ما هي فوائد البنوك

الموسوعة » مال وأعمال » ما هي فوائد البنوك

البنك هو مؤسسةٌ ماليةٌ مرخصةٌ، تقوم بوظيفتين أساسيتين هما منح القروض وتلقي الودائع، يتم تنظيم عملية إنشاء البنوك من قبل الحكومة والمصرف المركزي، وللبنوك أنواعٌ عديدةٌ تختلف باختلاف النشاطات التي تمارس فيها، كالبنوك التجارية، وبنوك التجزئة والبنوك الاستثمارية. تقدم البنوك لزبائنها خدماتٍ عديدةً أُخرى كإدراة ثرواتها وتصريف العملات، وفتح صناديق للودائع، إليك في هذا المقال فوائد البنوك بالتفصيل.§.

أنواع الحسابات البنكية

  • الحساب الجاري: بإمكان صاحب الحساب الجاري الوصول لأمواله المودعة فيه متى أراد، إذ يستطيع سحب الأموال أو إيداعها متى رغب بذلك. يستخدم الحساب الجاري كحسابٍ للمدفوعات اليومية، ولا تعطى عادةً أي فوائدَ على الأموال المودعة في الحسابات الجارية، كما يتم ربط الحساب الجاري ببطاقةٍ ائتمانيةٍ يستطيع المستخدم عبرها سحب الأموال من حسابه الجاري من خلال الصرافات الآلية.
  • حساب التوفير: يعتبر حساب التوفير الحساب المثالي لإيداع الأموال التي قد لا يرغب المودع باستخدامها بشكلٍ فوريٍّ، كما يحقق المودع ربحًا من أمواله في الحساب نتيجةً للفوائد التي تعطى على الودائع ضمن هذه الحسابات، وتقوم البنوك بوضع حدٍّ معينٍ لمرات السحب الممكنة من الحساب كل شهرٍ.
  • حساب ودائع سوق المال: يعتبر حساب سوق المال مزيجًا بين الحسابين السابقين، يقدم الحساب معدل فوائد أعلى من حساب التوفير، إلا أنه يفرض على المودع حدًّا أدنى للإيداع لا يمكن أن يتدنى المبلغ المُودع في الحساب عنه، وتكون مرات السحب الممكنة شهريًّا محدودةً كما هو الحال في حسابات التوفير.
  • شهادات الإيداع: يمكن للمودعين استثمار أموالهم من خلال شراء شهادات استثمار بفوائدَ معينةٍ، ولفتراتٍ تتراوح بين بضعة أشهرٍ وبضعة سنواتٍ، مع ملاحظة أن المبلغ المودع لشراء شهادة الإيداع لا يمكن المساس به طيلة فترة الإيداع، تحت طائلة الغرامة المالية.§.

فوائد البنوك

الحفاظ على سلامة الودائع

شكلت البنوك مكانًا آمنًا لأصحاب الأموال يستطيعون فيها إيداع أموالهم بأمانٍ، الأمر الذي حدّ من خطورة الاحتفاظ بهذه الأموال في البيوت، وهو الأمر الذي كان سائدًا قبل انتشار فكرة البنوك.

تقديم الفوائد على الودائع

تقدم البنوك التجارية فوائدَ على أموال المودعين، تختلف نسب هذه الفوائد باختلاف مدة الإيداع، فنسبة الفائدة تكون منخفضةً للحسابات الجارية، أما حسابات التوفير فتكون نسبة الفائدة فيها أكبر. تزداد أهمية الفوائد على الودائع في فترات التضخم، حيث تعتبر الفوائد وسيلةً هامةً للحفاظ على قيمة أموال المودعين، تتجه المصارف إلى رفع نسب الفوائد في حالات التضخم وبنسبٍ تقارب نسب التضخم، بحيث يشعر المودعون بأن أموالهم التي قد قاموا بإيداعها في البنوك لم تفقد الكثير من قيمتها نتيجة انخفاض قيمة العملية، كما تعتبر الفوائد على الودائع لبعض فئات المودعين كالمتقاعدين مصدرَ دخلٍ رئيسيّ لهم.

