ما هي فوائد البقوليات لجسم الإنسان

البقوليات هي بذور النباتات التي تشمل الفاصولياء والبازلاء والعدس والفول السوداني والحمص وغيرها، فهل تعلم ما هي فوائد البقوليات؟

3 إجابات
مهندس مدني
هندسة التشييد وإدارة المشروعات

البقوليات أو ما يُعرف أحيانًا بالحبوب، هي إحدى أنواع الأغذية المعروفة والمستعملة على نطاق واسع حول العالم، كما تُعد واحدة من أهم الصناعات الزراعية في العديد من البلدان، وتُصنّف من الخضار ضمن عائلة البقوليات والتي يعود عمرها لأكثر من 5000سنة ولعلّ أشهرها الفول والحمص والبازيلاء والعدس، التي تعود فوائدها على مجالاتٍ عدّة من الحياة، أولها على صحة الإنسان لغناها بالبروتين النباتي والألياف والمعادن وعلى رأسها الحديد، إذ تعتبر البقوليات على قمة الأغذية النباتية الغنية بالبروتينات، حيث يحتوي مثلًا كل كوب من العدس المسلوق (200غ تقريباً) على:

  • 230 كالوري.
  • 18غ بروتين.
  • 16غ ألياف.
  • 40غ سكريات.
  • 37% من الحاجة اليوميّة للإنسان من الحديد.
  • 17% من الحاجة اليوميّة للإنسان من المغنزيوم.
  • 90% من الحاجة اليوميّة للإنسان من حمض الفوليك.
  • 10% من الحاجة اليوميّة من فيتامينات ب1،ب3،ب5،ب6، والفوسفات والزنك.

كما تعتبر حمية البقوليات من الحميات المفضلة لدى مرضى السكري، وداعم غذائي للرياضين، والحوامل، ومع ذلك تعتبر البقوليات من الأطعمة المحرّمة لدى المصابين بمرض الفوّال (عوز خميرة G6PD) لأنها ستسبّب حالة انحلال دم لديهم، ولا تقتصر فوائد الحبوب على جسم الإنسان بل لها فوائدها على الزراعة والزيادة من خصوبة التربة، حيث أنّها تساعد على تثبيت الآزوت الجوي في التربة مما يرفع من خصوبتها، إضافةً إلى فوائدها الصناعيّة لسهولة زراعتها ودخولها في العديد من الصناعات الغذائية وصناعة الأعلاف التي تقوم بدعم الاقتصاد المحلي بشكل كبير.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0
مهندسة
علوم أغذية, جامعة تشرين

البقوليات هي إحدى المكونات الأساسية في النظم الغذائية حول العالم، فهي مصدر غير مكلف للبروتين، بالإضافة إلى غناها بالألياف والحديد والفوسفور وحمض الفوليك وأحماض اللينوليك والأوليك وغيرها، كما أنها منخفضة المحتوى من السعرات الحرارية، لذا فهي تملك العديد من الفوائد لصحة الإنسان، نذكر منها:

  • دعم صحة الجهاز الهضمي: بسبب غناها بالألياف والكربوهيدرات المعقدة والنشا المقاوم (بطيء الهضم) والذي يدخل إلى القولون ويعمل بشكل مشابه للألياف من خلال تنشيط حركة الأمعاء وزيادة كتلة البراز، بالإضافة إلى أنه يوفر الغذاء اللازم للبكتريا المعوية المفيدة مثل البيفيدوبكتريا، إذ تدعم هذه البكتريا على المدى الطويل وظيفة الأمعاء الطبيعية وتقلل من مستويات المركبات المسببة للسرطان، وعلى الرغم من أنّ تفكك وتخمر هذه الكربوهيدرات المعقدة بواسطة البكتريا قد يسبب تشكل الغازات عند بعض الأشخاص والانتفاخ والتقلصات البطنية، إلا أنه أثناء عمليات التخمير هذه، تُنتج  البكتريا أيضًا حمض دهني قصير السلسلة يدعى “الزبدات” والذي يقي من سرطان القولون والمستقيم.
  • تعزيز صحة القلب: نتيجة غناها بالألياف والفولات والفيتامينات والمعادن وانخفاض محتواها من الدهون المشبعة والصوديوم، بالتالي تستطيع البقوليات أن تخفّض من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم من دون إحداث تغيرات في الوزن،  كما قد تمنع حدوث الارتفاعات الحادة في نسبة السكر في الدم، بالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض المرتبطة بارتفاع مستوى الكوليسترول كالجلطات الدماغية والقلبية وانسداد الشرايين. 
  • المساعدة في فقدان الوزن: بسبب محتواها المرتفع من البروتين والألياف فهي تمنح الشعور بالامتلاء، بالإضافة إلى أنها تزيد حرق السعرات الحرارية من خلال توليد الحرارة.

أكمل القراءة

0
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

تُعد البقوليات (Leguminosae) أحد أكبر الفصائل النباتية، حيث تحتوي على آلاف الأنواع، كما تُعد البقوليات من الأنواع التي يصعب تحديد أصل زراعتها بسبب انتشارها بشكل واسع في مختلف الثقافات.

تحتوي أغلب البقوليات على البروتين النباتي والألياف، وهناك تفاوت كبير في قيمتها الغذائية إلا أنها بالمجمل تشكل غذاءً صحيًا، نذكر منها (الفاصولياء، البازلاء، الفول، الحمص، الفول السوداني، فول الصويا وغيرها الكثير من الأنواع).

فوائد البقوليات:

  • تعد البقوليات مخزونًا كبيرًا من الألياف والبروتينات، كما أنها تحوي الكثير من المعادن والفيتامينات، فتساعد نتيجة لذلك في خفض الوزن، بسبب زيادة حرق السعرات الحرارية.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: تُظهر الدراسات أن للبقوليات فعالية كبيرة -عند إضافتها بشكل منظم الى النظام الغذائي-  في الحفاظ على صحة القلب وخفض نسب الكوليسترول في الدم وذلك بسبب غناها بالفيتامينات والمعادن.
  • الحفاظ على مستويات منظمة من الغلوكوز : نتيجة لغناها الكبير بالألياف فإنها تساعد في الحفاظ على مستويات طبيعية من الغلوكوز، بالتالي خفض احتمال الإصابة بأمراض القلب والسكري.
  • تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي بدورها تقلل من نسب الإصابة بالسرطان.
  • تعزيز صحة الأمعاء عن طريق تعزيز بعض أنواع البكتيريا غير الضارة وتقوية جدران الأمعاء الداخلية.

من الضروري ايضًا تناول البقوليات بشكل منتظم وبكميات معقولة لتجنب الوقوع في بعض المشاكل الصحية، إضافةً إلى اتباع بعض الإجراءات مثل عملية إنباتها في الماء لمدة تتراوح بين 8-24 ساعة، والتي بدورها تزيد من فعالية المواد المفيدة داخل البقوليات وتقلل نسب بعض المواد الضارة، فتزيد نسب الفيتامينات والبروتينات .

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي فوائد البقوليات لجسم الإنسان"؟