ما هي خطوات تأسيس الشركة

الموسوعة » النجاح المهني » ما هي خطوات تأسيس الشركة

إذا كنت قد فكرت يومًا في بدء مشروعك الخاص وإدارته، كن واثقًا أنك لست الوحيد، لكن وفقًا لمؤسسة “Small Business Administration” أو SBA الأمريكية، فإن 2/3 من الشركات تستمر في الإنتاج لمدة سنتين على الأقل، وحوالي 50% تستمر لمدة 5 سنواتٍ، فلماذا يكون معدل فشل استمرار الشركة مرتفعًا جدًّا؟، الجواب هو نقص التخطيط والتنسيق والتنظيم أو سوء التخطيط والتنظيم، على الأقل بالنسبة للشركات التي تفشل في وقتٍ مبكرٍ من تأسيسها، إذًا ما الحل؟ ما هي خطوات تأسيس الشركة الناجحة؟

اطمئن، ليس بالضرورة أن يكون البدء بعملٍ تجاريٍّ من الصفر كما يُقال، عملًا صعبًا أو معقدًا، ولكنه يتطلب التخطيط والعمل، وفي مقالنا هذا سنوضح لك التعريف الدقيق للشركة بدايةً، ثم خطوات تأسيس الشركة الناجحة ذات العمر الطويل، تابع معنا القراءة.

تعريف الشركة

يمكن تعريف الشركة على أنها منظمةٌ تعمل على تنفيذ الأعمال التجارية والصناعية عبر وسائلَ عدة، والشركة عبارةٌ عن منشأةٍ تهدف إلى الربح المادي من خلال بيع البضائع أو عرض خدماتٍ من نوعٍ معينٍ، ولكل شركة خط عملٍ خاص يساهم في هيكلية عملها، كما يمكن تعريفها على أنها كيانٌ قانونيٌّ يعمل على تأسيسه مجموعة من الأشخاص أو الأطراف، لتحقيق هدفٍ واحدٍ مشترك، وهو نجاح الشركة وزيادة المردود بشكلٍ دائمٍ. وأنواع الشركات هي:

  • شركة التضامن أو تسمى الشّراكة.
  • شركات التوصية البسيطة.
  • الشركات المؤسساتية.
  • الشركات القانونية (الجمعيات).
  • شركات التوكيل.
  • شركات ذات مسؤوليةٍ محدودةٍ.
  • شركات التوصية بالأسهم.
  • شركات المساهمة الخاصة.
  • شركات المساهمة العامة.§.

أهم خطوات تأسيس الشركة

قم بإجراء تقييم صادق لنفسك

يمكنك القيام بهذا التقييم الذاتي من خلال مجموعة أسئلةٍ اطرحها على نفسك: هل تعمل بشكلٍ جيدٍ في بيئةٍ منظمةٍ أو غير منظمةٍ؟ هل الروتين اليومي يقلّل من توترك؟ ما هي أنواع الأعمال التي تجيد القيام بها؟ هل التحدث أمام العامّة أو تقديم العروض أمام جمهور يجعلك تشعر بالخوف والتوتر؟ هل أنت جيدٌ في الأرقام والحساب؟ كيف ستتعامل مع المواقف التي ستتعرض لرفض منتجك أو عدم قبول البيع؟، وغيرها الكثير من الأسئلة.

إن جميع تلك الأسئلة هي مفاتيحُ مهمةٌ يجب أن تطرحها على نفسك وتتأكد من قبولك النفسي والجسدي لها، ومهما كانت الإجابات التي توصّلت إليها لتقييمك الذاتي، تذكر أن هذه الخطوة هي فقط من أجل تحديد وتقييم موقعك حاليًّا، وتحديد نقاط الضعف والقوة الموجودة لديك، فمثلًا، من المُحتمل أن تكون سيئًا في المحاسبة، هذا يعني أنك ستحتاج إلى إيجاد شخصٍ يساعدك في هذا المجال.

تقييم فكرتك

خطوةٌ مهمةٌ جدًا من خطوات تأسيس الشركة حيث إذا كانت فكرتك هي بيع منتجٍ أو خدمة جديدة أو حتى تحسينًا لمنتجٍ أو خدمةٍ حاليةٍ، فيجب تقييم هذه الفكرة بالتأكيد، كما يجب البحث عنها في السوق والبحث في أسعارها وكيفية بيعها وتداولها، ببساطةٍ يجب عليك إجراء “أبحاث السوق”، لكن لا تقلق، تستطيع الاستعانة بشركاتٍ متخصصةٍ في إجراء أبحاث السوق إذا كانت فكرتك هي منتجٌ جديدٌ، وكانت ميزانيتك تسمح بذلك، أما إذا كانت الميزانية محدودةً فيمكنك القيام بذلك بنفسك عن طريق مايلي:

  • إذا كان بالإمكان إنشاء نموذجٍ أوليٍّ للمنتج ليجربه الأشخاص سيكون ذلك الخيار الأفضل.
  • أما إذا لم يكن النموذج الأولي ممكنًا أو كان نشاطًا تجاريًّا خدميًّا، فقم بتقديم عرضٍ وصفيٍّ لخطة العمل كاملة مع مزاياها وكيف تختلف عن منتجات السوق الأخرى، وبعد عدة جولاتٍ من أبحاث السوق مع عيناتٍ مختلفةٍ من الناس، من المفترض أن تتكون لديك صورة عن الأشياء التي أحبّها الناس والأشياء التي لم تعجبهم، ستفيدك هذه المعلومات في تعديل خدمتك أو منتجك.§.

قم بإعداد خطة واضحة للعمل

إن أي عملٍ في الحياة، يحتاج إلى خطةٍ ذات أهداف لكي تنجح، وإذا كان هذا العمل هو البدء بتأسيس شركة، فوجود خطةٍ توجّه سير العمل هو أهم خطوة من خطوات تأسيس الشركة وضمان نجاحها، لذا قبل البدء يجب ضمان جودة التنفيذ من خلال تحديد نوعية التمويل الذي تحتاجه الشركة وعدد القوى العاملة، بالإضافة إلى الحجم المتوقع للمبيعات وأسلوب تسويقها في محاولة لتقدير قيمة الربح والخسارة المتوقع.

فكِّر بالميزانية والتمويل اللازم

بعد إعداد الخطة الشاملة للعمل، أصبحت عملية تقدير الميزانية وكمية الأموال التي تحتاجها الشركة هي عمليةٌ بسيطةٌ، وخطوةٌ رئيسيةٌ من خطوات تأسيس الشركة، حيث يجب أيضًا تحديد مصدر التمويل سواءً من المستثمرين أو من أموالك الشخصية، أو من خلال قرضٍ من البنك، بالإضافة إلى ضرورة توفير أوراقٍ قانونيةٍ للشركة ورخصة العمل الخاصة بها.§.

قم باختيار الموقع الأفضل

آخر خطوةٍ من خطوات تأسيس الشركة هي اختيار الموقع الأفضل، قم ببحث ديموغرافي عن المنطقة، واجمع معلوماتٍ عن السكان وعمرهم ودخلهم لتتحقق من ملاءمة السوق لبيع خدمتك أو منتجك، ومن الأفضل أن تربط بين خطة التسويق الحالية لشركتك والموقع الذي ستختاره لتتأكد أنه يتماشى مع غايات وأهداف عملك، وابحث عن المنافسين ومواقعهم في السوق، ونوعية المباني التي يستخدمونها للقيام ببيع الخدمات والمنتجات.§.