ما هي طرق توفير المال

كثيرًا ما يعاني أصحاب الدخل المحدود من مشاكلٍ في التعامل مع النقود، خاصّة من يطمح لمشروعٍ يحتاج رأس مال، فما هي طرق توفير المال؟

4 إجابات

جميعنا يرغب في توفير المال وهذا الأمر لا جدال فيه، وكلما حاولنا ذلك نجد الأمور تخرج عن السيطرة لنفقد ما وفرناه، ولكن لكي تستطيع توفير المال بما يتناسب مع احتياجاتك عليك الانتباه إلى النقاط التالية والتي ستساعدك على ذلك:

  • ابتعد عن الدين: إذ أنّ الدين هو أحد أهم البؤر التي تجعلك تخسر أموالك بسرعة، لذلك لا تقوم برد ديونك دفعة واحدة وإنّما على دفعات صغيرة، وبعدها قم بتغيير أسلوب حياتك بحيث لا تحتاج إلى أن تستدين من جديد.
  • قم بإنشاء حساب توفير في إحدى المصارف، وضع فيه المبالغ التي تزيد عن حاجتك الشهرية، وبذلك تضمن عدم صرف هذه الأموال على قضايا غير ضرورية.
  • اصرف الأموال الإضافية التي تأتيك بحكمة: ويقصد بذلك الأموال التي تأتي نتيجة مكافأة أو ميراث أو غير ذلك، فلا تقم بصرفها بشكل عشوائي لمجرد كونها غير متوقعة، بل اعمل على سداد ديونك بها أو قم بإيداعها في حسابك المصرفي.
  • تخفيف التكاليف الإضافية: هناك مجموعة من الأمور البسيطة التي يمكنك اتخاذها والتي ستوفر عليك بطبيعة الحال جزءًا لا يستهان به من المصاريف، ومن ضمنها توفير مصاريف الكهرباء لديك من خلال وضع لمبات توفير وإطفاء الأنوار في الغرف الفارغة، كما يمكنك إصلاح المواسير المتسربة وغيرها من الأمور.

أكمل القراءة

قد يتمنى الشخص أن يملك مبلغ كبير من المال في كل الأوقات، وأن يملك القدرة على شراء ما يريد عندما يريد دون التفكير بالعواقب، ولكن للأسف إنّ الغالبيّة العظمى من الناس تمتلك دخل محدود، لذلك يتوجب عليهم إدارة هذا المبلغ بأفضل طريقة.

من أجمل أقوال بنجامين فرانكلين “كل دولار مدّخر هو دولار مكتسب” فإذا فكرت بالأمر منطقياً عند توفيرك لأي مبلغ مالي وكأنك عملت عملاً ما وكسبت هذا المبلغ.

وهناك عدة خطوات بعضها أسهل من غيرها لتوفير المال، سأذكر بعضاً منها:

  • الإدخار: هو ببساطة ترك مبلغ معين من المال ليوم الحاجة، فيجب عليك اقتطاع نسبة من راتبك كبيرة أو صغير (يتوجب عليك معرفة هذا المقدار حسب حاجاتك ومدخولك الشخصي) واعتبار أنّ هذه النسبة مقتطعة من راتبك، ثم تقوم بحساب مصروفك على أساس الراتب المقتطع منه، أما الجزء المقطوع فتقوم بادخاره، بهذا الشكل قد تجعل نفسك مضطراً للتوفير والتخفيف من مصروفاتك غير الضرورية.
  • إنشاء القوائم: قبل ذهابك للسوق وشرائك الحاجيات يتوجب عليك إنشاء قائمة تكتب فيها حاجياتك، فعندما تذهب إلى السوق تكون مهمتك واضحة، شراء الأغراض الموجودة على القائمة ثم العودة إلى المنزل، أما إذا حاولت تذكر الأغراض في السوق فهذا سيؤدي إلى رؤيتك لأغراض لا تحتاجها ولكن سترغب بشرائها، وفي حالة رؤيتك لعرض لا يفوت وتوجب عليك شرائه فعند العودة إلى المنزل يتوجب عليك إضافته إلى القائمة من أجل القيام بالحسابات في نهاية الشهر.
  • الإصلاحات المنزلية: إن هذا السيناريو يحدث دائمًا، يوجد عطل بسيط في المنزل فيأتي عامل الإصلاحات لإصلاحه، ثم تشتكي بأنه يأخذ مبلغ كبير بالنسبة لهذه المهمة البسيطة، حسناً إنها مهمة بسيطة ويمكنك القيام بها باستعانة من فيديو تعليمي على الإنترنت، وبذلك وكأنك كسبت هذا المبلغ لنفسك، وبالإضافة إلى ذلك شعور الرضا بأنك أنت من أصلح ذلك الشيء وليس شخص غريب.
  • مراجعة حساباتك: حدد موعد تختاره أنت، على سبيل المثال نهاية كل شهر، تقوم بمراجعة حساباتك ومصروفاتك وبذلك تعلم ما هي مصروفاتك الضرورية وغير الضرورية، فتصبح قادر على التقليل من المصروفات غير الضرورية.

أكمل القراءة

توفير المال قد يبدو مهمة صعبة للغاية، لكنه عمل بسيط يحتاج فقط إلى التركيز على بعض الأمور الصغيرة التي تبدو غير مجدية من الوهلة الأولى، إليك عزيزي بعضاً من هذه الطرق لتوفير نقودك.

