ما هي شركة التوصية بالأسهم؟

1 إجابة واحدة
طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

شركة التوصية بالأسهم (Partnership Limited by Shares) هي شركة مختلطة يُقسم رأس مالها إلى عدة أسهم ولها نوعان من الشركاء:

  • الشركاء المتضامنون: لا يقل عددهم عن اثنين ويأخذون صفة التاجر، بالتالي هم مسؤولون عن ديون الشركة كلها بالإضافة إلى الالتزامات المترتبة عليها، ولهم الحق في إدارة الشركة والتدخل في جميع أمورها وصلاحياتهم غير محدودة. ومن الجدير بالذكر أن الشركة يجب أن تكون باسم أحد الشركاء المتضامنين على الأقل.
  • الشركاء المساهمون: يجب ألا يقل عددهم عن ثلاثة وتكون صلاحياتهم والتزاماتهم محدودة ولا يشاركون في إدارة الشركة وهم غير مسؤولين عن ديون الشركة إلا بمقدار الأسهم التي يمتلكونها ولا تحمل الشركة اسم أي شريك مساهم. ويجدر الذكر أنه لا يحق للشركاء المساهمين حضور الاجتماع السنوي العمومي لشركة التوصية ولا يمكنهم اتخاذ القرارات الاستراتجية كتعديل نظام الشركة الأساسي إلا إذا وافق الشركاء المتضامنون على هذا القرار.

ومن الأجهزة المهمة في شركات التوصية بالأسهم “الجمعية العامة للمساهمين” وهي تضم الشركاء المساهمين فقط وإحدى صلاحياتها المصادقة على ميزانية الشركة.
وفي الواقع تتمتع شركة التوصية بالأسهم بعدة خصائص من أبرزها:

  1. نوع الشركة: هي من الشركات المختلطة فهي شركة “مساهمة” بالنسبة للشركاء المساهمين وشركة “تضامنية” بالنسبة للشركاء المتضامنين.
  2. اسم الشركة: كما ذكرتُ من قبل، اسم الشركة يجب أن يحمل اسم شريك متضامن واحد أو أكثر ولا يمكن أن يضم اسم أي شريك مساهم. ويجب أن يكون اسم شركة التوصية بالأسهم مبتكرًا ومشتقًا من هدف الشركة وغرضها.
  3.  المؤسسون: يجب ألا يقل عدد المؤسسين عن اثنين.
  4. الإدارة: تكون إدارة الشركة بيد أحد الشركاء المتضامنين ولا يحق لأي شريك مساهم أن يتدخل في إدارة الشركة ويجب أن تكون الإدارة بيد اثنين على الأقل.
  5. رأس مال الشركة: تختلف قيمة رأس المال الأدنى للشركة بحسب قانون البلاد فعلى سبيل المثال يجب ألا يقل في مصر عن 250 ألف جنيه مصري وفي القانون السعودي يجب ألّا يقل عن مليون ريال سعودي.
  6. مشاركة الأجانب في الشركة: يمكن للأجانب المشاركة في شركة التوصية ويمكنهم أيضًا الاستحواذ عليها بشكل كامل ولكن قد يختلف القانون هذا باختلاف البلد حيث يوجد بعض البلدان التي تضع حدودًا على مشاركة الأجانب.
  7. الرقابة: يوجد عدة أجهزة رقابية مسؤولة عن شركة التوصية بالأسهم وتتمثل في جهازين أساسيين هما مجلس الرقابة الذي يجب أن يتكون من ثلاثة مساهمين على الأقل ولا يمكن لأي شريك مساهم أن يكون عضوًا في هذا المجلس. ولا يتحمل أعضاء مجلس الرقابة أي مسؤولية عن إدارة الشركة أو تسيير أعمالها لأن دور أعضاء المجلس يقتصر على الرقابة والفحص وإعطاء رأيهم بشأن خطة الإنتاج وما إلى ذلك. وجهاز الرقابة الثاني هو مراقب الحسابات ويمكن للشركاء المساهمين تعيين أعضاء هذا الجهاز وعزلهم.
  8. قيمة الأسهم: تختلف قيمة الحد الأدنى والأقصى للسهم الواحد باختلاف البلد. فعلى سبيل المثال يكون الحد الأدنى للسهم الواحد في مصر هو عشرة قروش والحد الأعلى ألف جنيه.
  9. إجمالي أسهم شركة التوصية بالأسهم: غالبًا ما تشترط قوانين البلدان أن يكون إجمالي قيمة الأسهم هو ربع رأس مال المصدر والحد الأقصى هو ثلاثة أرباع رأس مال المصدر.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي شركة التوصية بالأسهم؟"؟