ما هي شروط الربح من اليوتيوب

الموسوعة » انترنت » ربح المال من الانترنت » ما هي شروط الربح من اليوتيوب

في الآونة الأخيرة أصبح بإمكانك أن تُشاهد الكثيرين ممن يتخذون من صنع المحتوى على اليوتيوب كمهنةٍ لهم فبات من الشائع أن يُعرف أحدهم نفسه على أنّه يوتيوبر (YouTuber)، بل قد تكون أنت شخصيًّا تُفكّر أو فكرت سابقًا على الأقل في أن تكون يوتيوبر. لكن وقبل أن تبدأ بجني المال من اليوتيوب عليك أولًا تحقيق شروط الربح من اليوتيوب والتي أصبحت اليوم أكثر صعوبةً مما كانت عليه في السابق.

بالطبع توجد العديد من الطرق للحصول على المال، ولكننا في هذا المقال سنتحدّث عن الحصول على المال من خلال برنامج الربح الذي تُقدمه منصة يوتيوب وليس عن الطرق الأخرى.

إنشاء قناة على اليوتيوب

أول خطوة على طريق الربح من اليوتيوب هي إنشاء قناةٍ على يوتيوب بالطبع، يجب عليك في البداية أن تُحمّل مقاطع الفيديو على قناتك وتحصل على متابعين، وهذا لا يتحقق إلا بإنشاء محتوى مميز. من المعروف أنّ يوتيوب لن يتدّخل في نوع الفيديو الذي ستنشره، ولكنه سيهتم بالتزامك بسياساته وقواعده بشأن المحتوى لأنّها تنطبق على أي محتوى يُنشر على المنصة.

سياسات يوتيوب

تشتمل شروط الربح من اليوتيوب ضمنًا مراعاة سياسات الاستخدام والنشر عند نشر مقاطع الفيديو، يجب أن تُراعي السياسات والقواعد في كلٍّ من عناوين الفيديو أو الوصف أو المحتوى المرئي، بشكلٍ عام حاول تجنب استخدام الألفاظ النابية والشتائم، وابتعد عن المحتوى العنيف إن لم يكن ضروريًّا للغاية وخاصةً تلك المشاهد التي تتضمن الدماء أو الأحشاء.

المحتوى الجنسي أو المخصص للبالغين بشكلٍ عام لا يُعتبر مناسبًا لعرض الإعلانات إلا في حالاتٍ خاصةٍ، كما أنّ المحتوى الذي يُحرض على الكراهية – سواء كان هذا التحريض مبنيًّا على العرق أو الجنس أو الجنسية أو الدين وغيرها من الفئات – لا يُعتبر مناسبًا لعرض الإعلانات فعليك الابتعاد عنه.

يجب أيضًا الانتباه لعدم الترويج للمخدّرات ضمن المحتوى الذي ستنشره؛ فالترويج لها أو حتى الترويج للتبغ وكافة المنتجات المرتبطة بالتدخين كفيلة بعدم ظهور الإعلانات على الفيديو، كما أنّ نشرك لمقاطع فيديو تتضمن ترويجًا للأسلحة أو تعليم استخدامها مرفوضٌ ضمن سياسات اليوتيوب.§.

الاشتراك في برنامج شركاء يوتيوب

برنامج شركاء يوتيوب YPP هو البرنامج الذي يُتيح لمنشئي المحتوى على يوتيوب الوصول إلى ميزاتٍ خاصةٍ تتيح لهم الربح من مقاطع الفيديو التي ينشرونها. لتُصبح من شركاء يوتيوب، يجب عليك أن تحقق أولًا شرط الحصول على 1000 مشتركٍ (من المفضل أن يكون العدد أعلى بقليلٍ وليس 1000 بالضبط فقد يُلغي أحدهم اشتراكه بقناتك أثناء انتظار مراجعة الطلب فتسقط عندك حينها حقوق الاشتراك في البرنامج) وعلى 4000 ساعة مشاهدة خلال 12 شهرًا.

يجب الانتباه إلى أنّ شروط الربح من اليوتيوب في هذه النقطة محدّدةٌ مع 4000 ساعة مشاهدة على الأقل، وليس 4000 مشاهدة؛ فإن كان لديك مثلًا 4 مقاطع فيديو في القناة مدة كلّ منها ساعة، وحصل كلّ واحدٍ منهم على 1000 مشاهدةٍ، وكان متوسط مشاهدة الفيديو نصف ساعة تكون ساعات المشاهدة لديك 410000.5= 2000 ساعة مشاهدة، وأنت بذلك لم تُحقق الشرط.

أحد الأمور التي تختلط على بعض المستخدمين هي مدة الاثني عشر شهرًا، حيث يعتقد البعض أنّ عليهم الانتظار طوال تلك المدة قبل التقديم لطلب الانضمام للبرنامج، ولكن في الحقيقة هذه المدة القصوى للصلاحية، فإن كنت محظوظًا بتحقيق الشروط خلال شهرٍ واحدٍ مثلًا فلا يوجد ما يمنع تقديمك لطلب انضمامٍ في الحال.

