ما هي شركات الأشخاص؟

1 إجابة واحدة
طالب
هندسة حاسبات و تحكم آلي, تشرين

تعرف شركات الأشخاص على أنها الشركات التي تقوم على الأشخاص وتتكون من عدد قليل من الأشخاص، وهؤلاء الأشخاص غالبا ما تربطهم علاقة معينة كصلة قرابة، أو صداقة، وبسبب أهمية الأشخاص في هذه الشركات غالباً ما تنحل الشركة بوفاة أحد الشركاء أو بفقدان أهليته أو انسحابه منها ولا يسمح لأحد الشركاء أن يتنازل عن حصته فيها إلا بموافقة الجميع، ويوجد ثلاثة أنواع رئيسية لهذه الشركات، والتي هي شركات التضامن والتوصية البسيطة والمحاصة، ولذلك إفلاس أحد الشركاء أو عدم قدرته على سداد ديونه له تأثير كبير على حياة الشركة.

شركة التضامن: في هذه الشركة كل شريك فيها يكون مسؤول مسؤولية تضامنية، تتكون الشركة من شخصين أو أكثر ويكون الشركاء متضامنين في تعهداتهم ويكونون مسؤولين مسؤولية تضامنية غير محدودة، ويمكن أن تمتد المسؤولية ألى أموالهم الخاصة، ويكون لهذا النوع من الشركات مزايا عديدة أهمها:

  • تخصيص الأعمال للشركاء حيث أنّ كل منهم يعمل في مجال خبرته وإتاحة الفرصة لهم في المشاركة في تأسيسها.
  • اتخاذ القرارات في هذا النوع من الشركات يكون بالاشتراك بين الشركاء ولا يكون قرار فردي مما يجعله يميل أكثر إلى الرشد وذلك بعكس الحال في المشاريع الفردية.
  • يكون رأس المال متوافق مع قدرات الشركاء وليس مع قدرات شخص واحد في المشاريع الفردية.
  • يكون الحصول على القروض المصرفية وائتمان الموردين أسهل في هذا النوع من الشركات.

ولكن لهذا النوع من الشركات عيوب أيضاً وأهمها:

  • تكون المخاطر المترتبة على المسؤولية المطلقة للشركاء على نطاق أوسع.
  • المشاريع الفردية تمتلك مرونة أكبر من هذه الشركات.
  • يكون رأس المال الخاص بالشركة محدود بأموال الشركاء المالية.
  • تتعرض حياة الشركة للانتهاء إذا توفي أحد الشركاء أو انسحب أو فقد أهليته، وقد يصبح هناك بعض المشاكل مع الورثة في حالة وفاة أحد الشركاء، ولذلك شركات التضامن غير مناسبة للمشاريع التي تتسم بتنوع النشاط نسبياً.

شركة التوصية البسيطة: وتتكون هذه الشركة من فريقين من الشركاء، وهم شركاء متضامنون وشركاء موصون.

  • الشركاء المتضامنون: ويكون مثل الشركاء المتاضمنين في شركات التضامن حيث يكون لهم مسؤولية شخصية وتضامنية على ديون الشركة والتزاماتها مع بقية الشركاء المتضامنين، بمعنى آخر مسؤوليتهم غير محدودة.
  • الشركاء الموصون: تكون مسؤوليتهم محدودة بمقدار حصصهم ولا تصل إلى أموالهم الخاصة.

وأيضاً لشركات التوصية البسيطة وعيوب، ومن أهم مزاياها، أنه بمكنها التوسع وزيادة رأس المال وذلك عبر ضم عدد كبير من الشركاء الموصين الذين ليس لهم الرغبة بالمخاطرة بما يزيد عن حصتهم في رأس المال، وذلك يزيد ثقة البنوك بهم والموردين الذي يحعل الحصول على القروض والتسهيلات الائتمانية أسهل الذي بدوره يساعد الشركة على التوسع في نشاطاتها.

ولهذا النوع من الشركات عيوب تشابه عيوب شركات التضامن وتكون حصص الشركاء الموصين غير قابلة للتداول ولا يمكن بيعها إلى بعد موافقة الشركاء جميعهم.

شركة المحاصة: ويكون هذا النوع من الشركات مستتر ولا يملك شخصية معنوية، ولا يكون لها وجود لغير الشركاء، ولا يوجد أهميّة لمعرفتها للناس.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي شركات الأشخاص؟"؟