تقديم القروض

تقديم القروض هو أهم فوائد البنوك حيث تقوم البنوك بإقراض نسبٍ معينةٍ من الودائع، بنسبٍ معينةٍ من الفوائد أيضًا، بحيث يستطيع البنك تحقيق ربحٍ يفوق مبلغ الفائدة المستحق على الودائع التي قد قدم القرض منها، فقد يقدم البنك فوائدَ على أموال المودعين بنسبة 2%، ثم يقوم بإقراض المؤسسات المالية بنسبة فائدةٍ تصل إلى 6%، ما يحقق له ربحًا سهلًا، تجدر الإشارة أنه يتوجب على البنك مراعاة نسب السيولة عند إقراضه أموال المودعين، بحيث يبقى بحوزته أموالًا كافيةً لتلبية متطلبات المودعين الراغبين بسحب أموالهم.

تنمية المناطق الريفية

يتم ذلك من خلال فرض الحكومة على المصارف إعطاء قروض القطاعات الزراعية، ما يساهم في تنمية البنية التحتية للأرياف، بالإضافة إلى تطوير الطرق الزراعية المستخدمة بما يحقق نموًا في تلك المناطق، كما يسهل افتتاح فروعٍ للبنوك في المناطق الزراعية والريفية، إمكانية وصول سكان تلك المناطق إلى الخدمات التي تقدمها البنوك، كأجهزة الصراف الآلي والحسابات الجارية الخاصة بهم.§.

للمصارف فوائد أُخرى عديدة، كتوفير إمكانية الوصول المباشر للأموال المودعة عن طريق الصرافات الآلية الخاصة في كل بنكٍ، وإجراء عمليات الدفع الإلكتروني، وتقديم المشورة المالية للمودعين، وتوفير عروضٍ خاصة لزبائن البنك كتأمين متطلبات السفر.§.

فوائد البنوك المركزية

المصرف المركزي جزءٌ رئيسيٌّ من النظام الاقتصادي والمالي في أي دولةٍ من دول العالم، والمصارف المركزية عادةً ما تتبع لحكومة البلد، ولها مهماتٌ عديدةٌ. من فوائد البنوك المركزية:

  • إصدار الأموال: توكل مهمة طباعة النقود وصك العملات النقدية للمصرف المركزي، بالإضافة إلى مهمة الحفاظ على قيمة العملة الوطنية وثقة الشعب بها، وحمايتها من عمليات التزوير.
  • إقراض البنوك التجارية: يساعد البنك المركزي البنوك التجارية التي تعاني من نقص سيولةٍ تجعلها في حالة عجزٍ عن تلبية طلبات السحب من قبل الزبائن، يهدف البنك المركزي من ذلك إلى الحفاظ على ثقة الناس بالنظام المصرفي، وأن أموالهم التي قد قاموا بإيداعها آمنة لا خطر عليها.
  • إقراض الحكومة: تقوم الحكومة بتوفير التمويل اللازم لنشاطاتها من خلال بيع السندات لعامة الناس الراغبين بالشراء في السوق المفتوحة، إلا أن ذلك قد يتسبب في نقصٍ في كمية السندات المباعة في بعض الأشهر التي تحدث فيها حالة عجز، بالتالي يقوم البنك المركزي في هذه الحالة بسد العجز من خلال شراء سنداتٍ من الحكومة، بهدف المحافظة على ثقة من قام بشراء السندات سابقًا من الحكومة، وتفادي ارتفاع نسب الفائدة التي ستدفعها الحكومة على هذه السندات، نتيجة خوف المستثمرين وطلبهم لمعدلات فائدةٍ أعلى لتجنب أي خسائرَ قد تصيبهم في حال حدوث عجزٍ في مدخول الحكومة، وهنا تكمن فوائد البنوك المركزية.§.
408 مشاهدة