ما هي خطوط الطول ودوائر العرض

وضع العلماء خطوط الطول ودوائر العرض التي ترسم على نماذج الكرة الأرضية لتسهيل دراسة كرة الأرض، فما هي خطوط الطول ودوائر العرض؟

3 إجابات

تتخد الكرة الأرضية شكلًا إهليليجيّا تقريبًا، ولقياس المسافات على الكرة الأرضية وضع العلماء مجموعة من الإحداثيات الشبكية تعرف بخطوط الطول ودوائر العرض، يمكن استخدامها لتحديد موقع أي نقطة على الأرض.

خطوط الطول: تستخدم لقياس الشرق أو الغرب اعتبارًا من خط الطول الرئيسي، وهي عبارة عن خطوط وهمية تدور حول الأرض نحو الأعلى والأسفل وتلتقي عند قطبي الكرة الشمالي والجنوبي، ويعتبر خط الطول غرينتش المار في انجلترا (0°) خط الطول الرئيسي، تقسم درجات خط الطول إلى 60 دقيقة وتقسم كل دقيقة إلى 60 ثانية، وتبلغ درجة خط الطول حوالي 111 كيلومترًا، وكلما زادت المسافة عن خط الاستواء كلّما قصر الطول بين خطوط الطول، بينما تقع أكبر مناطق خط الطول قرب خط الاستواء.

دوائر العرض: تستخدم لقياس المسافة شمال أو جنوب خط الاستواء، يوجد حوالي 180 دائرة عرض وهمية شرق وغرب الكرة الأرضية ؛ إن درجة واحدة من خط العرض تغطي نحو 69 ميلًا، ولأن الأرض بيضوية وغير كروية تمامًا فإنه كلما بعدت دوائر العرض عن خط الاستواء كلما كانت أصغر، ويعد خط الاستواء (0°) هو خط العرض الرئيسي، وتسمى بعض دوائر العرض بالأقطاب، ومن خطوط العرض المهمة مدار السرطان والذي هو 23 درجة 26 دقيقة 21 ثانية شمالًا وتوأمه مدار الجدي 23 درجة 26 دقيقة 21 ثانية جنوبًا.

أكمل القراءة

خطوط الطول والعرض هي عبارة عن خطوط وهمية رُسمت على الكرة الأرضية من قطبها الشمالي إلى قطبها الجنوبي، بغرض تحديد المواقع وفقًا لإحداثيات توضعها على تلك الشبكة الوهمية، وكان العالم هيبارخوس من أوائل العلماء الذين استخدموا خطوط الطول والعرض لتحديد المواقع.

يعتبر خط غرينتش من أهم خطوط الطول البالغ عددها 360 خطًا، فهو خطها الرئيسي الذي يستخدم لحساب التوقيت، ويقسم الكرة الأرضية لقسميها الشرقي والغربي، حيث يمتد من قطبها الشمالي حتى قطبها الجنوبي.

في حين تعتبر دائرة الاستواء دائرة العرض الرئيسية التي تقسم الكرة الأرضية لقسميها الشمالي والجنوبي، كما يوجد عدد من دوائر العرض الهامة الأخرى، حيث يبلغ عددها 180 دائرة تكون متوازية لخط الاستواء، ومن هذه الدوائر مدار السرطان الذي يقع شمال دائرة الاستواء، ومدار الجدي الذي يقع جنوب دائرة الاستواء، والدائرة القطبية الشمالية التي تقع شمال دائرة الاستواء، والدائرة القطبية الجنوبية التي تقع جنوب دائرة الاستواء.

وتكمن أهمية خطوط الطول في قدرتها على تحديد الأماكن في شرق وغرب الكرة الأرضية، بالإضافة لمعرفة التواقيت الزمنية، حيث تتقدم أوقات المناطق الواقعة إلى شرق خط غرينتش عن أوقات المناطق الواقعة إلى غربه، كما تمتلك المناطق الواقعة على نفس خط الطول التوقيت ذاته، في حين تتقدم المناطق الواقعة بين خطوط الطول بفارق زمني يصل لأربع دقائق بين كل خط طول وآخر.

كما تعود أهمية دوائر العرض إلى قدرتها على تحديد مناخ المناطق الجغرافية، من خلال تقسيمها حراريًا إلى مناطق حارة وهي التي تقع على خط الاستواء، وتمتد بين مدار السرطان شمالًا ومدار الجدي جنوبًا، والمناطق الباردة التي تقع عند الدائرتين القطبيتين الشمالية والجنوبية، بالإضافة لوجود مناطق معتدلة أيضًا. كما لن ننسى أهمية دوائر العرض في تحديد الأماكن على سطح الكرة الأرضية في قسميها الشمالي والجنوبي.

أكمل القراءة

خطوط الطول ( latitude) هي خطوط طوليّة وهميّة بشكل أنصاف أقطار متساوية تمتد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي على امتداد سطح الكرة الأرضيّة وتلتقي في القطبين، عددها 360 خط وأهمّها خط غرينتش الذي ينصّف الكرة الأرضيّة لنصفين شرقي وغربي، ويأخذ كل نصف 180 خط، استخدمها لأول مرة العالم هيبارخوس لتحديد المواقع.

دوائر العرض (longitude)هي دوائر وهميّة متوازية على امتداد الكرة الأرضيّة متفاوتة القطر، يبلغ عددها 180 دائرة تقسمها دائرة العرض التي تُسمّى خط الاستواء وتأخذ الدرجة (0) إلى قسمين (شمالي وجنوبي) يحوي كل منهما على 90 خط عرض، ويتناقص قطر تلك الدوائر تدريجيّاً  كلّما اتجهنا نحو الشمال أو الجنوب حتى تصبح نقطة في القطبين.

أهميّة خطوط الطول ودوائر العرض:

  • تحديد المواقع الشرقيّة والغربيّة بخطوط الطول والشماليّة والجنوبيّة بدوائر العرض.
  • يتم إجراء تقاطع بين خطوط الطول ودوائر العرض لتحديد أي مكان بدقة.
  • تساهم خطوط الطول في تحديد التوقيت الزمني لجميع الأماكن حيث الواقعة منها على خط طولي واحد تملك توقيتاً واحداً وبين كل خطين طول فارق زمني يساوي 4 دقائق.
  • تسهم دوائر العرض في تقسيم الكرة الأرضية حراريّاً حيث الأماكن الواقعة على خط الاستواء أكثر المناطق حرارة بسبب وقوع الشمس عليها طيلة العام وتتناقص الحرارة بالتدريج كلّما اتجهنا شمالاً وجنوباً حتّى نصل لأبرد المناطق في القطبين الشمالي والجنوبي.

خطوط الطول ودوائر العرض

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي خطوط الطول ودوائر العرض"؟