ما هي شركات الأموال؟

2 إجابتان

شركات الأموال هو مصطلح يشير إلى نوع خاص من الشركات التجاريّة والتي تشمل عادة ما يُعرف باسم الشركات المساهمة أو شركات التوصية بالأسهم أو الشركات محدودة المسؤوليّة، وبشكل عام تُعتبر شركات الأموال من أنواع الشركات البسيطة التي يساهم فيها أشخاص متعدّدون في جمع رأس مال الشركة، بحيث يكون لكل مساهم عدد من الأسهم وحصّة في الشركة وذلك تبعًا لرأس المال الذي قام بمشاركته، وبالتالي هذه الشركات لا تعتمد على على اسم صاحب الشركة أو مؤسّس الشركة وإنّما تعتمد على جمع رأس المال من أشخاصٍ مساهمين مهتمين بمجال عمل الشركة.

وفي هذا النوع من الشركات يتم تقسيم المجموع الكلي لرأس مال الشركة إلى أسهم ذات قيم متساوية، ويملك كل مساهم في هذه الشركة عدًدا محدّدًا من الأسهم، وبالتالي يمكن أن نجد تفاوتًا كبيرًا بين الشركاء فمنهم من يملك حصّة كبيرة بالشركة ومنهم من يملك حصة صغيرة، وعلى هذا الأساس فإنّ خروج أحد المساهمين من الشركة لا يؤدّي إلى انحلال الشركة لأنّه ببساطة تقوم الشركة بطرح أسهم الشريك الذي يريد أن ينسحب من الشركة للبيع وبالتالي جذب مساهمين جدد، ومع ذلك فقد يُسبّب انسحاب أحد الشركاء الكبار من الشركة إلى انخفاض قيمة الأسهم والتدهور الاقتصاديّ وحدوث ارتباكات ماليّة وفي بعض الأحيان يمكن أن يؤدّي ذلك إلى انحلال الشركة.

يحكم التنظيم القانوني لشركات الأموال العلاقات والأحكام ونظام العمل والعقود فيها، والذي قد يختلف من بلدٍ لآخر، ولكن بشكل عام المساهم الذي يمتلك 51% أو أكثر من أسهم الشركة يكون له حق إصدار الأحكام وتغيير سياسة الشركة أو بمعنى آخر يتولّى منصب المدير التنفيذيّ للشركة، وتتميّز شركات الأموال عن غيرها من الشركات بالخواص التالية:

  • لا تهتم شركات الأموال بشخصيات المساهمين، بل تعتمد على جمع رأس المال منهم من خلال بيعهم الأسهم لتحقيق أهداف الشركة.
  • تُعتبر من أفضل أنواع الشركات لتحقيق التقدّم والنهضة الاقتصادية بالإضافة إلى تحيقي النمو المالي، وذلك لأنّ شركات الأموال تعتمد على المساهمين في جمع رأس المال.
  • تُحدّد مسؤوليّة كل مشارك أو مدى قدرته على صنع القرار في الشركة تبعًا لحجم حصّته في الشركة.
  • تتمتّع شركات الأموال بذمة ماليّة مستقلّة عن ذمم الشركاء المساهمين.
  • لا يُمكن حل شركات الأموال عند إفلاس أحد الشركاء أو موته.
  • تُقسم الأرباح بين الشركات بحسب حصة كل منهم في الشركة.

كما ذكرت سابقًا فإنّ شركات الأموال مصطلح يشمل أنواعًا مختلفة من الشركات، وتُعتبر أشهر الأشكال القانونيّة للشركات التي تندرج تحت قائمة شركات الأموال:

  • الشركات المساهمة: وهي شركات تقوم بجمع الأموال من المساهمين بحيث لا يربط المساهمين سوى الاعتبار الماليّ.
  • شركات التوصية بالأسهم: وتضم نوعين من الشركاء أحدها الشريك المتضامن وهو المسؤول بشكل شخصيّ عن ديون الشركة، والآخر هو الشريك المساهم الذي يملك حصص في الشركة.
  • شركات محدودة المسؤوليّة: تُعتبر الخيار الأمثل للشركات الناشئة حيث تتكوّن من شريكين على الأقل، ولا يزيد عدد الشركاء عن الخمسين.
  • شركة الشخص الواحد (المنشآت الفرديّة): وهي شركة يؤسّسها شخصٌ واحد بدفع رأس مال الشركة من حسابه بدون أن يشمل ذمته الماليّة.

