خطوط الإحداثيات هي شبكة من الخطوط الأفقية والعمودية الوهمية المتقاطعة، والتي تُرسم على نماذج الخرائط والكرة الأرضية، وتُسمى هذه الشبكة خطوط الطول ودوائر العرض الجغرافية، ونستخدمها عادةً في عملية تحديد موقع معين على سطح الكرة الأرضية. إليك الوصف الدقيق لكل من خطوط الطول ودوائر العرض.

خطوط الطول

خطوط تصف مكانًا على سطح الكرة الأرضية، وهي خطوط طولية وهمية تمتد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي على طول الكرة الأرضية، وبالتالي يتم تحديد الأماكن تبعًا لتقاطع هذه الخطوط مع دوائر العرض.

أهم خطوط الطول هو خط غرينيتش، درجته الصفر؛ وهو خط طول وهمي يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين؛ قسم شرقي وقسم غربي، إذ يمتد من القطب الشمالي إلى الجنوبي. سُمي خط غرينيتش بهذا الاسم ذلك بسبب مروره في مدينة غرينيتش؛ وهي بلدة تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة لندن عاصمة المملكة المتحدة بريطانيا. يفيد خط غرينتش في حساب التوقيت.

إليك أهم خصائص خطوط الطول:

  • عبارة عن أنصاف دوائر متساوية الطول، تلتقي بداياتها في أحد القطبين؛ ونهاياتها في القطب الآخر، وخطها الرئيسي هو غرينيتش.

  • عدد هذه الخطوط هو 360 خطًا يغطي الكرة الأرضية.

  • بما أن خط الطول الوهمي غرينيتش يقسم الكرة الأرضية لقسمين متساويين، إذن يقسم خطوط الطول إلى 180 خطًا شرقي غرينتش و180 خطًا غربي غرينيتش.

تكمن أهمية خطوط الطول في تحديد الأماكن شرقًا أو غربًا، ومعرفةِ التوقيتِ الزمنيّ في مختلفِ الدولِ بتحديد الفارق الزمني بين المدينة المطلوب تحديد وقتها؛ ومدينة غرينيتش، إذ إن الأماكنَ التي تقعُ على خطّ طولٍ واحدٍ لها نفس التوقيت، بينما يكون الفارق الزمني بين الأماكن التي تقع بين خطوط الطول؛ أربع دقائق تقريبًا بين كل خط طول وآخر. بالإضافة إلى ذلك، يتقدم وقت الأماكن التي تقع شرق غرينيتش عن وقت الأماكن التي تقع غربها، وذلك بسبب دوران الأرض حول نفسها من الغرب إلى الشرق.

دوائر العرض

دوائر عرضية وهمية غير متساوية في أطوالها، تحيط بالكرة الأرضية وتقسّمها، وإن أهم خط عرض هو دائرة أو خط الاستواء، حيث يُعتبر الدائرة الكبرى ودرجتها الصفر. تُرسم دوائر العرض أيضًا على نموذج الخرائط ومجسمات الكرة الأرضية.

إليك أهم خصائص دوائر العرض:

  • لا بدّ أن نكرر أن دائرة الاستواء أهم هذه الخطوط العرضية وأكبرها، ويمر عبر 14 دولة ومنها أوغندا وكينيا والصومال وإندونيسيا وكولومبيا والإكوادور والبرازيل.

  • دوائر العرض الأخرى هي دوائرُ كاملةٌ متوازيةٌ تحيط بالكرةِ الأرضيّة وتوازي خطَّ الاستواء.

  • عدد دوائر العرض 180 دائرة، 90 دائرة شمالي خط الاستواء، و90 جنوب خط الاستواء.

  • تتقلص دوائر العرض تدريجيًا من المنتصف وكلما اتجهنا شمال أو جنوب خط الاستواء، هكذا حتى تتناهى في الصغر عند كل من القطبين الشمالي والجنوبي، أي تصبح نقطة عندهما.

بالنسبة لأهمية دوائر العرض، فبالإضافة إلى مساعدة خطوط الطول في تحديد الأماكن بدقة، تقسم هذه الدوائر المناطق حراريًا؛ وتساهم في معرفة المناخ في منطقة جغرافية محددة، إذ أن الأماكن الواقعة على خط الاستواء معرضة لأشعة الشمس باستمرار وطوال العام، وبخاصة في فصلي الربيع والخريف؛ إذ تكون الشمس عمودية على هذه المناطق، ما يجعلها أكثر المناطق حرارة على سطح الكرة الأرضية، بالإضافة إلى تحديد الأماكن الباردة والمعتدلة.

