ما هي عواصم الدول التالية: تركبا، تركمانستان، أوغندا، أوكرانيا، الإمارات العربية، المملكة المتحدة، الأوروغواي، أوزبكستان، فنزويلا، قطر، فيتنام، اليمن، زامبيا، زمبابوي؟

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

عاصمة تركيا هي أنقرة:

المعروفة سابقاً باسم أنغورا، تقع في الجزء الشمالي الغربي من البلاد، تقع على بعد حوالي 200 كم جنوب البحر الأسود، بالقرب من التقاء تيارات هاتيب،و إنسيسو، وشوباك ، وبوب،تعكس الهندسة المعمارية للمدينة الحالية تاريخها المتنوع، تشمل آثار العصر الروماني حوض استحمام، وعمود جوليان، ومعبد روماني، الآثار البيزنطية تشمل القلعة والمقبرة، يقع أحد أجمل المعالم وهو مسجد علاء الدين المربع بمئذنة واحدة بالقرب من القلعة المسورة ويعود تاريخه إلى العصر السلجوقي، كما تضم العديد من المباني العثمانية Bayram Cami (1427–28)، وسوق محمود باشا وKurşunlu Han، وهما مبينين من القرن الخامس عشر تم تحويلهما لمتحف الحضارات الأناضولية، كما تحتوي المدينة الحديثة على مجمع ضريح أتاتورك الضخم.

عاصمة تركيا

عاصمة تركمانستان هي عشق أباد:

لها ألقاب بديلة عدة؛ مثل أسشاباد، عشق آباد، عشق أباد، بولتوراتسك، آشك آبات، تقع عند سفح شمال كوبيت داغ، وعلى حافة صحراء كاركوم، تقع على بعد حوالي 30 كم من الحدود الإيرانية، تم تأسيسها عام 1881، كحصن عسكري روسي، وأطلق عليها اسم مستوطنة تركمانستان القريبة من إسشاباد، أصبحت لاحقاً المركز الإداري لمنطقة أوبلاست عبر القوقاز، وبسبب موقعها على طرق القوافل جذبت عدداً لابأس به من السكان وصل لـ 45000 بحلول 1911، تغير اسم المدينة بعد الثورة الروسية إلى بولتوراتسك، عادت لاسمها الأصلي عشق أباد في عام 1927، أعيد بناء المدينة بعد زلزال مدمر عام 1948، عام 1992 تبنت حكومة تركمانستان المستقلة حديثاً النسخة التركمانية من اسم المدينة. هي الآن عاصمة إدارية وصناعية وثقافية للدولة كما أنها تشتهر بأعمال الزجاج، وحياكة السجاد، ومحالج القطن، ومحلات صناعات المعادن، كما أنها موقع طبيعي رائع.

عاصمة أوغندة هي كمبالا:

هي أكبر مدنها،تقع على سلسلة من التلال على ارتفاع 3900 قدم، تقع في الحزء الجنوبي من البلاد شمال بحيرة فيكتوريا مباشرةً، تقع تحديداً شمال منغو عاصمة مملكة بوغندا في القرن التاسع عشر، في عام 1949 أصبحت عاصمة أوغندا المستقلة، يتم تقسيم المباني البرلمانية والتجارية والصناعية والمناطق السكنية إلى قطاعات.

عاصمة أوكرانيا هي كييف:

تلفظ الكلمة بعدة أشكال Kiev، Kyyiv، Kiyev ،هي المدينة الرئيسية في البلاد، وهي ميناء على نهر دنيبر وتقاطع سكك حديدية كبيرة، وهي مدينة ذات تاريخ قديم وعظيم، بصفتها مركز كييفان، أول دولة سلافية شرقية، منذ 1000 حصلت المدينة على لقب أم مدن روسRos ،تضررت بوحشية بسبب الحرب العالمية الثانية ، لكن بحلول منتصف الخمسينات تم إعادة ترميمها، وفي النصف الثاني من القرن العشرين تمتعت بحياة اقتصادية وثقافية متطورة، تجدد وضع كييف كعاصمة أوروبية رئيسية عام 1991 .

عاصمة الإمارات العربية المتحدة هي أبو ظبي:

هي عاصمة إمارة أبو ظبي، وهي العاصمة الوطني للإمارات، تتمركز المدينةعلى معظم جزيرةصغيرة مثلثية الشكل تحمل الاسم ذاته، تقع مقابل ساحل الخليج الفارسي وتتصل بالبر الرئيسي عبر جسر قصير ، كانت أبوظبي مدينة بعيدة عن التطور، لكن عائدات النفط في الإمارة ساهمت في التطور  لتتحول إلى  مدينة معاصرة تتمتع ببنية تحتية غاية في التطور.

عاصمة المملكة المتحدة هي لندن!