أكمل القراءة

شركات الأموال هي منظمات ذات أهداف ربحية، تعتمد بشكل كلّي على رأس المال بغض النظر عن صاحبه، وهذا مايميزها عن الشركات التابعة لأشخاص.

تبيع هذه الشركات أسهمها للمساهمين حتى يزداد رأس المال، ويمثل كل سهم ملكية جزئية للشركة، ويعطي المساهمين حقوق ملكية ضمن شروط معينة تضعها الشركة، وخروج أي شخص يملك أسهم من هكذا شركات لايؤثر بشكل كبير على عقد الشركة، إنما يتوقف التأثير فقط على اقتصاد ومالية الشركة، وخاصة إذا كان ذو أسهم كبيرة، بالمقابل فإن خروج شريك من شركات الأشخاص قد يترتب عليه حلّ الشركة.

شركات الأموال

أنواع شركات الأموال:

  • الشركات المساهمة: أهم الأشكال القانونية وأكثرها انتشاراً، حيث يقسم رأس المال إلى أسهم متساوية قابلة للتداول ولايسأل الشركاء إلا عن قيمة أسهمهم.
  • شركات التوصية بالأسهم : يقسم رأس مالها إلى أسهم وفيها فريقين من الشركاء، الأول متضامن وقد يكون تاجر مسؤول بالضمان عن ديون الشركة، والثاني مساهم لايتحمل الخسائر الا ضمن حصصه.
  • الشركات محدودة المسؤولية: تتكون من 25 شريكاً على الأكثر، وليس لهم أي صفة تجارية ومسؤولون عن حصصهم فقط.
  • الشركات التعاونية: وتقوم على تكاتف مجموعة أفراد لخدمة مصالحهم برأس مال متغير وأسهم قابلة للاسترجاع من قبل الشركة.

إيجابيات شركات الأموال: 

  • تساعد هذه الشركات على جمع الأموال من خلال الأسهم، حيث تصدر الأسهم في وقت الطرح المعترف عليه وتقوم بتمويل المبادرات التي تنمي الأعمال.
  • تسمح هذه الشركات بنقل حصة الملكية: حيث يمكن نقل الأسهم من أفراد إلى أفراد آخرين عندما يغادرون الشركة أو عندما يكون هذا التغيير مطلوب.
  • تجذب شركات الأموال موظفين بخبرة عالية: فإن فرصة الحصول على ملكية جزئية في الشركة من خلال الأسهم يعد عامل جذب للموظفين الجدد ومحفزاً مهماً للموظفين الحاليين.
  • شركات الأموال محدودة المسؤولية: وهذا يعني أنها لاتتحمل مسؤولية التزامات أصحابها، مما يحد من الخسائر ويحافظ على الأصول التجارية في حال تخلّف المالكون عن سداد الديون.
  • ضرائب هذه الشركات محدودة: حيث أن المالكين يلتزمون بدفع الضرائب على الدخل الوارد وليس على أرباح الأسهم التي يحصل عليها المساهمون.

سلبيات شركات الأموال: 

  • تكاليفها كبيرة: فإنشاء شركة أموال يكلف مبالغ هائلة حتى تستمر ككيان تجاري ومؤسسة فردية ذات مسؤولية محدودة.
  • نظام الضرائب المزدوج: فأحياناً يتم فرض ضرائب على هذه الشركات عندما تحقق ربحاً ومرة أخرى عندما يحرز المساهمون ربحاً .

لتشكيل شركة أموال :

يتوجه رجال الأعمال إلى لجنة الشركات مقدمين عرضهم مع اسم الشركة ومواد التأسيس، إضافة إلى أسماء المدراء وغرض الشركة التجاري، موضحين كلّ التفاصيل بالأرقام الدقيقة، وبعد ذلك يتم إعداد اللوائح الداخلية الخاصة بالمساهمين والمسؤولين، و عدد الأصوات التي يجب الحصول عليها في حال وجود مشاكل لتعرض على مجلس الإدارة، بالإضافة إلى الشروط المفروضة على المساهمين في حال بيع الأسهم.

في حال تمت الموافقة على الافتتاح، يجب أولاً الحصول على التراخيص المطلوبة لتكون الأعمال قانونية، ثم تعقد الشركة اجتماعاً يتم فيه تعيين المسؤولين والمدراء وتحديد الفترة المحاسبية، وإصدار الأسهم مع شهادة واختيار البنك مع ختم الشركة، بعد ذلك تصبح الشركة قادرة على إصدار شهادات الأسهم للمالكين الأصليين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي شركات الأموال؟"؟