ما هي طبقة الاوزون وما الدور الذي تلعبه في حماية الأرض

نتج عن ظاهرة الإحتباس الحراري الكثير من الآثار السلبية على كوكبنا وخاصة في اتساع الثقب في طبقة الأوزون، فهل تعرف ما هي طبقة الآوزون وأهميتها لكوكبنا؟

3 إجابات

طبقة الأوزون هي طبقة واحدة من الستراتوسفير، الطبقة الثانية في الغلاف الجوي الأرضي، إن طبقة الستراتوسفير هي كتلة غازات واقية تتشبث بكوكبنا. يحصل الستراتوسفير على اسمه لأنه طبقي أو متعدد الطبقات: فمع زيادة الإرتفاع يصبح أكثر دفئاً، يزداد الستراتوسفير بالدفء مع الارتفاع، لأن غازات الأوزون في الطبقات العليا تمتص الأشعة فوق البنفسجية المكثفة من الشمس.

الأوزون: هو مجر غاز  نزري في الغلاف الجوي (حوالي ٣جزيئات فقط بكل ١٠ملايين من جزيئات الهواء ) لكنها تقوم بعملٍ مهم جداً مثل الاسفنج؛ تمتص طبقة الأوزون أجزاء من الإشعاع تضرب الأرض من الشمس. على الرغم من أننا نحتاج إلى بعض من أشعة الشمس للعيش، إلا أن الكثير منها يمكن أن يدمر الكائنات الحية وهنا تعمل طبقة الأوزون كدرع للحياة على الأرض.

الأوزون جيد في حصر نوع من الإشعاع يسمى الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تخترق طبقات حماية الكائنات الحية مثل الجلد وتلف جزيئات الحمض النووي في النباتات والحيوانات. تصبح طبقة الأوزون مع مرور الزمن أرق ، حيث تعتبر المواد الكيميائية التي تسمى مركبات الكلوروفوروكربون سبباً في تآكل طبقة الأوزون، كما تتواجد مركبات الكربون الكلورو فورية في كل مكان، وعادةً لاتسمم الكائنات الحية لكن مركبات الكلوروفوروكربون تبدأ بالتآكل في طبقة الأوزون بمجرد أن يتم نفثها في الستراتوسفير.

غالباً مايتم تدمير جزيئات الأوزون التي تتكون ببساطة من ثلاث ذرات أوكسجين متصلة وإصلاحها بشكل طبيعي، لكن تلك المركبات تجعل من الصعب جداً على الأوزون إصلاحه بمجرد تحطمه. طبقة الأوزون تشكل ٠،٠٠٠٠٦ ٪ فقط من الغلاف الجوي للأرض وتزداد نحافةً ورقة طول الوقت.

أكمل القراءة

طبقة الأوزون هي منطقة من الغلاف الجوي العلوي تبعد عن سطح الأرض حوالي 15 إلى  35 كيلومتر، حيث تختلف درجة ارتفاع طبقة الأوزون عن سطح الأرض باختلاف المناطق الجغرافيَة، فمثلاً تتواجد طبقة الأوزون على ارتفاع يمتد بين 20 إلى 25 كيلومتر في المناطق التي تقع ضمن دوائر العرض، أما بالنسبة للمناطق المداريّة فتتواجد طبقة الأوزون على ارتفاع يتراوح بين 26 إلى 28 كيلومتر.

تحتوي طبقة الأوزون على تركيزٍ عالٍ من جزيئات الأوزون ذو الصيغة الكيميائية O3، وتقع حوالي 10 بالمئة من طبقة الأوزون في طبقة التروبوسفير والـ90 بالمئة الأخرى توجد في طبقة الستراتوسفير.

فوائد طبقة الأوزون كثيرة وخاصّةً تلك الطبقة الموجودة في الغلاف الجوي الأرضي، والتي تدعى طبقة الستراتوسفير، وتعتبر طبقة الأوزون درع وقاية يحمي سطح الأرض والكائنات من عوامل ضارّة كثيرة، حيث تسهم طبقة الأوزون في حماية الكائنات الحية بشكل كبير من أشعة الشمس التي تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية الضارة، والتي قد تسبب الضرر الكبير للكائنات، مثل سرطان الجلد ومرض الساد، إضافة إلى إحداثها الخلل في شبكية العين، كما تحمي طبقة الأوزون النباتات من تأثير أشعة الشمس على عملية التمثيل الضوئي، والذي يسبب مشاكل وخلل في السلاسل الغذائية كافةً.

أكمل القراءة

لا بد أننا جميعًا نسمع يوميًا عن ثقب الأوزون وطبقة الأوزون، في البداية، سأذكرك سريعًا ببعض الحقائق:

  • هي طبقة من طبقات الغلاف الجوي.
  •  تقع فوق سطح الأرض بارتفاع قدره بين 15 و35 كيلومترًا.
  • سمكها بين 200 و500 دوبسون.
  • هي المكان المثالي لإنتاج جزيئات الأوكسجين والأوزون وإصلاح الجزيئات التالفة أيضًا.
  •  تتميز بأنها حارة جدًا لأنها تمتص الإشعاع الشمسي.
  • تتكون بنسبة كبيرة من جزيئات الأوزون.

تتمتع طبقة الاوزون بأهمية كبيرة للأرض فهي تحميها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، وتمتص الإشعاع الشمسي (حوالي 95% من الإشعاعات الضارة التي تطلقها الشمس) مما يساهم بدوره في حماية الكائنات الحية والأرض كبيئة.

لا بد أنك عزيزي سمعت عن قلق العلماء تجاه ثقب الأوزون. لكن ما هو؟

اكتشفت بعثة دولية عام 1987 اختفاء نصف طبقة الأوزون، مما أثار ضجة كبيرة وقلقًا هائلًا لما لطبقة الأوزون من أهمية كبيرة في الحفاظ على الكائنات الحية والوقاية من الأمراض (كالسرطان والعمى ومشاكل المناعة) والحفاظ على حياة الأرض.

وانطلاقًا من هذه الأهمية، تم اعتبار ثقب الأوزون إحدى أهم وأخطر مشاكل القرن العشرين والقرن الحادي والعشرين بما يخص البيئة وبدأت المنظمات الدولية والعالمية منذ ذلك الوقت الكثير من الإجراءات للحفاظ على طبقة الأوزون وترميمها، والتأكد من عدم زيادة الثقب، كتجنب استخدام الموارد التي تضر بطبقة الأوزون والتخلص من الأجهزة الكهربائية بطريقة سليمة وغيرها الكثير من الأمور.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي طبقة الاوزون وما الدور الذي تلعبه في حماية الأرض"؟