ما هي عواصم الدول الآتية: سيريلانكا، السودان، سورينام، سوازيلاند، السويد، سويسرا، سوريا، تايوان، طاجكستان، تنزانيا، تايلاند، أفغانستان، تيمور الشرقية، توجو؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
هندسة زراعية
  • سيريلانكا: تقع سيريلانكا في قارة آسيا في المحيط الهندي، وهي قريبة من السواحل الهندية ويفصلها عنها مضيق بالك، وهي جزيرة كبيرة ولسيريلانكا عاصمتين، عاصمة إدارية وهي سري جاياواردنابورا كوتي، وعاصمة تجارية وهي مدينة كولمبو، وتمثل هاتين المدينتين أكبر تجمع مدني في سيريلانكا.
  • السودان: هي دولة تقع في شمال شرق إفريقيا لها حدود مشتركة مع كل من مصر وليبيا وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى، وجنوب السودان وأثيوبيا وأريتريا، أما من الشرق يحدها البحر الأحمر، ويقسم نهر النيل السودان لقسمين، قسم شرقي وقسم غربي، ويتوسط السودان حوض النيل، أما عاصمة السودان الخرطوم وتقع على ملتقى نهري النيل الأزرق والأبيض، تأسست الخرطوم عام 1691 وأصبحت عاصمة عام 1830، أي فترة الحكم العثماني المصري على السودان.
  • سورينام تقع في شمال أمريكا الجنوبية، ويحدها من الشرق غيانا الفرنسية، ومن الغرب غيانا، أما من الجنوب يحدها البرازيل وحدودها الشمالية تقع على المحيط الأطلسي، وهي دولة صغيرة المساحة وقليلة السكان، وهي الدولة الوحيدة التي تقع في الأمريكيتين وناطقة باللغة الهولندية، وعاصمتها باراماريبو، وهي أكبر مدنها تقع على ضفة نهر سورينام بمقاطعة باراماريبو، تم تصنيفها ضمن مواقع التراث العالمي عام 2002.
  • سوازيلاند: هي مملكة تقع في إفريقيا ويحدها من الجنوب والشمال والغرب دولة جنوب إفريقيا، أما من الشرق يحدها الموزنبيق، وتسمى حاليًا بمملكة إسواتيني، معظم تضاريسها عبارة عن جبال، في القسم الغربي تضاريسها سهلية، أما عاصمتها فهي مبابان، وتقع على نهر مبابان الذي يرفده نهر بولينجين، وتعتبر منطقة تجارية وخاصة في المناطق المجاورة لها كما انه يتم استخراج العديد من المعادن في مناجم بالقرب منها.
  • السويد: تقع مملكة السويد في شمال أوربا وتعتبر من الدول الأسكندنافية، وتمتلك حدود مع كل من النروج من الغرب، وفيلندا من الشمال الشرقي، وتمتلك حدود بحرية مع الدنمارك وألمانيا وبولندا وأستونيا ولاتافيا وليتوانيا وروسيا من الشرق، وعاصمتها ستوكهولم وهي أكبر مدنها، وتعتبر من أجمل مدن العالم، وذلك بسبب موقعها الجغرافي، فهي تقع في مجمع بحيرة مالارين وبحر البلطيق في خليج مليء بالجزر، وهي مركز اقتصادي وتجاري وسياسي مهم، ويقطنها سدس سكان السويد.
  • سويسرا: تقع الجمهورية الفيدرالية الاتحادية سويسرا في غرب أوروبا، ويحدها من الشمال ألمانيا ومن الشمال فرنسا، أما إيطاليا تحدها من الجنوب، والنمسا وليختنشتاين من الشرق، وعاصمتها بيرن وهي رابع أكبر مدنها من حيث عدد السكان، ومعظم سكانها يتكلمون الألمانية، وبيرن عاصمة كانتونبيرن ثاني أكبر كانتو.