ماذا لو رُفض طلبي

في حال رفض موظفو يوتيوب طلب اشتراكك في خدمات شركاء يوتيوب لا تقلق يمكنك تقديم طلبٍ جديد بعد شهرٍ من تاريخ الرفض. من المهم أن تتدارك في هذا الشهر أو عند تقديمك لطلبٍ جديدٍ الأسباب التي أدت إلى رفض الطلب الأصلي مثل إزالة المحتوى المخالف لسياسات يوتيوب، أو تحقيق الشروط من جديدٍ (في حال انسحاب عدد من المشتركين من قناتك مثلًا).

التواجد ضمن بلدٍ تتوفر فيه خدمات شركاء يوتيوب

إنّ مكان تواجدك يلعب دورًا هامًّا في إمكانية انضمامك لبرنامج شركاء يوتيوب، ورغم أنّ المزيد من البلدان تنضم إلى القائمة بشكلٍ مستمرٍ فلا زالت بعض الدول خارجها. تُعتبر مشكلة الإقامة في بلدٍ غير مشمولٍ بالخدمة إحدى العقبات التي تمنع اشتراك الكثيرين بها، ويمكنك التأكد من وجود البلد الذي تُقيم فيه ضمن القائمة عبر الضغط هنا.§.

وجود حساب Adsense

بعد تحقيقك شروط الربح من اليوتيوب بالكامل، فإنّ أول خطوات الحصول على الأموال من اليوتيوب هي توصيل حساب AdSense إلى قناتك على اليوتيوب، فحساب غوغل أدسينس هو محرك الإعلانات الأساسي الذي تستخدمه غوغل ضمن مواقعها ومواقع شركائها مثل يوتيوب، إن كنت لا تمتلك حسابًا يمكنك التسجيل والحصول على واحدٍ من خلال الضغط على زر التسجيل في غوغل أدسينس (Sign up for google AdSense) أما إن كان لديك واحد مسبقًا فاستخدمه إذ يمكنك ربط قدر ما تشاء من قنوات اليوتيوب بحساب أدسينس واحد.§.

الحصول على المال من اشتراكات القنوات

إحدى الطرق الأخرى المتاحة للحصول على المال هي اشتراكات القنوات حيث يمكن لصنّاع المحتوى الحصول على دفعاتٍ شهريةٍ متكررة مقابل محتوى إضافي، مثل الشارات أو الرموز التعبيرية أو الفيديوهات الخاصة أو المحادثات المباشرة وغيرها. هذه الخدمة ليست متاحةً لأي شخصٍ يُصبح شريكًا، إذ يجب على صانع المحتوى أن يحصل على 30 ألف مشتركٍ حتى يستفيد منها.§.

بيع سلع خاصة بك

تمكنك قنوات يوتيوب من الاستفادة من خدمة رفّ السلع (Merchandise shelf) للتسويق وبيع بعض المنتجات الخاصة بك. يمكن لصاحب القناة أن يعرض حتى 12 منتجًا ضمن رفّ السلع الخاص بقناته والاستفادة من مبيعاتها، ولكنّ هذه الميزة تتطلّب اشتراك أكثر من 10 آلاف شخصٍ في القناة.

تحقيق الربح من YouTube Premium

خدمة يوتيوب بريميوم هي نسخة يوتيوب التي يستطيع المشتركون فيها مشاهدة يوتيوب دون مشاهدة الكثير من الإعلانات. عندما تضع بعض المحتوى ضمن يوتيوب بريميوم فأنت ستحصل على جزءٍ من العائدات ومقدار ما ستحصل عليه يتعلق طبعًا بمقدار مشاهدة الناس لمحتوى قناتك.§.

الربح من Super Chat والملصقات العجيبة

الربح من Super Chat والملصقات العجيبة

في البداية خدمة Super Chat هي خدمةٌ تُمكّن متابعيك من عرض تعليقاتهم على الفيديو مع تثبيته لمدةٍ معينةٍ على فيديوهات البث المباشر ضمن قناتك، بالطبع المدة التي سيُعرض فيها التعليق تتعلق بمقدار المال المدفوع، (مقابل 2$ مثلًا سيُعرض التعليق فقط ومقابل 5$ يُثبّت لدقيقتين …). تُساعد هذه الخدمة على توفير طريقة للتفاعل بين صانع المحتوى والمتابعين وتوفير مصدرٍ إضافيٍّ للدخل في نفس الوقت.

الملصقات العجيبة (Super Stickers) هي الأخرى وسيلةٌ للتواصل بين المعجبين وصانع المحتوى، ولكنّها لا تتضمن الكلمات، بل مجرد ملصقاتٍ متحركة تظهر على البثّ المباشر مقابل مبلغٍ معينٍ من المال. هذه الخدمة جديدةٌ نسبيًّا، وما تزال غير متوفرةٍ في كافة الدول فأنت بحاجةٍ للتواجد ضمن دولةٍ تدعم هذه الخدمة للاستفادة منها. يمكنك معرفة قائمة الدول المدعومة حاليًّا من خلال الضغط هنا.§.

1٬552 مشاهدة