ما هي فوائد البروكلي

الموسوعة » تغذية » خضار » ما هي فوائد البروكلي

البروكلي هو أحد أنواع الخضار الخضراء ويشبه في شكله شجرةً صغيرةً. ينتمي البروكلي لنفس الفصيلة التي ينتمي لها الخس والملفوف والكرفس والزهرة، والتي يشار إليها باسم فصيلة الخضار الصليبية. تتمتع بعض أنواع البروكلي أيضًا بلونٍ بنفسجيٍّ، ويمكن تناوله نيئًا أو مطبوخًا. سنتعرّف في مقالنا هذا عن أبرز فوائد البروكلي وعناصره الغذائية.

المعلومات الغذائية الأساسية عن فوائد البروكلي

أحد أكبر ميزات البروكلي هو تنوع العناصر الغذائية فيه، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات، المعادن، الألياف والعناصر الغذائية الأخرى.

تتضمن فوائد البروكلي والعناصر الغذائية التي نحصل عليها من كوبٍ واحدٍ (91 غرام) من البروكلي النيء المقطع كلًّا مما يلي:

  • 6 غرامات كربوهيدرات 
  • 2.6 غرام بروتين
  • 0.3 غرام دسم 
  • 2.4 غرام ألياف
  • 81.2 ميليغرام فيتامين C
  • 92.5 غرام فيتامين K
  • 57.3 ميكروغرام فولات (فينامين B-9)
  • 288 ميليغرام بوتاسيوم
  • 0.2 ميليغرام منغنيز 
  • 2.3 ميكروغرام سيلينيوم.§

من الجدير بالذكر أن طرق الطهي المختلفة، مثل الغلي، التسخين في المايكرويف، القلي أو السلق باستخدام البخار كلها ستغير من فوائد البروكلي والقيمة الغذائية الموجودة فيه، وبالتحديد تقليل نسبة فيتامين C الذي يتخرب بسرعةٍ، وانقاص نسب البروتينات والسكر القابلة للانحلال بالماء. تُعد عملية الطهي بالبخار الطريقة الأقل تأثيرًا على المحتوى الغذائي للبروكلي.

على الرغم من ذلك، يبقى البروكلي مصدرًا ممتازًا لفيتامين C، حيث يؤمن نصف كوب (78 غرام) من البروكلي المطهو حوالي 84% من حاجة الجسم اليومية من الفيتامينات!

كل ذلك دون ذكر فوائد البروكلي وخواصه المضادة للأكسدة، فالبروكلي يحتوي على نسبٍ عاليةٍ من الغلوكوفانين، وهو مركبٌ يتحول إلى مضاد أكسدة يدعي سولفورافين أثناء الهضم. أثبتت الدراسات على الحيوانات أن السولفورافين يتضمّن العديد من الفوائد مثل خفض معدل سكر الدم، نسب الكوليسترول، تخفيف التوتر التأكسدي والإبطاء من سرعة تطور الأمراض المزمنة، إلا أن البحوث حول تأثيره على الإنسان لا تزال قائمةً حتى الآن.

من فوائد البروكلي أيضًا احتواؤه على كمياتٍ من اللوتين والزياكسانثين، اللذين يخفضان من تأثير التوتر المؤكسد ومن تأثير الضرر في أنسجة العين. §

فوائد البروكلي الصحية

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

2-3 غرامات من الألياف الموجودة في كوبٍ واحدٍ من البروكلي النيء تدعم عملية الهضم، وتساعد البكتيريا المفيدة في المجرى الهضمي على أداء واجبها، مما يخفف من حدوث التهيجات، ويحسن مناعة الجسم ومزاج الفرد، كما وتفيد الألياف في تنظيم كمية السكر والأنسولين في الدم. يحتوي كوب البروكلي أيضًا على 2 أونصة من الماء تعمل مع الألياف لتزيد من إحساس المرء بالشبع.

محاربة السرطان

الخضار الصليبية، كالملفوف، الزهرة، والكرنب بأنواعه والبروكلي تحتوي على مجموعةٍ من مضادات الأكسدة، يعتقد أنها تساعد في حماية الخلايا من الضرر الذي يؤدي إلى ظهور السرطان. أحد مضادات الأكسدة تلك هو السولفورافين الذي ذكرناه آنفًا، والذي يعطي هذه الخضروات نكهةً مرّةً. كما وتحتوي هذه الخضروات على الإندول-3-كاربينول الذي تؤكد دراساتٌ أجريت في عام 2019 أن له خواصًا مضادةً للأورام.

تحسين صحة العظام

بالإضافة إلى فوائد البروكلي السابقة، فإنه يحتوي أيضًا على الكالسيوم وفيتامين C اللازم لإنتاج الكولاجين الضروري لصحة العظام، فإن البروكلي يمتاز بغناه بفيتامين K اللازم لبناء عظامٍ صحيةٍ وقويةٍ، بالإضافة إلى مساهمته في تخثر الدم. لا تزال الدراسات إلى الآن تجرى على تأثير فيتامين K على العظام، إلا أنه من المؤكد أن الفيتامين يزيد من كثافة العظام ويقلل من معدل انكسارها عند أولئك المصابين بترقق العظام. يجب الانتباه إلى أن هذا الفيتامين يتفاعل مع مميّعات الدم، مثل وارفارين، فلذلك يجب الحذر عند تناوله بكثرةٍ والتأكد من مراجعة الطبيب. §

الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

الألياف، البوتاسيوم، ومضادات الأكسدة في البروكولي كلها لها أثرٌ في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية. توصي منظمة صحة القلب الأميركية AHA بزيادة استهلاك البوتاسيوم مع تقليل كمية الصوديوم في طعام الفرد. يريح هذا الأوعية الدموية ويقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم.

الحفاظ على صحة الدماغ

تم إيجاد رابطٍ بين بعض المواد والمركبات العضوية الغذائية الموجودة في البروكلي واستهلاكها، وبين صحة الدماغ وعمل الجهاز العصبي، وحمايتهما من تراجع فعاليّتها مع التقدّم في العمر.

فوائد البروكلي في محاربة الالتهابات

بالإضافة إلى دوره في محاربة هرم، فإن البروكولي بخواصه المضادة للالتهابات يساعد في ضبط تأثير الأمراض المزمنة، وذلك عبر ما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة، وخصوصًا السولفورافين، حيث يخفف من التورمات التي تسببها أمراض مثل السكري بنوعيه، الروماتيزم، التهاب المفاصل، التهابات الجلد، أمراض الجهاز الهضمي بالإضافة إلى السمنة. §

نصائح عند شراء البروكلي

عند شراء البروكلي يجب عليك اختيار تلك المشدودة والمرنة الملمس وذات اللون الأخضر الغامق. تجنب شراء قطع البروكلي الغضة أو الذابلة.

مذاق البروكلي الطازجة لا يكون ليفيًا، خشبيًّا، أو كبريتيًّا، فهذا لا يحصل إلا عند تخزين البروكلي بجو الغرفة لوقتٍ طويلٍ.

من أجل ضمان الحصول على فوائد البروكلي الطازج يجب علينا حفظها دون غسلها بالماء في كيس مهوى جيدًا في الثلاجة، ويجب ألا يتم غسيل البروكلي إلا قبل تناولها، فالبروكلي المبللة سينمو عليها العفن وتصبح طريةً بعد فترةٍ ولا يمكن حفظها. §

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.