ما هي عملية الاتصال بسطح المكتب البعيد

يشير مصطلح “سطح المكتب البعيد” إلى قدرة الكمبيوتر على التحكم بسطح مكتب آخر عن بعد، لكن ما هي عملية الاتصال بسطح المكتب البعيد؟

3 إجابات

تُعرف عملية الاتصال بسطح المكتب البعيد (Remote Desktop) على أنّها تقنية تستخدم الحوسبة عبر الشبكة الافتراضية للسماح لحاسوب الاتصال بحاسوب أخر بعيد عنه والتحكم به، وذلك عبر استخدام اتصال بشبكة محلية أو شبكة الانترنت إن كان بعيد جدًا عنه، فهي تستخدم بروتوكول خاص للاتصال عميل/خادم، حيث أنّ:

  • الخادم: هو الحاسوب البعيد الذي يُتحكم به.

  • العميل: هو الجهاز الرئيسي المستخدم في التحكم بالخادم.

تتم عملية الاتصال بتنصيب مجموعة من البرامج على كلا الحاسبين بحيث تُعرض واجهة الخادم على حاسوب العميل، وتمكنه من التحكم بالخادم باستخدام الفأرة ولوحة المفاتيح الخاصة به وكأن الخادم هو الذي يتم العمل عليه، حيث يستطيع العميل الدخول إلى ملفات ومجلدات الخادم وإجراء أيّ تعديلات يرغب بها عليه.

تفيد هذه التقنية في العديد من الأمور، منها:

  • تُمكّن هذه التقنية المشرفين على بعض الأعمال، الذين يعملون بشكل مستمر وعلى مدار الساعة، في توفير بعض الوقت والجهد في حل بعض الأمور عن بعد وبدقائق معدودة بدلًا من استغراق المزيد من الوقت للوصول إلى مكان الحاسب.
  • تساعد هذه التقنية مكاتب المساعدة في الشركات في حل المشكلات التي تواجه عملائهم عند استخدام منتجاتهم عن بعد، من خلال التحكم عن بعد بأجهزة عملائهم وإجراء المناسب للتخلص من المشكلة.
  • تساعد أيضًا الأشخاص الذين يعملون من منازلهم في أداء مهامهم بسرعة أكبر، إذ غالبًا ما يحتاجون إلى الاتصال بحواسيب شركاتهم للاطلاع على بعض البيانات.
  • تفيد أيضًا هذه التقنية على المستوى الشخصي، عندما ترغب في الوصول إلى بعض الملفات أو المستندات الشخصية أثناء سفرك أو تواجدك في مكان بعيد عن المنزل وتحتاج إليها لأمر عاجل.

أكمل القراءة

توفر لك تقنية سطح المكتب البعيد (Remote Desktop) إمكانية رؤية سطح مكتب حاسب آخر كما لو أنك تعمل على ذلك الحاسب. أي يمكنك فتح المجلدات ونقل الملفات و وتشغيل البرامج.

يسمح كلّ من نظامي ويندوز (Windows ) وماكينتوش (Macintosh )باتصالات سطح المكتب البعيد. إلا أن الطريقة تختلف باختلاف النظام.

ومن أجل الوصول إلى سطح المكتب البعيد، يجب تحميل برنامج متخصص لهذا الأمر ثم تثبيته وتهيئته على الجهاز المحلي والجهاز البعيد، والتأكد من اتصال الجهازين بالانترنت. ثم يسجل مستخدم الجهاز المحلي الدخول إلى واجهة البرنامج، ويصادق الجهاز البعيد على العملية وتنتهي العملية هنا بمنح الجهاز المحلي الوصول الكامل إلى الجهاز البعيد.

بشكل عام فإن أغلب مستخدمي هذه التقنية هم موظفو الدعم الفني بهدف إصلاح مشكلة ما أو إعادة تهيئة نظام التشغيل. وإن أردت إعداد الحاسب الذي تريد الاتصال به، يمكنك اتباع الخطوات التالية (هذه الخطوات خاصة بـ ويندوز 10):

  1. ادخل إلى قائمة ابدأ (Start) ثم افتح الإعدادات (Settings).
    الاتصال بسطح المكتب البعيد
  2. اضغط على خيار النظام (System) ثم سطح المكتب البعيد (Remote Desktop ) ثم تمكين سطح المكتب البعيد (Enable Remote Desktop)
    الاتصال بسطح المكتب البعيد
  3. ثم اختر تأكيد (Confirm)
    الاتصال بسطح المكتب البعيد
  4. ادخل اسم الحاسب ضمن “كيفية الاتصال بهذا الحاسب”.

أكمل القراءة

يمكن توضيح عمليّة الاتصال بسطح المكتب البعيد Remote Desktop بأنّها عمليّة تسمح للشخص بالوصول إلى سطح مكتب حاسوب آخر في مكان جغرافي آخر عبر برنامج  دعم وشبكة مساعدة كشبكة الإنترنت وأجهزة USP، كل ذلك يُمكّن الشخص من التعديل والتحكم  بحاسوب آخر وكأنّما الحاسوب أمامه، تتوافر تطبيقات تناسب جميع أنظمة التشغيل، نظامي تشغيل المايكروسوفت و آبل  يعملان بتطبيق يسمّى “remote desktop”، بينما النظم الأخرى يدعمها التطبيق  CrossLoop أو Jaadu، يتم الحصول على هذه ميّزة الاتصال بسطح بعيد عن طريق تثبيت البرنامج على الجهازين وتشغليهما مع الاتصال بالإنترنت وتسجيل الدخول إلى سطح المكتب  والمصادقة من الجهاز الآخر، تمّ تصميم هذه التطبيقات لأغراض تقنيّة وعمليّة، منها:

  • تثبيت بعض التطبيقات وإزالتها عند الضرورة دون الانتقال لمكان آخر.
  • العمل عن بعد في بعض الحالات القصوى كالسفر.
  • إصلاح بعض المشاكل من قبل موظّفي الدعم الفني وإزالة الفيروسات.
  • مراقبة العمل للموظفين بشكل آمن.

عند إجراء أي تغيير على سطح المكتب تنتقل الأوامر والمدخلات والتغييرات من الحاسوب المتحكّم إلى الحاسوب المتحكّم به الذي ينفّذ الأوامر بعض فاصل زمني محدد، ويحرص المتحكم في بعض الأحيان على تعطيل أوامر الحاسوب الآخر من لوحة مفاتيح وماوس لمنع التداخل في التغييرات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي عملية الاتصال بسطح المكتب البعيد"؟