الحمل هو عملية فيزيولوجية تحدث عندما يخصب الحيوان المنوي البويضة بعد إطلاقها من المبيض أثناء الإباضة، لتنتقل البويضة المخصبة إلى داخل الرحم، فيتم غرسها، وتبدأ عملية الحمل لمدة 40 أسبوعًا، وإنّ العديد من العوامل البيئية والنفسية والصحية يمكن أن تؤثر على الحمل وصحته، لذا من المهم معرفة الأحداث المتوقعة خلال فترة الحمل لمراقبة وحماية صحة الحامل وجنينها، فقد يرغب بعض الناس في ممارسة الجنس دون أن يحدث حمل لتحديد النسل، لذا يوجد العديد من الوسائل التي تساعد على منع الحمل وإبقاء ممارسة الجنس آمنة!1

وظيفة وسائل منع الحمل

يحدث الحمل عندما تصل الحيوانات المنوية إلى إحدى البويضات، وتقوم وسائل منع الحمل بمنع ذلك عن طريق:

  • الحفاظ على البويضات والحيوانات المنوية بعيدة عن بعضها.
  • إيقاف إنتاج البويضات.
  • إيقاف البويضة المخصبة المغروسة في بطانة الرحم عن التطور.2

طرق منع الحمل

لمنع الحمل يمكن استخدام العديد من الوسائل والطرق منها:

  • حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل هي أكثر أشكال الوسائل شيوعًا، وهي حبوب تحتوي على هرمونات تقوم بإجراء تغييرات في الجسم لتمنع الحمل، هناك نوعان مختلفان من حبوب منع الحمل:

  1. حبوب منع الحمل المدمجة: تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجستيرون.
  2. حبوب منع الحمل المصغرة: تحتوي فقط على هرمون البروجسترون.
  • الواقي الذكري

الواقي الذكري هو غطاء يلبس على القضيب لمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم، ويصنع من مادة اللاتكس، ويساعد أيضًا في تجنب الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، يمكن الحصول عليه من الصيدليات والمتاجر ويعتبر فعالًا بنسبة 98 ٪ في منع الحمل.

  • الواقي الأنثوي

يتم ارتداء الواقي الأنثوي داخل المهبل ليوقف دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم، ومثل الواقي الذكري يصنع من مادة اللاتكس، ويعد فعالًا بنسبة 95 ٪ في منع الحمل.

  • الحجاب الحاجز

يتم وضع حجاب حاجز داخل المهبل لتغطية الجزء الأدنى من الرحم (عنق الرحم) لمنع دخول الحيوانات المنوية، يصنع من السيليكون الناعم، يتم إدخاله إلى المهبل قبل ممارسة الجنس بـ 6 ساعات على الأقل وإخراجه بعد 24 ساعة لتجنب الالتهابات البكتيرية، لكنه لا يمنع انتقال الأمراض الجنسية.

  • غطاء عنق الرحم

هو كأس من السيليكون يشبه الحجاب الحاجز ولكنه أصغر، يمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم، يجب أن يظل في المهبل بعد 6 ساعات على الأقل من ممارسة الجنس ويجب إزالته في غضون 48 ساعة.

  • لفائف منع الحمل (اللولب)

هي وسيلة عكسية طويلة الأمد لمنع الحمل، عبارة عن جهاز بلاستيكي على شكل حرف T يتم تركيبه في المهبل بواسطة طبيب أو ممرضة يبقى لمدة 3 إلى 5 سنوات أو أكثر، ويمكن إزالته في أي وقت، يوجد نوعان من اللفائف:

  1. اللولب النحاسي (IUD): يقوم بإطلاق النحاس داخل الرحم لمنع الحمل.
  2. اللولب الهرموني (IUS): يقوم بإطلاق هرمون البروجسترون داخل الرحم لمنع الرحم.
  • زرعات منع الحمل

هي عبارة عن قطعة بلاستيكية بحجم عود الثقاب يتم إدخالها تحت الجلد في الذراع، وتقوم بإطلاق هرمون البروجسترون لمنع الحمل، يمكن تركها بأمان في مكانها لمدة 3 سنوات ويمكن إخراجها في أي وقت.

  • حقن منع الحمل

حقن موانع الحمل هي حقنة من هرمون البروجسترون يستمر تأثيرها لمدة 12 أسبوعًا.

  • حلقة المهبل

هي عبارة عن قطعة بلاستيكية دائرية توضع في المهبل تقوم بإطلاق البروجستيرون والأستروجين لمنع الحمل، يتم وضعها لمدة 21 يومًا ثم إخراجها عندما يحدث نزيف واستبدالها بحلقة جديدة.3

وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ

تستخدم لمنع الحمل بعد ممارسة الجنس بدون اتخاذ إجراءات وقاية أو في بعض الحالات الأخرى مثل:

  1. فشل عمل وسائل المنع العادية على سبيل المثال انشقاق الواقي الذكري.
  2. نسيان تناول حبوب منع الحمل.
  3. التقيؤ أو الإسهال بعد تناول حبوب منع الحمل.
  4. الإجبار على ممارسة الجنس دون وسائل منع الحمل.4

التعقيم

هو عملية يقوم بها الطبيب للحماية بشكل دائم من الحمل، يمكن لكل من الرجال والنساء القيام بها، عند الرجال يتم قطع أو ختم الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية، وتسمى هذه العملية باستئصال الأسهر، أما عند النساء يتم قطع أو ربط قناة فالوب حتى لا تتمكن البويضات من الانتقال إلى الرحم.5

المعتقدات الخاطئة لمنع الحمل

يوجد العديد من المعتقدات السائدة لدى بعض الناس لمنع الحمل لكنها غير فعالة في ذلك، منها:

  • لا يمكن الحمل أثناء فترة الدورة الشهرية: هذا الأمر غير صحيح فقد تكون المرأة أقل خصوبة في الأيام القليلة الأولى من الحيض ولكن الحمل ممكن الحدوث؛ لأنه يمكن للحيوانات المنوية العيش داخل جسم المرأة لعدة أيام.
  • لا يمكن الحمل إذا تم ممارسة الجنس في حوض استحمام ساخن: لا يمنع ممارسة الجنس في حوض استحمام ساخن أو حمام سباحة من الحمل ولا توجد أي وضعية لممارسة الجنس تمنع الحمل.
  • التبول بعد ممارسة الجنس يمنع الحمل.
  • استخدام مبيد نطاف غير الطبي: يعتقد بعض الناس أن وضع معجون الأسنان أو البذور في المهبل يمنع الحمل ويجب عدم استخدام هذه الوسائل نهائيًا لمنع الحمل.
  • ممارسة الجنس دون تغلغل أو قذف آمن: الحمل ممكن في أي وقت يدخل فيه القضيب إلى المهبل لذلك يمكن للمرأة أن تصبح حاملًا دون الوصول إلى النشوة.
  • الرضاعة الطبيعية تحمي من الحمل: يعتقد بعض الناس أنه لا يمكن للمرأة أن تصبح حاملًا أثناء الرضاعة الطبيعية وهذا أمر خاطئ تمامًا.6

المراجع