ما هي شركة التوصية البسيطة؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

شركات التوصية البسيطة هي نوع من أنواع شركات الأشخاص لأنها تتأسس لاعتبارات شخصية، لكن لها ميزات وخصائص وإدارة تختلف عن شركة التضامن التي تصنف ضمن شركات الأشخاص أيضًا، وبالتالي فهي شركة تعقد بين شريك أو أكثر، وتقع على عاتقهم مسؤولية كبيرة بالتزامات الشركة المالية وإيفاء ديونها كلٍ في حدود حصته، كما أنهم لا يكتسبون صفة تجارية ولا يمكن أن تكون حصصهم حصة صناعية، ومن خصائص هذه الشركة أنها تتألف من نوعين من الشركاء وهم الشركاء المتضامنون، والشركاء الموصون.

  • الشركاء المتضامنون: يتوجب على الشريك أو المتضامن أن تتوافر لديه المؤهلات التجارية، ليكتسب صفة التاجر، إضافة لذلك لهم وحدهم الحق في إدارة الشركة بحيث يتمتع كل فرد بنفس المركز القانوني لجميع الشركاء، وبالتالي فإنهم مسؤولين مسؤولية مطلقة عن التزامات الشركة المالية.
  • أما بالنسبة للشركاء الموصون فيكون كل شريك موصى مسؤول عن الالتزامات المالية للشركة وعن ديونها، وذلك ضمن حصة كل شخص في رأس مال الشركة، بحيث لا تكون هذه الحصة صناعية، ولا يكتسبون الصفة التجارية وبالتالي لا يترتب عليهم أي إجراءات تمس الشخص الموصي كالتسوية أو التصفية في حال حلة الشركة.

تتم إدارة شركة التوصية البسيطة من قبل مدير أو مجلس إدارة، كما أنه يمكن للمدير أن يكون شريك موصي أو مقرض، وينطبق على تعين المدير أو عزله ومدى صلاحيته ما ينطبق على بقية أعضاء الشركة المتضامنين أو الموصيين، كما أنه لا يمكن للشريك الموصي أن يقوم بأي عمل خارجي حتى ولو بوجود وكالة، وفي حال مخالفته هذا المنع يتحمل مع الشركاء المتضامنين دُيون الشركة والتِزاماتها المُترتّبة عن الأعمالِ الممنوعة التي قام بها، كما أنه يجب أن يلتزم بالتضامن ببعض التزامات الشركة أو كلها بحسب أهمية هذه الأعمال الممنوعة، وسبب هذا الحظر هو حماية الشركاء المتضامنين من اندفاع الشركاء الموصون من القيام بأعمال من شأنها أن تورط الشركة في مشاريع تفوق إمكاناتها المادية، والسبب الآخر هو حماية الأشخاص الآخرين من أن ينخدعوا من حقيقة مركز الشريك الموصي، بحيث يكون لديهم العلم بمكانته بالشركة وأنه ليس مسؤول مسؤولية مطلقة.

لشركات التوصية البسيطة العديد من الميزات:

  • إن الشركاء الموصون لا يتحملون المسؤولية والأخطار التي قد تصيب الشركة إلا بالأموال التي قدموها، وذلك كون هدفهم هو الاستثمار بأموالهم.
  • تتمتع شركة التوصية البسيطة بإدارة مرنة، وذلك لأن الشركاء المتضامنون يعملون دون قيود رسمية، مما يساهم في تقدم العمل بسرعة إنجاز الكثير من المهام.
  • تتميز أنه كلما زاد عدد الأشخاص المستثمرين في الشركة كلما تضخم رأس مالها، وبالتالي سوف يزيد نسبة الحصول على ائتمان أكبر.
  • إن تبادل الآراء والمشاورة بين الشركاء المتضامنين يساهم باتخاذ قرارات صحيحة مما يحقق لهم نجاح أكبر وزيادة بالأرباح.
  • كما تتميز ببساطة الإجراءات مثل شركات التضامن والمنشآت الفردية.

على الرغم من ميزاتها إلا أنه لها سلبيات ومنها:

  • في حال انسحاب إحدى الشركاء الموصون من الشركة يجب عليه أن ينال موافقة الشركاء المتضامنين.
  • إن اعتماد الشريك الموصي على الثقة بينه وبين بقية الشركاء وخاصة المتضامنين منهم والذين يديرون الشركة، قد يكون فرصة للاحتيال مما يؤدي للضرر ببقية الشركاء الموصون.
  • كما أنَّ صاحب رأس المال الصغير من الشركاء المتضامنين قد يجازف باتخاذ قرارات خطأ مما قد يلحق الضرر بالشركاء الموصون.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي شركة التوصية البسيطة؟"؟