ما هي خصائص الهواء وكيف يتم قياسها

الهواء عبارةٌ عن خليطٍ من الغازات ولهذا السبب له وزنٌ. وله العديد من الخصائص التي لا يعرفها الكثير، فهل تعلم ما هي خصائص الهواء؟

3 إجابات
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

خصائص الهواء كثيرة وهي:

  • أهم خواصه هو أنه عديم اللون والطعم والرائحة.
  • قابلية التمدد والانضغاط، ولفهم ذلك احجز في حقنة كمية من الهواء وسد فوهتها ومن ثم ادفع المكبس ستلاحظ أن حجم الهواء سينخفض وسيرتفع ضغطه، وعند سحب المكبس ستلاحظ أن حجم الهواء سيزداد وينخفض ضغطه.
  • تتغير كثافته بتغير درجة الحرارة حيث أنه عند ارتفاع درجة حرارة الهواء تقل كثافته ويرتفع للأعلى، وينتج عن ذلك انخفاض في الضغط الجوي والعكس صحيح.
  • الهواء له كتلة ولإثبات ذلك قم بوزن كرةٍ منفوخةٍ ومن ثم افرغها من الهواء وأعد وزنها، ستلاحظ أن كتلتها وهي فارغة أقل من كتلتها وهي منفوخة، وبذلك تستنتج أن هناك كتلة للهواء.
  • له قابلية للانتشار فإذا قمت بوضع فوهة بالونةٍ منفوخة في فوهة بالونة غير منفوخة ستلاحظ أن الهواء ينتقل من البالونة المنفوخة إلى البالونة الغير منفوخة.
  • العواء عازل للكهرباء.
  • الهواء الساخن أخف من الهواء البارد، حيث أن الهواء الساخن يرتفع للأعلى والبارد يبقى في الأسفل.

أغلب الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض بحاجة للغازات المختلفة الموجدة في الهواء للعيش، حيث أن النباتات بحاجة لغاز ثاني أكسيد الكربون للقيام بعملية التركيب الضوئي، والبشر والحيوانات بحاجة لغاز الأكسجين الموجود في الهواء للتنفس والعيش، كما أن الهواء يدعم دورة المياه في الطبيعة فهو ينقل السحب المتشكلة من تبخر الماء إلى أماكن أخرى.

أكمل القراءة

0
مهندسة مدنية

الهواء هو خليط من الغازات وبخار الماء والمواد الأخرى، والهواء لا رائحة له ولا لون وله الخصائص التالية:

  • يتكون الهواء من غازات متنوعة.
  • الهواء له كتلة.
  • الهواء له ضغط معين وله وزن.
  • يتأثر الهواء  بدرجة الحرارة.
  • الهواء قابل للانضغاط والتمدد.
  • الهواء قابل للانتشار.

تُعرَّف الكتلة بأنها مجموعة المكونات التي يحتويها الجسم وتتكون من الذرات والجزيئات، وعلى الرغم من أنك لا تستطيع رؤية الهواء إلا أنه يحتوي على الكثير من الذرات والجزيئات، فالهواء عبارة عن غاز يحتوي على حوالي 78٪ من النيتروجين و21٪ من الأكسجين و1٪ أرجون بالإضافة إلى غازات أخرى مثل الهيليوم وثاني أكسيد الكربون والنيون، كما يحتوي الهواء على بخار الماء وعلى عناصر أخرى مثل الغبار والبكتيريا.

والدليل على وجود كتلة للهواء، هو أنك عندما تنفخ بالون فإنه يتوسع بسبب الغازات وبخار الماء والعناصر الأخرى التي تعطي كتلة الهواء.

ويمكن معرفة أن هذه الذرات والجزيئات لها وزن إذا كنت تزن بالونًا فارغًا ثم تملأه بالهواء وتزِنه، ستلاحظ أنه اكتسب وزنًا وذلك بسبب الجاذبية، فكل شيء له كتلة وله وزن بما في ذلك الهواء.

أكمل القراءة

0
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

يُعرف الهواء بأنه مزيجٌ من الغازات المكونة للغلاف الجوي المحيط بالأرض، حيث يتألف هذا الغلاف من مجموعةٍ  ذات تراكيز متغيرة ومجموعةٍ ذات تراكيز ثابتة نسبيًا من الغازات، على الشكل التالي:

نتروجين (%78.084)، أوكسجين (%20.946)، أراجون (%0.934)، نيون (0.0018%)، هيليوم (%0.000524)، ميثان (%0.0002)، كريبتون (%0.000114)، هيدروجين (%0.00005)، أوكسيد النايتروس (%0.00005)، اكسينون (%0.0000087).

أما المجموعة الثانية ذات التراكيز المتغيرة فهي: بخار الماء، والأوزون، وثاني أوكسيد الكربون، وثاني أوكسيد الكبريت، وثاني أوكسيد النيتروجين.

ويتميز الهواء بالخصائص التالية:

باعتبار أن الهواء مكونٌ من الغازات فهو يمتلك وزنًا ويملأ حيزًا من الفراغ، تعتمد مساحة الفراغ التي يشغلها الهواء على عوامل مثل درجة الحرارة، فعند ارتفاع درجة الحرارة تتباعد جزيئات الغاز عن بعضها البعض وتملأ حيزًا أكبر، بالتالي التغير في كثافة الهواء أيضًا، ومن هنا نستنتج أن الهواء البارد يُعد أثقل من الهواء الساخن.

كما تختلف كثافة الهواء تبعًا للمنطقة، كما تمتلك بعض الغازات المكونة للهواء بعض الخواص حيث يعد مثلًا بخار الماء ممتصًا وباعثًا للأشعة تحت الحمراء، كما يُعد الأوزون ممتصًا للأشعة فوق البنفسجية، ولا يملك الهواء لونًا أو طعمًا أورائحةً، ويمتلك كتلةً معينةً تُقدر بحوالي 1.3 غرام لكل لتر من الهواء في الشروط الطبيعية، كما أن الهواء يعد عازلًا للتيار الكهربائي وقابلًا للانضغاط والتمدد.

للهواء أيضا العديد من الخصائص المهمة للكائنات الحية، فيساهم بشكلٍ مباشرٍ في دورة المياه على سطح الأرض حيث يتبخر الماء بسبب ارتفاع درجة الحرارة فيُحمل عبر الهواء على شكل غيومٍ ليعود ويتساقط مطرًا بفعل عملية التكاثف، إضافةً إلى دور الهواء بنقل الأمواج الصوتية حيث تُعد جزيئات الهواء وسطًا ناقلًا لها، كما يساعد الطيور على التحليق بالجو اعتمادًا على مبدأ مقاومة الهواء والتيارات الهوائية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي خصائص الهواء وكيف يتم قياسها"؟