ما هي عملة فيسبوك ليبرا

الرئيسية » لبيبة » عملات رقمية » ما هي عملة فيسبوك ليبرا
ما هي عملة فيسبوك ليبرا

يخطط فيسبوك لتغيير التجارة والتمويل العالميين، عن طريق مشروع فيسبوك ليبرا المستقبلي، وذلك من خلال إتاحة وسيلة جديدة للناس لإرسال الأموال ودفع ثمن الأشياء عبر الإنترنت، سنقدم في هذا المقال شرحًا وافيًا عن هذا المشروع.

ما هي عملة فيسبوك ليبرا

هي عملة مشفرة طورها موقع فيسبوك، تقول الشركة إن ليبرا ستجعل إرسال الأموال عبر الإنترنت أرخص وأسرع، وسوف تحسّن الوصول إلى الخدمات الماليّة، وخاصة للأشخاص الذين ليس لديهم حسابات مصرفيّة أو إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفيّة.

كيف ستعمل فيسبوك ليبرا

سيتم بناء فيسبوك ليبرا وتقنيات استخدامها على منصة blockchain “سلسة الكتل” وستسمى شبكة ليبرا، تتكون سلسلة الكتل من سلسلة من الخوادم (وتسمى أيضًا “العقد”) التي تسجل كل معاملة يتم إجراؤها على الشبكة وتتحقق من صحتها. وعلى عكس العديد من شبكات العملة المشفرة الأخرى التي تسمح لأي خادم بالانضمام إلى السلسلة، فإن شبكة ليبرا هي عبارة عن سلسلة كتل “مصرح بها”، مما يعني أن بعض الخوادم فقط ستكون قادرة على الاتصال بالسلسلة.

يقول فيسبوك أنه سيسمح للشبكة بالعمل بشكل أسرع من العملات المشفرة الأخرى، مما يجعل ليبرا للاستخدامات اليومية مثل شراء شيء ما عبر الإنترنت.

تم تصميم الشبكة برمز مفتوح المصدر، مما يعني أن أي مطور سيكون قادرًا على إنشاء محفظة رقمية أو أداة أخرى لاستخدام ليبرا على الشبكة، ويقول فيسبوك إنه سيتم في النهاية نقل شبكة ليبرا إلى سلسلة كتل عامة، على الرغم من أنها لم تقدم أي تفاصيل حول هذه العملية.1

لماذا يطلق عليها ليبرا

يعود اسم ليبرا “Libra” إلى أدوات قياس الوزن الرومانية، حيث إن الاختصار lb للباوند “الرطل” مشتق من أول حرفان من كلمة ليبرا، كما أن الرمز £ مأخوذ من زخرفة حرف L من ليبرا.

كيف ستحصل على فيسبوك ليبرا

لا يوجد تفاصيل حول كيفية توفر العملة عند إطلاقها، لكن الأخبار تشير إلى وجود طريقة مختلطة، حيث يشير وجود شركات المدفوعات التقليدية، مثل Visa و MasterCard ، في قائمة المؤسسين إلى أن الشركة ستكون سعيدة تمامًا للسماح للمستخدمين بشراء العملة بسهولة.

ولكن من المرجح أن تقوم فيسبوك أيضًا بتنفيذ ما يعرف باسم “إير دروب”، حيث تقدم مبالغ صغيرة من العملات مجانًا في محاولة لبدء تشغيل النظام، سيكون ذلك أمرًا حاسمًا إذا كان الهدف هو تحقيق الخدمات المالية للأشخاص الذين ليس لديهم حسابات مصرفية.

في النهاية، سيحتاج هؤلاء المستخدمون إلى مصدر أكثر موثوقية للحصول على هذه العملة بدلاً من النشرات البسيطة من فيسبوك. وعلى المدى الطويل، يمكننا أيضًا أن نتوقع من بعض مؤسسي ليبرا أن يقدموا لموظفيهم كل أو جزء من راتبه بهذه العملة.

كيف يمكنك استعمال فيسبوك ليبرا

عند إطلاق العملة المشفرة، يمكن للمستخدمين تحميل تطبيق Calibra، وهي محفظة رقمية، تسمح لهم بإرسالها إلى أي شخص، سيكون متاحًا في الماسنجر والواتساب وكتطبيق مستقل.

ليس من الواضح الدول التي ستطلق العملة في البداية، على الرغم من أن فيسبوك صرح بأن “أي شخص تقريبًا” في العالم بهاتف ذكي سيكون قادرًا على تنزيل التطبيق.

ماذا يمكنك أن تشتري بها

بغض النظر عن المعاملات على التطبيق Calibra، يريد فيسبوك تسهيل استخدام ليبرا بالمعاملات اليومية لمختلف البائعين.

تعد شركات النقل مثل Uber و Lyft من أوائل المستثمرين في المشروع، مما يشير إلى أنه ربما يكون المستخدمون قادرين على الدفع عن طريق ليبرا.2

متى يمكنني استخدام فيسبوك ليبرا

يرغب فيسبوك وشركاؤه في إتاحة أول عملات ليبرا للجمهور في عام 2020، لكن العديد من الحواجز قد توقف أو تؤخر إصدارها.

