ربما لو فكرنا باسمٍ بديلٍ لعالم الويب، سيكون الاسم الجديد هو عالم البيانات، يحتوي الويب كميةً هائلةً من البيانات وربما مرعبة، لتتخيل حجم البيانات الموجودة في الويب اسأل نفسك كم مرةً جربت البحث عن مادةٍ أو معلومةٍ باستخدام محركات البحث مثل غوغل أو أمازون أو بينغ أو غيرها من محركات البحث وكانت النتيجة صفرًا، لا أعتقد أنه من بين عشرات المرات التي قمت بالبحث على الويب فيها اليوم حصلت على لا شيء!. إذًا ما هي طرق تنظيم البيانات في منصات النشر الإلكترونية؟

أهمية البيانات بالنسبة للناشرين والمدونيين

كثيرًا ما يقول رواد الويب أن البيانات هي العملة الجديدة، وخاصةً بالنسبة للمسوقين حيث تمكنهم من اكتساب رؤى قيمة في جماهيرهم وزيادة المبيعات.

لكن ما ينساه بعض الناس هو أن البيانات لها قيمةٌ محتملةٌ ضخمةٌ للناشرين، حيث يمكنهم استخدامها في العديد من الطرق نفسها التي يفعلها المسوقون.

يمكن أن تساعد بيانات الجهة الأولى first-party data الناشرين، وكذلك بيانات الجهة الثانية second-party وبيانات الجهات الثالثة third-party، في تحقيق إيرادات لهم ، بشكلٍ مباشرٍ وغير مباشرٍ.1

منصة تنظيم البيانات Data Management Platform DMP

لتنظيم الكم الكبير من البيانات يستخدم الناشرون منصاتٍ تعرف باسم منصات تنظيم البيانات واختصارًا DMP، ولكن ما هي هذه المنصات وماذا تقدم للناشر من خدمات؟

ما هي منصة تنظيم البيانات DMP

منصة إدارة البيانات DMP هي عبارةٌ عن برنامجٍ يُستخدم لتخزين وإدارة وتنظيم البيانات وخاصة للمعلنين والمسوقين والناشرين.

من الناحية التقنية، يستخدم DMP عدة محددات أولها (رسائل البريد الإلكتروني والأسماء وأرقام الهاتف) وثانيها (مواقع الويب الأخرى والشركات والمعلنين) وبيانات الطرف الثالث (معرفات ملفات تعريف الارتباط ومعرفات الأجهزة المحمولة) لاستهداف الجمهور بدقةٍ.

يشبه DMP مستودعًا لجميع البيانات التي يمتلكها المستخدم أو يضيفها. يمكن لمستخدم DMP تخزين كل من البيانات المهيكلة وغير المهيكلة من مصادرَ مختلفةٍ ودمجها.2

البيانات المنظمة

دعونا نفهم هذا من خلال مثال للحياة اليومية. عدت إلى المنزل من العمل ووضعت المفاتيح في مكانٍ ما وفي اليوم التالي وأثناء مغادرتك للمنزل، لم تجد المفاتيح ونسيت المكان الذي وضعت فيه.

في مثل هذه الحالة، ستبرز أهمية أي تطبيقٍ يحفظ لك أماكن وجود أشيائك الهامة ويذكرك بها حين الحاجة.

قد يكون المثال بسيطًا نوعًا ما ولكن في الحقيقة هذا ما يحدث أثناء إدارة البيانات الضخمة، وبالتالي توفر منصات تنظيم البيانات المكان الآمن والمنظم لحفظ البيانات في مكانٍ واحدٍ يسهل الوصول إليها عند الحاجة.

التفاعل الأفضل مع القراء والجمهور

يمكن باستخدام DMP الاستفادة من عوامل تصفيةٍ مختلفةٍ لمشاهدة البيانات بشكلٍ مختلفٍ، وبالتالي معرفة ميول القراء وتوجهاتهم وبالتالي التركيز عليها في صناعة المنشورات والمحتوى.

أمن البيانات

عند الحديث عن البيانات فإن أمنها أخطر ما يمكن التركيز عليه ولا يمكن التساهل به في حالٍ من الأحوال، توفر DMP نظام حفظٍ آمن وموثوق للبيانات.3

أشهر منصات تنظيم البيانات

توفر العديد من الشركة العلاقة منصات تنظيم البيانات وفيما يلي نذكر بعضها:

  • Adobe Audience Manager

تعتبر Adobe أداةً ممتازةً لبناء ملفات التعريف الخاصة بالقراء كما توفر أيضًا خدمات التخزين السحابي التي يمكنك من خلالها الوصول إلى بياناتك من أي مكانٍ، بالأضافة لأدوات التصفية ومعالجة البيانات.

  • Lotame

وجدت منصة Lotame بهدف توفير نظامٍ أساسيٍّ يدير البيانات بطريقةٍ أمثليةٍ ودون هدرٍ في الموارد، كما أن Lotame مزود DMP مستقل يركز بشكلٍ أساسيٍّ على مستخدميه وحمايتهم.

  • Oracle DMP

يساعد Oracle في إنشاء ملف تعريف غني بالمعلومات يجمع بين بيانات الجهات الخارجية والبيانات الخارجية.

يوفرOracle DMP منصةً للعمل على عملاء يعتمدون على ملفات تعريف الارتباط، إلا أن العيب الوحيد في Oracle هو واجهة المستخدم غير المتجانسة.

  • SAS Data Management

تعد منصة SAS واحدةً من أقدم الأسماء في سوق DMP، من المعروف أنها توفر معلوماتٍ متسقةً ودقيقةً وموثوقةً لمستخدميها.

  • Google Audience Center

توفر العملاقة غوغل منصة تنظيم بيانات DMP فردية مع مميزاتٍ ذكيةٍ مثل إدارة الحملة الشاملة، ويمكن استخدامها لجمع وتنظيم البيانات مع مصدرها كما تساعد أيضًا في الحصول على أراء الجمهور لمزيدٍ من التحسين.4

المراجع