  • القاعدة الأولى والأهم هي الادخار: يخطئ معظم الناس في كيفية الادخار، فعندما يحصلون على المال من العمل أو الوظيفة التي يقومون بها، يفضلون شراء حاجياتهم ثم الادخار ممما يتبقى من المبلغ، الذي غالباً لن يتبقى منه شيء، لكن الخدعة تكمن في أن تحدد مبلغاً لادخاره، ثم تصرف الباقي لشراء حاجياتك، هذا سيجبرك على الادخار والإنفاق بحكمة أكثر.
  • اشتري الأشياء الضرورية فقط: حدد قائمة بالأشياء التي تحتاجها فعلاً، وفكر ملياً قبل تسجيل أي شيء على القائمة فيما إذا كان ضرورياً أم لا، وعند ذهابك إلى المتجر اشتري الأشياء التي على القائمة فقط هذا سيساعدك على توفير الكثير من المال.
  • لا تنخدع بالأسلوب التسويقي للماركات غالية الثمن: عند رغبتك في شراء الملابس يمكنك الحصول على ملابس أرخص ثمناً والتي ستؤدي نفس الغرض الذي ستؤديه الملابس غالية الثمن، وهذا ما يفعله الأغنياء عادة فهم لا يقعون في الفخ رغم امتلاكهم للمال.
  • احصل على هدف يدفعك للتوفير: سيساعدك وضع الهدف على التوفير ويعطيك الحافز على الاستمرار، فمعظم الناس سرعان ما يصيبهم الملل ويفقدون الدافع لتوفير المال.

أكمل القراءة

من طرق توفير المال الروتينية:

  1. حاوِل تخفيف ديونك والأقساط الشهرية أو السنوية غير الضرورية قدر الإمكان.
  2. قبل ذهابكَ إلى التسوّق ضع خطّة ممنهجة ومرتّبة تحوي الأساسيات فقط التي تحتاجها ولا تخرج عن هذه الخطّة أبدًا، وبشكل عام حاوِل أن تقلّل من ذهابك إلى التسوق أو حتى المرور ببقالية الحيّ!، لماذا؟ لأن غالبية الأشخاص يُلاحِظون أنّ أموالهم تُصرَف تلقائيًا بشكل متزايد عند دخولهم لبقالية الحيّ وشرائهم بعض الأشياء غير المفيدة والتي لا يحتاجوها أساسًا.
  3. في أغلب الدول يوجد فترات مُحدّدة يُعلَن فيها عن الخصومات السنوية للطلاب أو العسكريين أو كبار السن وغيرهم، استفِد من هذه الخصومات بشراء ما تحتاجه من أدوات كهربائية وأجهزة الكترونية.
  4. تعلّم بعض الحِرَف المنزلية مثل صناعة الإكسسوار والخزَف والتطريز، وتستطيع الاعتماد على هذه الحرف في تقديم هداياك الخاصّة والمميّزة لأصدقائك والمقرّبين منك، وحتّى تستطيع الاستفادة منها شخصيًا بتحضير إكسسواراتك الشخصية والمنزلية الخاصّة والمميّزة.
  5. تستطيع توفير النقود من خلال الزراعة المنزلية، وذلك بزراعة بعض الحبوب وبذور وشتلات بعض الخضراوات التي تستخدمها بكثرة مثل البطاطا والجزر والليمون والبندورة والبقدونس وغيرها.
  6. حاوِل دائمًا أن تستثمر أموالك في مشاريع وأعمال صغيرة، ولا تفكّر أبدًا بإيداعها في بنوك أو مصارف تحديدًا إن كنت قاطنًا في بلدٍ عربيّ، ففي الواقع العملة العربية بشكل عام تتراجع وتجميد أموالك في البنوك والمصارف لن يعود لكَ بـأي فائدة منطقية، لذلك حتّى وإن كان مبلغك الماليّ صغير حاوِل أن تستثمره.
  7. يُتيح لكَ الانترنت في هذا الزمن العديد من الفيديوهات والمنصّات التعليمية والترفيهية بشكل عام وهذا بحدّ ذاته سيُساعِدك على توفير أموالك في عدّة جوانب، فمثلًا من الناحية المنزلية إذا تعطّل لديك أي شيء بسيط وشعرت أنه بإمكانك إصلاحه لو توافر لديك أدنى مستوى من المعرفة، كل ما عليك فعله هو كتابة مشكلتك التقنية على غوغل أو يوتيوب لترى مئات الفيديوهات والعديد من النصائح لحلّ هذه المشكلة وبهذا ستوفّر أجار تصليح الأعطال التقنية –لكن انتبه إن كان عطلًا في أحد الأجهزة الكهربائية الكبيرة ويستدعي تدخل ذوي الخبرة إياكَ أن تلمسه حرصًا على سلامتك الشخصية بالدرجة الأولى وتفاديًا للضرر الذي قد تزيده بالدرجة الثانية-.
  8. تستطيع أن تستفيد من الانترنت في المجال التعليمي فإذا رغبتَ يومًا بتعلّم لغة جديدة أو تقنية جديدة وتريد توفير مالك، كل ما عليك هو البحث في الانترنت على الفيديوهات الناطقة والتطبيقات المُساعِدة لتعلّم هذه اللغة أو التقنية، كما تستطيع تنزيل الكُتُب الأدبية أو التعليمية عن طريق شبكة الانترنت بشكل مجانيّ وحرّ في أغلب الأحيان.

طرق توفير المال

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي طرق توفير المال"؟