يتعين على الاتحاد السويسري الذي يحكم ليبرا أولاً الاتفاق على التصميم النهائي للعملة المشفرة، عندها سيتعين على الجمعية أن تجد البنوك التي ترغب في التعامل مع الأموال التي ستدعم العملة، سوف تحتاج الجهات التنظيمية المالية، التي يتردد الكثير منها في العملات المشفرة، إلى التوقيع على التصميم.3

ميزات فيسبوك ليبرا

قائمة كبيرة من الشركاء

إن بروز ليبرا لا يتعلق فقط بفيسبوك، حيث يتم دعم الشكل الجديد من العملة المشفرة من خلال قائمة طويلة من الأعضاء المؤسسين الذين سيتخذون قرارات مشتركة بشأن مستقبل العملة، فهي مدعومة من قبل جمعية ليبرا ومقرها سويسرا، وهي منظمة غير ربحية وإلى جانب فيسبوك، تضم القائمة شركاء مثل؛ Mastercard و Visa و PayPal و Stripe و eBay و Uber و Lyft و Spotify و Coinbase و Xapo و Andreessen Horowitz و Union Square Ventures و Mercy Corps و Women’s World Banking، وغيرهم.

هؤلاء الشركاء أعطوا ليبرا قوة هائلة للحساب، إذ عندما يبدأ العمل بها أخيرًا في عام 2020، سيكون هناك دعم كبير من شأنه أن يساعد ليبرا في التأثير على مجموعة متنوعة من الأسواق، والخبر السار هو أنه لا يزال هناك المزيد من الأعضاء الذين تتم إضافتهم إلى هذه القائمة بشكلٍ مستمر.

ليبرا عملة مستقرة

بخلاف العملات مثل بيتكوين و إيثيريوم التي ترتفع وتنخفض بنسبة 10٪ بشكل يومي، فإن ليبرا هي نوع خاص من هذا النوع وسيبقى مستقراً إلى حد ما مقارنة بقيمة أخرى في العالم الحقيقي إلى حد ما، أيّ مثل الدولار الأمريكي، كما أنه سيكون مدعومًا بـ فيات، مما يعني أنه ستكون هناك ودائع بنكية بقيمة 1 دولار وأوراق مالية حكومية قصيرة الأمد تضمن كل ليبرا بقيمة 1 دولار. وبدلاً من متابعة قيمة الأصول الحقيقية عن كثب، مثل الدولار الأمريكي، ستكون ليبرا لها قيمة خاصة بها. ومع ذلك، سيتم دعمها بسلة من الأصول “منخفضة التقلب” لضمان استقرارها.

Blockchain “سلسلة الكتل”

تم تصميم سلسلة الكتل ليبرا مثل blockchain الحقيقي، لضمان النزاهة وشبكة من العقد. ومع ذلك، ليبرا هي نوع مميز من العملات المشفرة التي لا تسمح لأي شخص تقريبًا بإغلاقها باستثناء الأعضاء المؤسسين لجمعية ليبرا.

لفهم هذا بشكل أفضل؛ Bitcoin و Ethereum هما شبكات غير مصرح بها، مما يعني أنه يمكن لأي شخص الانضمام إلى العقدة وتشغيلها، وبالتالي يصبح جزءًا من البنية التحتية لـ blockchain. ولكن في ليبرا، في البداية، لن تتمكن سوى عقدة صغيرة من الشركات والمؤسسات المعتمدة من تشغيل عقدة.

بمعنى آخر، يبدو مثل سلسلة الكتل، لكنه ليس سلسلة كتل حقيقية، إنها ليست لا مركزية وليست مفتوحة بشكل فعلي، نظرًا لأن دفتر المعاملات سيكون متاحًا للأعضاء المؤسسين لجمعية ليبرا حصريًا. ومع ذلك، فإن فيسبوك تخطط للسماح لأي شخص بتشغيل عقدة في مرحلة ما على مدى السنوات الخمس المقبلة.

الأمر لا يتعلق بالكامل بفيسبوك

في حين حاول الكثيرون جاهدين الاستمرار في الانفصال عن فيسبوك، فإن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي يعرف ذلك جيدًا ويفعل شيئًا حيال ذلك، إن فيسبوك ليبرا هو عدة أشياء أكبر من فيسبوك، مثل: سلسلة الكتل ليبرا، عملة ليبرا، وجمعية ليبرا.

  • جمعية ليبرا: هي منظمة غير ربحية مقرها في جنيف بسويسرا وتدير منظمة من الأعضاء المؤسسين، والتي تشمل فيسبوك، ولكن الشبكة الاجتماعية ليس لديها تفضيل خاص في تقدم صنع القرار.
  • سلسلة الكتل ليبرا: هي نوع جديد من سلسلة الكتل blockchain، صُمم في المقام الأول لدعم العملة المشفرة ليبرا، ولكنه يسمح أيضًا لأي شخص ببناء عقود ذكية فوقه، على غرار إيثريوم.
  • عملة ليبرا: هي نوع خاص من العملات المشفرة، عملة مستقرة، وهذا يعني أن قيمتها لا يجب أن تتغير كثيرًا مقارنة ببعض أصول العالم الحقيقي المستقرة، مثل الدولار الأمريكي.4

المراجع