرية – خرائط السفن المُباشرة: تعتمد خريطة حركة المرور البحرية على نظام التعريف التلقائي (AIS)، الذي يخزن موقع وسرعة السفن وحمولتها من البضائع والركاب لمجموعة متنوعة من السفن، كما تُظهر الخريطة جميع الموانئ البحرية.
  • تطبيق Waze (خريطة حركة المرور المُباشرة): يُعتبر هذا التطبيق أكبر مجتمعٍ للسائقين على هذا الكوكب، حيث يُشارك السائقون معلومات المرور في الوقت الراهن وتنبيهات الطريق مع بعضهم البعض. يساعد هذا التطبيق الأشخاص على توفير الوقت والمال في تنقلاتهم.خرائط النقل والمواصلات

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي خرائط النقل والمواصلات؟"؟