ما هي طريقة برايل للقراة لدى فاقدي البصر وكيف نشأت وتطورت

تتعدد اللغات وتختلف من بلد لآخر ولكن تبقى لغة برايل مميزة عن غيرها من اللغات، فبم تتميز هذه اللغة؟ ومن يستخدمها؟

3 إجابات

طريقة برايل هي نظام للقراءة وللكتابة عن طريق اللمس دون استخدام البصر، فيه يتم استبدال الحروف الأبجدية المطبوعة بنقاط مرتفعة تمثل هذه الحروف، هذه الرموز لا تمثل فقط الأحرف، بل أنها تدل أيضًا على علامات الترقيم، والأرقام الرياضية، والإشارات الموسيقية. ويمكن الكتابة بهذه الطريقة باللغة الإنجليزية، والإسبانية، والفرنسية ، والعربية وغيرها من اللغات.

أول من طبقها هو لويس برايل في أواخر القرن التاسع عشر، وعمل القائد العسكري الفرنسي تشارلز باربييه على تطويرها ليدرب جنوده على قراءة التعليمات والرسائل بدون ضوء الشموع، ويتم استخدام طريقة برايل بشكل  أساسي من قبل المكفوفين والصم، كما أنها مهمة في تحسين حياة الأشخاص ذي البصر الضعيف، فساعدت في محو أمية الكثير من الأشخاص، وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص بين الناس.

يتم تشكيل رموز برايل على شكل وحدات معروفة باسم خلية برايل، فكل منها مكونة من ستة نقاط موزعة على صفين، لكل صف ثلاث نقاط، فكل نقطة تستطيع تشكيل 64 تركيبة مختلفة، تمثل أحرف أو أرقام أو حتى كلمات،  كما أن الكتابة بطريقة برايل تأخذ مساحة أكبر من الطريقة التقليدية، فعملوا على جعلها أقصر وأسرع عند كتابتها أو قراءتها، فأصبحت بعض الكلمات، مثل (The)، تمثل حرف واحد في طريقة برايل، وتم صنع آلة خاصة تستطيع الكتابة بطريقة برايل وطبعها بسرعة.

أكمل القراءة

برايل هي طريقة ونظام للقراءة والكتابة باللمس للمكفوفين وضعاف البصر، حيث تمثل النقاط المرتفعة البارزة حروف الأبجدية، ويتضمن أيضًا رموزًا تمثل علامات الترقيم والأرقام والرموز العلمية والموسيقية، كما يمكن لمستخدمي برايل قراءة شاشات الكمبيوتر وغيرها من الوسائل الإلكترونية باستخدام شاشات برايل القابلة للتحديث.

برايل لغة ترميز يمكن من خلالها كتابة وقراءة جميع اللغات، فمن خلال استخدام طريقة برايل يستطيع المكفوفون مراجعة الكلمة المكتوبة ودراستها، وبالتّالي فإنّه يوفر وسيلة لمحو الأمية ويمنح الفرد القدرة على التعرف على الإملاء وعلامات الترقيم والفقرات واعتبارات التنسيق الأخرى، وإنّ سبب نجاح نظام برايل الذي اخترعه لويس برايل هو أنّ هذه الطريقة كانت تعتمد على علاقة المكفوف بالنّقاط، فهي مصممة خصيصًا ليتم تحديدها بأطراف الأصابع.

يتم تشكيل رموز برايل داخل وحدات معروفة باسم خلايا برايل، حيث تتكون خلية برايل الكاملة من ست نقاط بارزة مرتبة في عمودين رأسيين متوازيين من ثلاث نقاط (مثل الرقم 6 على النرد)، كما يتم تحديد مواضع النقاط بالأرقام من واحد إلى ستة، ويمكن استخدام الخلايا لتمثيل أحرف الأبجدية أو الأرقام أو علامات الترقيم أو جزء من كلمة أو حتى كلمة كاملة.

أكمل القراءة

لا يمكن اعتبار طريقة برايل لغةً بقدر ما هي طريقة كتابة يستخدمها المكفوفون وأصحاب البصر الضعيف في جميع بقاع العالم لمساعدتهم على القراءة ، باختراع لويس برايل لهذه الطريقة ساعد الكثير من المكفوفين، وذلك بجعل حياتهم أكثر سهولة من خلال منحهم القدرة على القيام ببعض الوظائف على الرغم من عدم قدرتهم على الرؤية.

طريقة برايل هي عبارة عن مستطيل يحتوي على ست نتوءات وتسمى “خلية” حيث تتشكل الحروف باختلاف ترتيب وحجم ونفور النتوءات على المستطيل، وعلى القارئ أن يتحسس الخلايا بأطراف أصابعه ليتمكن من فهم الكلمات المكتوبة.

كل خلية يمكن أن تتكون من حرف مقابل لها بالأبجدية، وهي طريقة ممتازة لقراءة الملاحظات القصيرة وأرقام الهواتف أو حتى الأرقام على أزرار المصاعد. وتسمى هذه الطريقة بالصف الأول.

لكن في حال كتابة رواية ستحتاج إلى عدد ضخم جداً من الخلايا ولهذا يمكن اعتبار كل خلية تمثل كلمة متفق عليها وهذه الطريقة تعرف بالصف الثاني.

تتم كتابة لغة برايل عن طريق استخدام لوح برايل، وهو آلةٌ بسيطةٌ تتألف من لوحين متقابلين وقريبين من بعضهما مع ترك مسافة لإدخال الورقة بين اللوحين. اللوح الأول هو القاعدة، واللوح الثاني يحتوي على فراغات حيث أن كل فراغٍ من الفراغات هو خلية، بعد أن تضع الورقة يمكنك استخدام قلم أو دبوس لصنع نتوءات ضمن الخلية فيُقرأ النتوء النافر من الوجه المقابل للورق.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي طريقة برايل للقراة لدى فاقدي البصر وكيف نشأت وتطورت"؟