أشهر دوائر العرض:

بالإضافة إلى خط الاستواء لدينا:

  • مدار السرطان، ويقع شمال خط الاستواء.

  • مدار الجدي، ويقع جنوب خط الاستواء.

  • الدائرة القطبية الشمالية والتي تتمركز نهاية شمال خط الاستواء.

  • الدائرة القطبية الجنوبية، وتقع نهاية جنوب خط الاستواء.

أكمل القراءة

ما هي خطوط الإحداثيات؟

لا يستطيع أي منا إنكار المتعة الفائقة التي كنا نحصل عليها لمجرد حمل مجسم الكرة الأرضية بين أيدينا وملاحقة الخطوط الطولية والعرضية المرسومة على تلك الكرة. إن هذه الخطوط ليست إلا عبارة عن خطوط وهمية تتجه من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب وتعرف باسم خطوط إحداثيات الكرة الأرضية أو خطوط الطول والعرض الأرضية. سهلت هذه الخطوط من خاصية تحديد المواقع بدقة وخاصةً بعد إطلاق الأقمار الصناعية حيث سمحت خطوط الإحداثيات بتحديد موقع أي شخص أو أي منزل أو أي مكان بدقة فائقة.

خطوط العرض هي خطوط متوازية تعبر من الشرق إلى الغرب، يوجد 180 خط عرض نصفها يتوضع فوق خط الاستواء وتنتهي عند القطب الشمالي، والنصف الآخر يتوضع تحت خط الاستواء وينتهي عند القطب الجنوبي. يعتبر خط الاستواء محور تناظر خطوط العرض وهو خط العرض رقم 0، أي أن الكرة الأرضية تقسم بوساطة خط الاستواء إلى نصف كرة شمالي ونصف كرة جنوبي. ولكي ننتقل من خط العرض 0 إلى خط العرض 1 علينا ان نقطع 110 كيلومترات أو ما يعادل 69 ميل في الحقيقة.

هنالك عدة خطوط عرضية علّامة نذكرها بالترتيب: الدائرة القطبية الشمالية، ومن ثم مدار السرطان، ثم خط الاستواء، فمدار الجدي، وأخيرًا الدائرة القطبية الجنوبية.

إن مدار السرطان يقابل المكان الذي تصل في الشمس إلى ذروتها، وإحداثياته متغيرة وليست ثابتة وهو (23° 26′ 22″) بمعنى آخر يقابل مدار السرطان الانقلاب الصيفي الذي يحدث بتاريخ العشرين أو الواحد والعشرين من شهر حزيران “يونيو”، ففي هذا اليوم تشرق الشمس بشكل عمودي على خط العرض هذا.

أما بالنسبة لمدار الجدي فهو ذو إحداثيات غير ثابتة أيضًا، يقابل الانقلاب الشتوي الذي يحدث في العشرين أو الواحد والعشرين من شهر كانون الأول “ديسمبر”.

يطلق اسم المنطقة الاستوائية على جميع الأراضي التي تتوضع بين مداري السرطان والجدي وهي تمتاز بطبيعتها ومناخها الاستوائي الدافئ.

بينما تعرف خطوط الطول على أنها الخطوط الوهمية التي تتجه من الشمال إلى الجنوب، وهي متعامدة مع خطوط العرض أي أنها تتجه من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي وتعامد خط الاستواء حيث تكون متقاربة عند القطبين وتتباعد كلما اقتربت من خط الاستواء، أي انها ليست متوازية.

يبلغ عدد خطوط الطول 360 خطًا أي ضعف عدد خطوط العرض، إن خط الطول 0 هو خط غرينتش أو خط الزوال الرئيسي، سمي بهذا الاسم لكونه يمر في مدينة غرينتش في إنجلترا. يقسم خط غرينتش الكرة الأرضية إلى نصفين نصف غربي ونصف شرقي.

كما ذكرنا سابقًا، تعتبر خاصية تحديد المواقع أهم تطبيق لخطوط الإحداثيات، باستخدام زوج من الأرقام الصحيحة نستطيع تحديد الموقع، تتكون الإحداثيات من درجات (°) ودقائق (′) وثوان (“).

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي خطوط الإحداثيات؟"؟