  • سوريا: هي الجمهورية العربية السورية وتتشكل من 14 محافظة، وتحدها تركيا من الشمال ومن الشرق العراق أما من الجنوب يحدها الأردن وفلسطين، والغرب البحر المتوسط ولبنان، وعاصمتها دمشق وتعتبر من أقدم مدن العالم، ويعود تاريخها إلى 11 ألف عام، لقد أصبحت عاصمة سوريا عام 635 ميلادي في الفترة الأموية ومازالت إلى الآن.
  • تايوان: تشكل جزيرة تايوان 99% من أراضيها، وكانت فيما مضى جزءً من الصين حتى عام 1949 عند قيام الجمهورية الشعبية الصينية حيث انفصلت التايوان عن الصين، وعاصمتها تايبيه، وتقع بالجزء الشمالي من الدولة، وتقع معظم المدينة على حوض تايبيه، أصبحت عاصمة التايوان عام 1949 بعد انفصال التايوان عن البر الرئيسي وهي مركز اقتصادي وسياسي وثقافي وتعليمي، ومن أهم المركز الاقتصادية في آسيا.
  • طاجكستان: تقع في وسط آسيا، ويحدها أفغانستان من الجنوب، أوزبكستان غربًا، وقيرغيزستان شمالًا، والصين شرقًا، استقلت عن الاتحاد السوفيتي عام 1991، لتدخل حرب أهلية حتى عام 1997، وعاصمتها دوشنبيه، وتعد من أكبر مدن طاجكستان، ومركز صناعي واقتصادي مهم في الدولة.
  • تنزانيا: هي تنزانيا الاتحادية تقع في شرق ووسط إفريقيا، حدودها الشمالية مع كينيا وأوغاندا، أما حدودها الجنوبية مع زامبيا وملاوي والموزبيق، والحدود الغربية مع راوندا وبوروندو وجمهورية الكونغ الديمقراطية، والحدود الشرقية على المحيط الهندي، وعاصمتها دودوما وهي عاصمة إقليم دودوما، وكانت عاصمتها السابقة دار السلام، عندما قرر رئيس تنزانيا السابق جوليوس نيريري في أكتوبر عام 1973 نقل العاصمة إلى دودوما.
  • تايلاند: هي مملكة تقع في جنوب شرق آسيا في شبه جزيرة الهند الصينية، وكانت تعرف بمملكة سيام، أما حدودها فيحدها لاوس وكمبوديا من الشرق، وبحر إندمان ومانيمار من الغرب، وخليج تايلند وماليزيا من الجنوب، أما بالنسبة للعاصمة فهي بانكوك، وهي عبارة عن مقاطعة ومدينة في نفس الوقت، وتعتبر مركز اقتصادي وسياحي هام ومشهور على مستوى العالم.
  • أفغانستان: تقع في آسيا الوسطى ويحدها من الشمال طاجكستان وأوزبكستان وتركمنستان، وتحدها إيران من الغرب والصين من الشرق، وباكستان من الجنوب، وكانت أفغانستان فيما مضى تعتبر إحدى الأقاليم المهمة على طريق الحرير أما عاصمتها كابول، وتقع على ضفاف نهر كابول ومحاطة بسلسلة جبال هندكوش، وهي المركز الثقافي والاقتصادي للبلاد.
  • تيمور الشرقية: تقع جنوب شرق آسيا، وتضم الجزء الشرقي من جزيرة تيمور، وجزيرتي آتاورو وجاكو وأوكوسي، وعاصمتها ديلي وهي أكبر مدنها وميناء رئيسي.
  • توجو: تقع في غرب إفريقيا وتحدها غانا من الغرب وبنين من الشرق وبوركينافاسو من الشمال، ومن الجنوب خليج غينيا، وعاصمتها لومي، وتطل على خليج غينيا وهي المركز الإداري والصناعي للبلاد ومينائها الرئيسي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي عواصم الدول الآتية: سيريلانكا، السودان، سورينام، سوازيلاند، السويد، سويسرا، سوريا، تايوان، طاجكستان، تنزانيا، تايلاند، أفغانستان، تيمور الشرقية، توجو؟"؟