ما هي شهادة ssl

إن كنت صاحب موقع أو مدونة فأنت بالتأكيد تريد الحصول على شهادة الأمان SSL، وتعلم اهميتها لتأمين موقعك وتفادي أي عقوبات من جوجل، ما هي شهادة SSL؟

3 إجابات

Ssl هي اختصار لكلمة Secure Sockets Layer أو (طبقة مآخذ التوصيل الآمنة)، وهي عبارة عن مجموعة من الأساليب المتبعة في حماية البيانات عبر الإنترنت، عن طريق تشفير المعلومات المتعلقة بكلمات السر وبطاقات الائتمان وبعض البيانات الشخصية التي ترسل عبر الإنترنت باستخدام بروتوكولات لإنشاء ارتباطاتٍ وثيقةٍ ما بين أجهزة الكمبيوتر، وإن جميع مواقع الإنترنت التي تحمل اللاحقة https في الرابط الخاص تكون مُؤمنة باستخدام الـ ssl .

على سبيل المثال تشفير رسالةٍ ما بين شخصين على الانترنت: يتم ذلك باستخدام ما يُسمى بالمفتاح العام والمفتاح الخاص،  يربط المفتاح العام والخاص باستخدام معادلاتٍ رياضيةٍ معقدة، وبعد ذلك يوزع المفتاح العام على جميع الأطراف ويحتفظ بالمفتاح الخاص، فلا يمكن لأي شخص فك تشفير الرسالة من دون معرفة العلاقة الرياضية التي تربط المفتاح العام بالخاص، حتى لو استطاع معرفة المفتاح العام.

في إطار ذلك يعتقد القائمون على شهادة ssl، أن الأمن الإلكتروني من الضروري أن يكون متاحًا للجميع بطرقٍ غير مقيدةٍ أو معقدةٍ.

من يحتاج هذه الشهادة؟ في الحقيقة جميع الأشخاص الذين يعملون في مجال الاتصالات وتبادل المعلومات الحساسة عبر شبكة الإنترنت التي تتضمن بطاقات الائتمان والحسابات البنكية الإلكترونية وكلمات المرور وغيرها، يمكن أن تعطي الشركة شهادة تجريبية يستخدمها المستخدم وتعمل بشكل مطابق للشهادة الأصلية ولكنها غير مضمونةٍ وغير موثوقةٍ بشكلٍ كبيرٍ مثل شهادة ssl الأصلية .

يستغرق الحصول على شهادة ssl حوالي عدة دقائق ولكن من الممكن أن تبقى إلى عدة ساعات وذلك بناءً على نوع الشهادة.

أكمل القراءة

إن كنت تملك موقعًا على شبكة الإنترنت، لابد أنك تريد حماية وتأمين المعلومات الموجودة فيه، فالحرف s الزائد في نهاية //:http في عناوين الـ URL (أي //:https) في بعض المواقع يدل على أن هذا الموقع مُؤمن ويحمي البيانات والمعلومات، وقد اختير الحرف s للدلالة على أن طبقة المقابس الآمنة SSL هي التي تؤمن هذه الحماية والتشفير.

شهادة SSL، وتسمى أيضًا الشهادة الرقمية، تشكل رابط أمان الذي يجمع بين موقع الويب والمتصفح الذي يزوره، حيث يتأكد الطرفين أن جميع المعلومات والبيانات التي تم تناقلها بينهما ستبقى سريّة وآمنة، حيث تقوم SSL بمنع المخترقين (hackers) من الوصول إلى المعلومات الخاصة وسرقتها، مثل الأسماء، والعناوين، وأرقام بطاقات الائتمان، ذلك من خلال تشفير المعلومات بسلاسل طويلة من الأرقام العشوائية، فهذا يقف عائق أمام لصوص الإنترنت من الاختراق عبر استخدام خوارزميات تشفير خاصة. حيث بعد أن يتحقق المستعرض من الشهادة، يقوم المخدم بإرسال المعلومات اللازمة مثل نوع الشهادة ودرجة التشفير، وعندها تبدأ عملية الاتصال أو مصادقة SSL.

وهناك ثلاث مستويات مختلفة تؤمنها شهادة SSL، هي:

  • التحقق من النطاق (Domain Validation): هو مستوى الأمان الأقل تكلفة بين هذه المستويات، ويحتاج دقائق إلى ساعات لإصداره بعد إرسال الطلب، حيث يتم عمليات تشفير والتأكد من ملكية اسم النطاق.
  • التحقق من المؤسسة (Organization Validation): وهنا يتم مصادقة تفاصيل المالك (اسم أو عنوان)، وتحتاج من ساعات إلى أيام.
  • التحقق بشكل واسع (Extended Validation): ويعدُّ أعلى مستويات الأمان، حيث أنه يقوم بفحص شامل، وتستغرق عادًة من أيام إلى أسابيع.

أكمل القراءة

إن كنت تبحث عن شهادات الأمان الخاصة بالمواقع الإلكترونية، فبالتأكيد صادفت شهادة SSL أو (Secure Sockets Layer)، شهادة بروتوكولات الطبقة الآمنة، تعتبر هذه الشهادة من أهم عوامل قياس الأمان في المواقع الالكترونية، فهي التي تقوم بتشفير الاتصال بين المخدم والمستخدم، كأرقام بطاقة الإئتمان وكلمات مرور الحسابات الإلكترونية والمصرفية، بالإضافة إلى البيانات الخاصة بالمستخدم ضمن الموقع، حيث تنتقل هذه البيانات ضمن المواقع التي لا تحمل شهادة (SSL) بشكل نصي، أي يمكن لأي شخص اختراق الموقع والاطلاع على جميع بيانات المستخدمين الخاصة.

وضعت أسس هذه الشهادة في العام 1990، على شكل بروتوكول خاص بمتصفح (Netscape)، الذي عمل على استخدام خصائص نقل النص التشعبي (HTTP) لنقل البيانات بشكل أمن بين مخدمات المتصفح والمستخدمين.

تستخدم شهادة أمان (SSL) نظامين للتشفير، النظام الأول يسمى نظام تشفير المفتاح العام، أما الثاني يسمى نظام تشفير المفتاح الخاص، بالإضافة إلى بعض الوظائف المساعدة في تأمين اتصال أمن بين المخدم والمستخدم

أما عن آلية العمل، فيعمل النظام فوق طبقتي نقل البيانات والشبكة، وتحت طبقة بروتوكولات التطبيق، مثل بروتوكول HTTP و SMTP (بروتوكول نقل البريد البسيط)،  أي أنّها تقع في مكان يضمن تشفير بيانات المستخدم قبل أن يستلمها المخدم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي شهادة ssl"؟