ما هي عملية القياس، وما هو النظام الدولي للواحدات؟

1 إجابة واحدة

القياس (Measurement): هو عملية مقارنة المقدار المجهول لمعلمة معينة بالمقدار المعروف مسبقًا لتلك المعلمة، ففي حالة قياس درجة حرارة الجسم، والذي يتم عادةً باستخدام ميزان الحرارة (المقياس المستخدم لتقدير الحرارة)، والذي يشير إلى قيم مختلفة لدرجة الحرارة.

لابد لقياس المعلمات المختلفة مثل القطر والطول… من استخدام أدوات القياس الميكانيكية، والتي تُعد بالغة الأهمية في العمليات الهندسية، ولمراقبة كفاءة الآلات المستخدمة ضمن المنشآت الصناعية، وعلى الرغم من قدمها إلا أنها لا تزال مستخدمة حتى الآن، كما تُشتق منها الوسائل الأحدث للقياس.

من أنواع أدوات القياس الميكانيكية الشائعة الاستخدام:

  • الفرجار: يتم استخدامه لقياس المسافة بين وجهين متقابلين لشيء ما، يُستخدم لقياس كل من الأبعاد الداخلية والخارجية على حدٍّ سواء.
  • المسطرة: الأداة المستخدمة لقياس الأطوال المختلفة كـالمسافة بين الأشياء، السماكة، وأقطار الدائرة، مختلف المعلمات الهندسية الأخرى.
  • المنقلة: تنحصر وظيفتها بقياس الزوايا المختلفة، قد تكون زجاجية أو بلاستيكية ذات شكل نصف دائري.

النظام الدولي للواحدات (International System of Units):

هو النظام المتري الحديث للقياس، بالفرنسية (Le Système International d’Unités)، يُرمز له عالميًا بـ (SI)، في عام 1960 تم إحداثه من قبل المؤتمر العام الحادي عشر للأوزان والمقاييس (CGPM)Conférence Générale des Poids et Mesures   والذي يُمثل السلطة الدولية المسؤولة عن نشر وتعديل كل ما يتعلق بالنظام الدولي للواحدات بحيث يواكب أحدث المستجدات على الصعيدين التكنولوجي والعلمي، يوجد سبع وحدات أساسية في هذا النظام يتم اشتقاق الوحدات الأخرى منها.

  الوحدات الأساسية للنظام الدولي للوحدات (SI base units):

  • المتر (meter): اختصاره (m) وحدة قياس الطول، المسافة التي يقطعها شعاع كهرومغناطيسي في الفراغ، بزمن قدره (1 / 299.792.458 ثانية).
  • الكيلوغرام (kilogram): اختصاره (kg) وحدة قياس الكتلة، كان يُعبّر عنه سابقًا على أنه كتلة لتر واحد من الماء النقي، كما بات يُعرّف على أنه كتلة نموذج دولي من (البلاتين-إيريديوم) ويتم الاحتفاظ به في المكتب الدولي للأوزان والمقاييس.
  • الثانية (second): اختصارها (s، sec)، الوحدة المستخدمة لقياس الزمن، وهي تعادل 9192631770 دورمن أدوار الإشعاع الموافق للانتقال بين مستويات فائقة الدقة من السيزيوم 133.
  • الأمبير (ampere): اختصاره (A)، وحدة قياس شدة التيار الكهربائي، فالأمبير هو شدة التيار الذي سينتج قوة 0.0000002 نيوتن (2× 10-7) لدى مروره بين سلكين مستقيمين متوازيين، يتمتعان بطول لا نهائي وقطر صفري، يفصل بينهما مسافة قدرها 1م في الفراغ.
  • الكلفن (kelvin): اختصاره (K)، وحدة قياس الحرارة، يعادل الكلفن 1 / 273.16 من درجة حرارة النقطة الثلاثية للماء النقي (H 2 O).
  •  الشمعة (candela): اختصارها (cd) وحدة قياس شدة الإضاءة، وتُعبّرعن الإشعاع الكهرومغناطيسي المار باتجاه محدد، شدته 1/683 (10 × 1.46 -3) واط لكل استيراديان، بتردد 540 تيرا هرتز.
  • المول (mole): اختصارها (mol)، وحدة قياس كمية المواد، ويُعبر عن عدد الذرات الموجودة في (0.012) كغ من نظير الكربون (الأكثر شيوعًا) C12، ويعادل 6.022169 × 2310 كما يُطلق عليه أيضًا ثابت أفوجادرو.

تضم الوحدات المشتقة من النظام الدولي للوحدات: الهرتز(التردد)، نيوتن (القوة)، باسكال (الضغط)، الأوم (المقاومة الكهربائية)، فاراد (السعة الكهربائية)، الجول (الطاقة)، كولوم (الشحنة الكهربائية)، التسلا (المجال المغناطيسي)، اللومن (التدفق الضوئي)، بيكريل (النشاط الإشعاعي)، سيمنز (التوصيل الكهربائي)، فولت (فرق الجهد الكهربائي)، واط (القدرة).

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي عملية القياس، وما هو النظام الدولي للواحدات؟"؟