ما هي فوائد استخدام العسل كل يوم للشعر الخشن

كثيرًا ما نسمع بالقول الشهير “العسلُ شفاءٌ لكل داءٍ”، هل تعلم ما هي فوائد استخدام العسل كل يوم للشعر الخشن؟

3 إجابات

يمتلك العسل العديد من الفوائد على صحة جسم، ويحافظ على صحة الشعر، وكما له تأثير خاص على الشعر الخشن، فهو:

  • يزيد من سرعة نمو الشعر: يحتوي العسل على كمية من الكولاجين، الذي له دور في تركيب الخلايا وتعزيز نموها، حيث يعمل على تسريع نمو الخلايا الظهارية الموجودة في فروة الرأس، بالتالي تتشكل العديد من الحويصلات والأقنية اللازمة لنمو الشعر.
  • ترطيب الشعر: فالعسل يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي لها دور في ترطيب وتكييف الشعر.
  • يعطي الشعر لمعان: ترطيب الشعر يعمل على تنعيم بصيلات الشعر، ويستطيع إعادة لمعان الشعر الطبيعي.
  • يعمل على تفتيح الشعر: يحتوي الشعر على إنزيم يدعى أوكسيديز الغلوكوز، الذي له دور في استقلاب الغلوكوز، وتحويله إلى بيروكسيد الهيدروجين، ولهذا المركب السابق قدرة على تبيض الميلانين وتفتيحه (الميلانين هو الذي يعطي الشعر لونه).
  • يحمي الشعر من التكسر: الكيراتين هو البروتين الأساسي الذي يعطي الشعر بنيته وقوته، والعسل يحتوي على ما يقارب 0.5% بروتين في تركيبه، وهذه البروتينات تساعد في تركيب الكيراتين.
  • يقلل من تساقط الشعر: أفادت التجربة أن استخدام العسل بشكل يومي خفف من كمية الشعر المتساقط.
  • يساعدك في الحصول على شعر طبيعي: كمية المعادن والفيتامينات التي توجد فيه ساهمت في تغذية الشعر، كما أنه له دور مضاد للبكتريا ويقلل من الالتهابات التي تصيب فروة الرأس.

أكمل القراءة

إليك فوائد تطبيق قناع العسل بشكل يومي على الشعر الخشن بشكلٍ خاص:

  1. تغذية الشعر، وتقوية بصيلات الشعر: إذ يحتوي العسل على الكثير من السكريات والفيتامينات والمعادن، ما يجعله يعمل كمغذّي طبيعي لبصيلات الشعر وفروة الرأس.

  2. حماية فروة الرأس: يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يجعله رائعًا للحفاظ على صحّة ونظافة فروة الرأس.

  3. يرطّب شعرك الجاف: وبما أنه يحتوي على الكثير من السكريات، فيعمل على ترطيب الشعر وجعله أكثر نعومة، كما يساعد ذلك على التخلص من الأطراف المتقصّفة، مما يسهّل عملية تسريحه.

للحصول على نتيجة أفضل من أجل الشعر الخشن، يُفضّل عمل خليط من العسل ومواد أخرى مفيدة بحيث تعمل على تليينه وجعله أسهل في التطبيق على الشعر، مثلًا إليكِ طريقة وضع ماسك العسل مع زيت الزيتون:

  1. تحتاجين ملعقة عسل، وملعقة زيت زيتون، ومنشفة ومشط.

  2. بعد مزج الخليط، ضعي المنشفة على كتفيكِ وبلّلي شعرك بالماء؛ ثم طبّقي هذا القناع على شعرك من الجذور وحتى الأطراف، أو إذا أردتِ ضعي على الأطراف فقط، حسب الرغبة.

  3. تمشيط الشعر ليتغلغل الخليط بين خيوط الشعر جميعها.

  4. بعد ذلك غطّي شعرك بغطاء بلاستيكي، يضمن ذلك نسبة امتصاص واستفادة أكثر، لمدة ربع ساعة تقريبًا، ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو.

أكمل القراءة

العسل هو سائلٌ لزج القوام، يصنعه النحل من رحيق الأزهار، ومنذ القدم ذُكرت الكثير من فوائده، وكان يستخدم في الكثير من العلاجات، ويُعتبر غنيًا بالمواد المضادة للأكسدة، لذلك له الكثير من التأثيرات الجيدة على كافة أعضاء الجسم كالقلب، بالإضافة لأهميته الجمالية للبشرة والشعر.

أما فوائد استخدامه للشعر الخشن فتتمثل بـ:

  • العسل من المرطبات يزيد الرطوبة في شعرك، ويجعله لامعًا براقًا، هذه الرطوبة تقلل من التكسر، والذي غالبًا ما يكون سببًا لتباطؤ نمو الشعر. ويمكن أن تظهر فوائد العسل بشكلٍ أفضل على الشعر المجعد أو الشعر الجاف.
  • من المعروف أن العسل يعزز نمو الشعر، على الرغم من عدم وجود أدلة علمية كافية على ذلك، لكن هناك الكثير من التجارب الشخصية حول تحفيز العسل لنمو الشعر.
  • يحتوي العسل على خصائص غنية بمضادات الأكسدة التي تخفف تضرر الشعر نتيجة العوامل الخارجية وتحافظ على صحة فروة الرأس والشعر.
  • يحتوي العسل على البروتينات والمعادن والفيتامينات، فهو يقوي بصيلات الشعر، ويحد من تساقط الشعر والصلع.
  • العسل له صفات مضادة للبكتيريا، وقد يكون مفيدًا لالتهابات فروة الرأس ومنع وتهيج بعض أمراض فروة الرأس مثل قشرة الرأس، والأكزيما.
  • يحتوي العسل على إنزيم يُسمى أوكسيديز الجلوكوز، والذي يعمل على تحويل الجلوكوز إلى بيروكسيد الهيدروجين، والذي له خصائص مضادة للبكتيريا، قد يقاوم الالتهابات المتعلقة بفروة الرأس والشعر.
  • قد يعمل العسل كمطهر، لذا تحتوي بعض أنواع الشامبو على العسل. كما تشير التجارب إلى أن العسل يمكن أن يزيل الشوائب من فروة الرأس ويقلل انسداد مساماتها، كما يعتقد البعض أن العسل يحفز نمو الشعر من البصيلات الخاملة وبالتالي يزيد من كثافة الشعر، ومع ذلك لا يوجد دلائل علمية على ذلك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي فوائد استخدام العسل كل يوم للشعر الخشن"؟