ما هي عواصم الدول التالية: غينيا، إيران، العراق، جويانا، هاييتي، غينيا بيساو، هندوراس، أيسلندا، أندونيسيا، جمايكا، اليابان، الهند؟

1 إجابة واحدة
طالب
هندسة حاسبات و تحكم آلي, تشرين

تعرف العاصمة على أنها المدينة التي تدار منها أمور الدولة، وتعد مركز للسلطات التابعة للدولة، ويتواجد بها مقر إقامة الحاكم إن كان ملكاً أو رئيساً أو غيره، ويتواجد أيضاً مقرات الوزارات وسفارات الدول الأجنبية، وغالبا ما تكون العاصمة المدينة الكبرى في الدولة من ناحية عدد السكان، وقد تكون العاصمة هي عاصمة لدولة أو مقاطعة أو محافظة إذا تمركزت مراكز السلطة فيها.

  • غينيا: عاصمتها كوناكري، وغينيا هي دولة إفريقية تقع في غرب أفريقيا، ويتم تسميتها غينيا كوناكري لتفرقتها عن غينيا بيساو التي تحدها من الشمال الغربي، وتمتلك غينيا إطلالة على المحيط الأطلسي الشمالي، وتمتلك سواحل طويلة على هذا المحيط، ومدينة كوناكري تقع في غرب غينيا وهي مدينة ساحلية، وهي أكبر مدينة في غينيا من ناحية عدد السكان والمساحة حيث تبلغ مساحتها حوالي 450 كيلومتر مربع، ويسكن فيها 15.7% من سكان غينيا ككل.
  • إيران: عاصمتها طهران، وتعرف أيضاً باسم الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تقع هذه الدولة في غرب آسيا، وتعتبر ثالث أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث السكان والثانية من حيث المساحة، ولغتها هي اللغة الفارسية، ومدينة طهران هي أكبر مدينة فيها وهي المركز السياسي والثقافي والاقتصادي لإيران، تقع في شمال إيران، مساحتها حوالي 730 كيلومتر مربع.
  • العراق: عاصمة العراق هي بغداد، يقع العراق في غرب آسيا، ويطل على الخليج العربي، وكانت هذه المنطقة تعرف باسم بلاد الرافدين (دجلة والفرات) وتبلغ مساحة العراق 437 كيلومتر مربع، ويشكل سكان مدينة بغداد حوالي الـ20% من سكان العراق وهي أكبر المدن في العراق من ناحية عدد السكان وثاني المدن العربية، وتقع في وسط العراق، ومساحتها تبلغ نحو 4555 كيلومتر مربع.
  • جويانا: عاصمتها جورج تاون، وتعرف هذه الدولة أيضاً باسم “أرض الماء”، وتقع في قارة أمريكا الجنوبية، في شمال شرقي القارة، وتعد عاصمتها أكبر مدنها، حيث أنّ مساحتها تبلغ 147 كيلومتر مربع.
  • هاييتي: عاصمتها بورت-أو-برنس، وهي واحدة من بلدان البحر الكاريبي، واللغة الرسمية فيها هي الفرنسية والكريولية الهايتية، ويبلغ مساحة بورت-أو-برنس حوالي 36 كيلومتر مربع، وهي أكبر مدن هاييتي.
  • غينيا بيساو: عاصمتها بيساو، تقع في غرب أفريقيا وهي من دولة ساحلية تقع على ساحل المحيط الأطلسي، لغتها الرسمية هي البرتغالية، ويتم إضافة اسم العاصمة إلى اسم الدولة ليتم التمييز بينها وبين جمهورية غينيا، تبلغ مساحة بيساو حوالي 77.5 كيلومتر مربع، ويبلغ تعدادها السكاني حوالي 355 ألف نسمة.
  • هندوراس: عاصمتها تيجوسيجالبا، تقع هندوراس في أمريكا الوسطى، ولغتها الرسمية هي الإسبانية، وعاصمتها تعرف أيضاً باسم تيجوس وهي أكبر مدن هندوراس وتبلغ مساحتها 201.5 كيلومتر مربع، وفيها حوالي الـ1.1 مليون نسمة.
  • أيسلندا: عاصمتها ريكافيك، وتقع في شمال المجيط الأطلسي، ولعتها الرسمية هي الآيسلندية، ومدينة ريكافيك هي أكبر مدنها، ويبلغ عدد سكانها 117 ألف نسمة، وتبلغ مساحتها 275 كيلومتر مربع.
  • أندونيسيا: عاصمتها جاكرتا، وتقع أندونيسيا في جنوب شرق آسيا، ولغتها الرسمية هي الإندونيسية، وتقع جاكرتا على الساحل الشمالي الغربي، وهي أكبر مدن إندونيسيا حيث تبلغ مساحتها 661 كيلومتر مربع، ويبلغ تعداد سكانها حوالي التسعة مليون نسمة.
  • جمايكا: عاصمتها كينغستون، وتقع في البحر الكاريبي، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية، وكينغستون هي أكبر مدنها، حيث تبلغ مساحتها 480 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 660 ألف نسمة.
  • اليابان: عاصمتها طوكيو، تقع في شرق آسيا ومعنى اسمها هو “مصدر الشمس” أو “مشرق الشمس”، ومدينة طوكيو تشكل أكبر تجمع حضاري في العالم وتبلغ مساحتها 600 كيلومتر مربع، بينما يبلغ عدد سكانها 12 مليون نسمة.
  • الهند: عاصمتها نيودلهي، وتقع الهند في جنوب آسيا، وهي سابع أكبر بلد من حيث المساحة، وثاني أكبر بلد من ناحية عدد السكان، وتقع نيودلهي في شمال الهند، ويبلغ عدد سكانها 250 ألف نسمة، ومساحتها 42.7 كيلومتر مربع.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي عواصم الدول التالية: غينيا، إيران، العراق، جويانا، هاييتي، غينيا بيساو، هندوراس، أيسلندا، أندونيسيا، جمايكا، اليابان، الهند؟"؟