ما هي عواصم الدول التالية: الأردن، كازاخستان، كينيا، كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية، الكويت، قيرغيزستان، لاوس.

1 إجابة واحدة
مدرس
الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسوب, جامعة تشرين

في يومنا هذا توجد 197 دولة في العالمK 193 دولة منها هي أعضاء في منظمة الأمم المتحدة بالإضافة إلى دولتين بصفة مراقب (هما فلسطين والفاتيكان ) وهناك أيضا كوسوفو وتايوان. 

إذا توجد 197 عاصمة أيضا تعد المراكز الرئيسية للسياسة والاقتصاد في بلدانها، وتختلف فيما بينها من ناحية أسعار السلع والخدمات الصحية التي تقدمها، ومستوى تلوث الهواء وغيرها، وهذا ما يسمى بنوعية الحياة أي أنّ نوعية الحياة تختلف من عاصمة لأخرى. والآن سأذكر بعضًا من عواصم العالم منها عواصم عربية وأخرى من مختلف قارات العالم. 

عمّان (Amman): هي العاصمة الوطنية للمملكة الأردنية الهاشمية والمركز التجاري الرئيسي في الأردن، تقع على نهر جابوك (Jabbok) على الحدود الشرقية لجبال عجلون وتبعد حوالي 40 كيلومترا عن البحر الميت.

عمان مدينة مأهولة منذ عصور ما قبل التاريخ وكانت في الماضي عاصمة العمونيين، وعندما استولى الرومان عليها أطلقوا عليها اسم ديكابوليس (Decapolis)، وفي تاريخنا المعاصر تحديدا عام 1921 أصبحت العاصمة الرسمية للأردن. 

أستانا(Astana): عاصمة كازاخستان أكبر دولة غير ساحلية في العالم، وهي ثاني أكبر مدينة في البلاد وكانت تُعرَف حتى عام 1998 باسم (Aqmola،) تقع على امتداد نهر (Ishim)، في وسط شمال البلاد، وفي شهر آذار من العام 2019 أعادت حكومة البلاد تسمية العاصمة ليصبح اسمها الجديد نور سلطان.

نيروبي(Nairobi) عاصمة كينيا تقع على الهضبة الكينية الوسطى وتحديدًا على  نهر نيروبي، أسسها المستعمرون البريطانيون في عام 1899 وكانت مخيمًا للعمال الذين قاموا ببناء سكة حديد مومباسا-بحيرة فيكتوريا-أوغندا، و أصبحت مقرًا للإدارة البريطانية عام 1907 بدلًا من مدينة مومباسا، وأصبحت عاصمة كينيا بعد الاستقلال.

بيونغ يانغ (Pyongyang) : تقع على نهر تايدونج وإلى الشرق من خليج كوريا بحوالي 40 كم وهي عاصمة كوريا الشمالية، وأقدم مدينة مأهولة في شبه الجزيرة الكورية. ذُكرت في السجلات الأثرية أول مرة عام 108 قبل الميلاد، تطورت لتصبح مدينة صناعية في فترة الاحتلال الياباني بين عامي  1910-1945.

سيؤول (Seoul ): عاصمة كوريا الجنوبية وتعد من أكبر مدن العالم، تقع على نهر هان في شمال غرب البلاد، وتبعد حوالي 30 كم عن الشاطئ الشرقي للبحر الأصفر، كانت عاصمة سلالة يي الكورية، وتطورت بشكل كبير عندما أصبحت تحت الاحتلال الياباني،  أصبحت عاصمة كوريا الجنوبية بعد تقسيم البلاد عام 1945.

مدينة الكويت (Kuwait City ) هي العاصمة الوطنية للكويت تقع على الشاطئ الجنوبي لخليج الكويت الواقع شمال الخليج الفارسي، وفيها ميناء لنقل البضائع يعدّ الميناء  الرئيسي في البلاد وهو ميناء الشويخ، وأما الميناء الآخر في البلاد فهو ميناء الأحمدي المخصص لنقل النفط.

بيشكيك  (Bishkek) عاصمة قيرغيزستان وهي دولة غير ساحلية في آسيا الوسطى، تقع مدينة بيشكيك والتي تُعرف أيضًا باسم فرونزفي الجزء الشمالي الأوسط من البلاد قريبة من الحدود مع كازاخستان مقابل الطرف الشمالي لجبال(ِAla-Too) وترتفع عن سطح البحر حوالي 800 متر ، يبلغ عدد سكانها حوالي 9 ملايين نسمة . 

فينتيان (Vientiane) هي العاصمة الوطنية وأكبر مدن لاوس تلك الدولة غير الساحلية الواقعة  في جنوب شرق آسيا بين فيتنام وكمبوديا وتايلاند وميانمار والصين. تقع العاصمة في الجزء الشمالي من البلاد على الحدود مع تايلاند ، وكانت فيما مضى جزءًا من مملكة الخمير الواسعة، ثم  أصبحت عاصمة مملكة لاو لان زانغ في ستينيات القرن السادس عشر.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي عواصم الدول التالية: الأردن، كازاخستان، كينيا، كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية، الكويت، قيرغيزستان، لاوس."؟