سواء أكنت تبحث عن جسم صحي متناسق أو كانت رغبتك هي تعديل شكل جسمك قبل حلول فصل الصيف والرحلات البحرية. ستكون خسارة الوزن و حرق الدهون التحدي الأكبر بالنسبة لك، فبالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة فأنت بحاجة إلى الاهتمام ببعض الجوانب المختلفة لتحقيق هدفك. وإليك أبرز طرق حرق الدهون المتبعة.1

طرق حرق الدهون

  1. ممارسة التمارين الرياضية

    لا يخفى على أحد دور الرياضة في خفض الوزن و حرق الدهون المتراكمة، إلا أن ممارسة التمارين يجب أن تكون ضمن خطة محددة ومدروسة تجنبًا لحصولك على نتائج عكسية.

  2. الإكثار من الماء

    تأتي هذه الخطوة في مقدمة قائمتنا نتيجة أهميتها، فلا غنى لنا عن الماء في كل نواحي الحياة. ومن بينها رغبتنا في حرق الدهون. فيساعد الماء في عملية التمثيل الغذائي وعمليات الهضم كافة.

  3. اتباع حمية غنية بالبروتين

    يعتبر إدراج الأطعمة الغنية بالبروتين في نظامك الغذائي وسيلة فعالة للحد من الشهية و حرق الدهون بشكلٍ أكبر. وأظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي عالي البروتين يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات أثناء فقدان الوزن، كما تزيد الشعور بالامتلاء وانخفاض الشهية.

  4. نم جيدًا

    يعتبر النوم عاملًا مهمًا في حرق الدهون ، إذ يرتبط حصولك على مقدار كاف من النوم بفقدان الوزن. ويسهم نقص النوم في زيادة هرمونات الجوع وزيادة الشهية وارتفاع خطر السمنة.

  5. أضف الخل إلى طعامك

    من المعروف أن الخل غني بالفوائد ومن بينها حرقه للدهون. فقيامك يوميًا بتناول ملعقة كبيرة من الخل سيخفض وزنك ويحرق الدهون المتراكمة في البطن ومتوسط محيط الخصر خلال فترة ثلاثة أشهر. كما أن لإضافة الخل إلى طعامك اليومي أثر في خفض السعرات الحرارية اليومية بنسبة تصل إلى 275 سعرة حرارية.

  6. تناول القهوة

    يعمل الكافيين الموجود في القهوة كمنبه للجهاز العصبي يزيد من التمثيل الغذائي ويعزز تفكيك الأحماض الدهنية.

  7. تناول الأطعمة الغنية بالحديد

    يعتبر الحديد من العناصر الغذائية الهامة في حرق الدهون ، ويؤثر نقصه على صحة الغدة الدرقية التي تقوم بدورها بإفراز هرمونات تنظم عملية التمثيل الغذائي. وبالتالي يسبب نقص الحديد زيادة الوزن وتراكم الدهون.

  8. تجنب الإكثار من الأطعمة السكرية

    يسبب تناول السكر بشكل مفرط زيادة الوزن وتراكم الدهون وبخاصة في منطقة البطن.

  9. استبدل زيوت الطهي بزيت جوز الهند

    تظهر الدراسات أن زيت جوز الهند يعزز عملية التمثيل الغذائي ويقلل من كمية الدهون المخزنة وبالتالي يقلل من نسبة السعرات الحرارية المخزنة في الجسم.

  10. توقف عن شرب عصير الفاكهة

    على الرغم من أن عصير الفاكهة غني بالمعادن والفيتامينات، إلا أنه عندما يتعلق الأمر بكسب الدهون يكون لعصير الفاكهة الأثر ذاته الذي يخلفه تناول الصودا والمشروبات المحلاة الأخرى. لذا حاول استبداله بالشاي المثلج والماء.

  11. تناول الشاي الأخضر

    يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين ومضادات الأكسدة، وكلاهما مهم لتعزيز التمثيل الغذائي. إلا أن تأثيره ضئيل إن لم يرفق مع ممارسة التمارين الرياضية.

  12. تناول 6 وجبات صغيرة يوميًا

    تؤدي تغذية جسمك بوجبات صغيرة كل ثلاث أو أربع ساعات بزيادة عملية التمثيل الغذائي.

  13. استخدم أطباق طعام صغيرة

    من شأن هذه العملية أن تشعرك بالشبع بمجرد انتهاء طبقك. واستخدم أطباقًا زرقاء اللون، إذ تظهر الدراسات أن للون الأزرق تأثير كبير في قمع الشهية.

  14. امضغ طعامك ببطء

    فتساعدك هذه العملية على الشعور بالشبع بوقت أقصر وتناول كمية أقل من المعتاد.2

  15. تناول المزيد من الألياف

    المتوافرة في الفواكه الطازجة كالفراولة والتوت والكيوي وغيرها. إذ تنشط الألياف عملية الهضم بشكل كبير وتخفض الوزن وتحث على حرق الدهون .

  16. تناول المزيد من الدهون الجيدة

    التي تساعدك على فقدان الوزن و حرق الدهون وبناء العضلات. وتوجد هذه الدهون–وبخاصة أوميغا3- في الأسماك، بالإضافة إلى البيض وزبدة الفول السوداني.3

  17. تجنب الأطعمة الجاهزة

    التي تكون مليئة بالدهون ولا تستطيع حساب السعرات الحرارية التي تدخل جسمك عندها.

  18. سجل تقدمك اليومي

    تعتبر هذه الخطوة مهمة جدًا، إذ أنك وبتدوين تقدمك والتزامك بنظامك الغذائي ونشاطك الرياضي تحفز نفسك على الاستمرار، وتقيس مدى تجاوب جسمك مع الطرق التي تتبعها في حرق الدهون .

  19. تنافس مع أصدقائك

    يخلق ذلك جو التنافس بينكم، مما يدفعك للاستمرار فيما تقوم به، كما ان ذلك سيدفعك للالتزام الدائم بالتمارين الرياضية.

هكذا نجد أن حرق الدهون عملية مرتبطة بالعديد من الأمور، فلا يجب علينا إهمال أحد الجوانب على حساب الآخر. كما لن تفيد ممارسة الرياضة في حين أن طعامنا لا يزال غير متوازن.4

المراجع