ما هي فروع المحاسبة؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

تشغل المحاسبة حيزًا هامًا جدًا من تنظيم الحسابات البنكية للأشخاص والشركات وتلعب دورًا هامًا في إدارة الأموال بين كافة الأطراف بما فيها البائعون والمشترون. فالمحاسبة كمصطلحٍ تعني تسجيل وتلخيص البيانات المالية بطريقةٍ مفيدةٍ وفعالةٍ. وهي مجالٌ واسعٌ جدًا لمن يريد الدخول فيه ويعتمد بشكلٍ كبيرٍ على الممارسة والتطبيق العملي.  بالطبع كلمة محاسبة لا تعني فقط عملية فتح حساباتٍ وإدارتها بل تتوسع لتشمل فروعًا أخرى حسب نوعها. تقسم المحاسبة عموما إلى 3 أقسام:

  • المحاسبة خاصة PA (Private Accounting).
  • المحاسبة العامة (Public Accounting).
  • المحاسبة الحكومية GA (Government Accounting).

المحاسبة الخاصة:

يهتم هذا النوع من المحاسبة بتنسيق الأنظمة وجمع وتحليل السجلات المالية وتسجيل المعاملات التجارية بدقةٍ داخل شركةٍ (أو منظمة معينة). عمل المحاسبين الخاصينprivate accountants هو تزويد المدراء العامين والمدراء التنفيذيين العاملون ضمن الشركة بالبيانات الدقيقة للسماح لهم باتخاذ القرارات والإجراءات التي تخص عمل المنظومة يوميًا على أساس البيانات الصحيحة.

وعادةً ما يكون تقييم الأداء بشكلٍ دوري وإدارة الكلفة وميزانية المؤسسة من مهام المحاسبون الخاصين بالإضافة إلى إدارة الحسابات والأصول ضمن الشركة. وفي كثيرٍ من الأحيان يشاركون في وضع الخطط الاستراتيجية واقتراح أنواع منتجاتٍ جديدة. المحاسبون الخاصون (غير العامين) هم محاسبون داخليون ” internal ” يعملون في شركاتٍ أو منظماتٍ غير ربحيةٍ أو وكالات حكومية. كما يمكنهم العمل في المحاسبة المالية أو المحاسبة الإدارية أو التخطيط المؤسساتي والميزانية أو في قسم التدقيق ضمن الشركة أو الخزانة. تتضمن المحاسبة الخاصة بدورها الفروع التالية:

  • المحاسبة المالية: وهي أكثر أصناف المحاسبة انتشارًا وتستخدمه معظم المؤسسات (سواء كانت ربحيةَ أم لا). وتتضمن تسجيل المعاملات المالية ورقيًا في دفاتر وإصدار التقارير وفقًا لمبادئ المحاسبة.
  • حساب الكلفة: محاسبة التكاليف تتضمن تحديد التكاليف المطلوبة وتحليلها وتلخيصها وتقييمها لتحديد أفضل المسارات في العمل. والتكلفة هي النفقات المصروفة لإنتاج السلعة أو تقديم خدمةٍ ما. توفر محاسبة التكاليف تفاصيل التكلفة التي تحتاجها الإدارة لتنظيم والتحكم في العمليات الآنية والتخطيط لأجندتها المستقبلية.
  • المحاسبة الإدارية: توفر المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات التي تتضمن صرف الميزانية المالية وغير المالية للمدراء بحيث تمكنهم من التخطيط للأنشطة والتحكم بها.
  • المحاسبة الخضراء(الاجتماعية): تتضمن هذه المحاسبة تقديم تفاصيل عن آثار تطبيق الأنشطة المالية على المجتمع المدني والبيئة المحيطة.
  • المحاسبة الضريبية: يرتكز هذا النوع من المحاسبة على تحليل واتخاذ القرارات والأمور الضريبية.
  • محاسبة الموارد البشرية: وهي تركز على العنصر البشري في شركةٍ ما. وتعتمد إنتاجية شركة ما وربحها إلى حدٍ كبيرٍ على مساهمات الأصول البشرية.

المحاسبة العامة:

تشتمل المحاسبة العامة على وجود طرفٍ ثالثٍ مستقلٍ مهمته فحص السندات المالية والمؤسسات الداعمة لشركات ومؤسسات العملاء بهدف معرفة ما إذا كانت بياناتهم المالية تتطابق مع النتائج والأوضاع المالية والمعاملات النقدية للعملاء بشكلٍ عادل. وبالتالي يمكن القول أن المحاسبة العامة هي عملٌ موجّهٌ بشكلٍ أساسيٍّ نحو العميل.

المحاسبة الحكومية:

يتم توظيف المحاسبين الحكوميين من قبل الحكومة المحلية وكذلك الحكومة المركزية (في حال كانت البلاد تعتمد النظام الفيدرالي). يحتفظ المحاسبون الحكوميون بسجلات الجهات الحكومية التي يعملون لصالحها. وبالتالي فإن للمحاسبة تشعباتٌ كثيرةٌ، فمنها ما هو خاصٌّ ومنها ما هو عام. منها ما هو حكومي ومنها ما هو خاص بالأفراد والشركات الخاصة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي فروع المحاسبة؟"؟