هي من أقدم المدن الكبرى في العالم، يمتد تاريخها لما يقرب الألفي عام، حتى الآن هي أكبر مدن بريطانيا، كما أنها مركز للاقتصاد والنقل والثقافة في البلاد، تقع لندن جنوب غرب شرق إنجلترا، تقع على نهر التايمز على بعد 80 كم من المبع على بحر الشمال، تنتمي معظم لندن الكبرى جنوب نهر التايمز لمقاطعة سوري التاريخية، بينما تنتمي معظم لندن الكبرى تاريخياً لمقاطعة ميدلسكس،

عاصمة الأوروغوي هي مونتيفيديو:

تم تأسيسها عام 1726، تماحتلالها بالتناوب من قبل القوات البريطانية والإسبانية والأرجنتينية والبرتغالية والبرازيلية، ولم يحقق الاستقلال الذي نالته البلادعام 1830 الاستقرار المرجو، فتتالت الأزمات التي وصلت للذروة عند حصار منتيفيديو الذي استمر لتسع سنوات من قبل الجيش الأرجنتيني، ثم تم بمساعدة المدافعين عن المدينة كسر الحصار ، يذكر أن مونتيفيديو ازدهرىت بشكل غير متوقع خلال الحصار.

عاصمة أوز باكستان هي طشقندد:

هي أكبر مدن آسيا الصغرى، كما تقع في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، تقع على ارتفاع 1575 قدم، يعود تاريخ المدينة للقرن الثاني أو الأول قبل الميلاد، وكانت تعرف باسم مختلف تماماً؛ شاتشكنت ودزادزه ، ثم ذكر لاحقاً اسم طشقند التي تعني القرية الحجرية باللغة الأوزبكية .

عاصمة فنزويلا هي كاراكاس:

هي واحدة من المدن الرئيسية في أمريكا الجنوبية، وهي أكبر تجمع حضري في فنزويلا، كما أنها مركز أساسي للتجارة والصناعة والتعليم والثقافة، نمت المدينة ببطءحتى أربعينات القرن العشرين، لتتوسع بعد ذلك بنسبة ضخمة، تبلغ مساحتها 433 كم، جزء كبير من منطقتها تقع في ولاية ميراندا، التي تحد المنطقة من الشرق والغرب،

عاصمة قطر هي الدوحة:

تقع على الساحل الشرقي لشبه جزيرة قطر في الخليج الفارسي، يعيش أكثر من خمس السكان ضمن حدود المدينة، تقع على خليج ضحل بمسافة بادئة بحوالي 5 كم، كانت الدوحة دوماً ميناء مهم محلياً، بسبب الشعب المرجانية البحرية والمياه الضحلة .

 

عاصمة فيتنام هي هانوي:

تقع المدينة في شمال فيتنام، على الضفة الغربية للنهر الأحمر، بعد حوالي 140 كم من بحر الصين الجنوبي، بالإضافة إلى كونها العاصمة الوطنية، تديرها الحكومة المركزية.

عاصمة اليمن هي صنعاء:

تقع على سفح جبل نقم الغربي، على ارتفاع أكثر من 2200 متر فوق سطح البحر، في الجزء الغربي من البلاد، كانت صنعاء منذ قرون المركز الاقتصادي والسياسي والديني الرئيسي للمرتفعات اليمنية، اسم المدينة يعني المكان المحصن.

عاصمة زامبيا هي لوساكا:

تقع في الجزء الجنوبي الأوسط من البلاد على هضبة الحجر الجيري على ارتفاع 1280 متر فوق مستوى سطح البحر. أصبحت لوساكا عاصمة الشمال روديسيا عام 1935، حيث احتلت المدينة مكان بارز في الحركة من أجل الاستقلال، أقام في المنطقة اتحاد المجتمعات الأفريقية مؤتمر روديسيا الشمالية عام 1948، ثم تحولت لمركز للعصيان المدني الذي أدى في النهاية لقيام دولة زامبيا وعاصمتها لوساكا.

 

عاصمة زمبابزي هي هراري:

اسمها السابق هو سالزبوري، تقع في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، تأسست عام 1890، في المكان الذي أوقف فيه العمود الرائد لشركة جنوب إفريقيا البرالبريطانية مسيرته إلى ماشونالاند، الاسم هراري مشتق من اسم رئيس نهرا المنبوذ، أعيد تسميتها عام 1980 عند الاحتفاظ بها كعاصمة من قبل الحكومة الجديدة في زيمبابوي المستقلة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي عواصم الدول التالية: تركبا، تركمانستان، أوغندا، أوكرانيا، الإمارات العربية، المملكة المتحدة، الأوروغواي، أوزبكستان، فنزويلا، قطر، فيتنام، اليمن، زامبيا، زمبابوي؟"؟