لم يخطئ والداك حينما شجعوك على تناول الخضراوات بكثرةٍ للحفاظ على صحة الجسم، إذ يتمتع الأشخاص الذين يتناولون الخضراوات والفواكه كجزء من نظام غذائي صحي بجسمٍ نشيطٍ ذو مناعة قوية ضد مختلف الأمراض. ولا تزال الدراسات والأبحاث قائمةً حول فوائد الخضراوات المختلفة وأهميتها في عالم الطب والعلاج والاحتياطات الوقائية. لذا لنتعرف سويًا على أبرز وأهم هذه الفوائد.

فوائد الخضراوات

كما نوهنا في الأعلى، ونتيجة لكثرة فوائد الخضراوات ينصح جميعنا بجعلها جزءًا من نظامنا الغذائي اليومي، فهي غنية بالفيتامين والبوتاسيوم والمغنسيوم والصوديوم والحديد وغيرها، الأمر الذي يجنبك البحث عن أدويةٍ ومكملاتٍ غذائيةٍ لتوفر حاجة جسمك من هذه العناصر. وإن كنت ممن لا يفضلون تناولها فستغير رأيك بعد متابعة المقال التالي معنا. لن نطيل أكثر من ذلك، بل سنبدأ بالحديث عن أبرز فوائد الخضراوات :

  1. تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: نتيجة نسبة الوفيات الكبيرة بأمراض القلب يتطلع الباحثون إلى إيجاد عاداتٍ غذائيةٍ للحفاظ على صحة القلب وحمايته قدر المستطاع. وقد كشفت الدراسات الطبية أن الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا خففوا احتمال إصابتهم بأمراض القلب بشكلٍ كبيرٍ. فالخضار غنية بالبوتاسيوم والألياف وغيرها من المواد الغذائية التي تساهم في ضبط مستويات الكوليسترول في الدم وتساعد في تشكيل خلايا الدم الحمراء والحفاظ على مستوياتٍ طبيعيةٍ لضغط الدم، الأمر الذي يساهم في درء مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  2. تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتقلل الانتفاخ: تساعد الخضار في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتتصدى لتأثيرات الانتفاخ الناجم عن بعض الأطعمة، كما تساعد كمية الصوديوم والماء الموجودة في الخضار على طرد السموم من الجسم استعادة توازن السوائل الصحية فيه.
  3. تقلل من خطر الإصابة بالسكري: يقلل فيتامين K من خطر الإصابة بمرض السكري ويعدل حساسية الجسم للأنسولين، الأمر الذي يحافظ على مستوياتٍ متوازنةٍ للسكر في الدم. ويتوافر فيتامين K بكثرةٍ في الخضار الورقية مثل الكرنب واللفت والسلق.
  4. تجدد البشرة: تحوي الخضار على العديد من المواد المغذية للبشرة والتي تساعد في تجديد خلايا البشرة وتجعلها تبدو أكثر حيويةٍ وأصغر سنًا، إذ يسهل فيتامين C تشكيل الكولاجين في الجسم مما يساعد في الحد من ظهور التجاعيد ويسرع في شفاء الجروح والحروق وغيرها من المشاكل الجلدية كالبثور. 1
  5. تساعد في عملية الهضم: من الواضح أن تناول الخضراوات يكافح عسر الهضم، وهذا طبيعيٌّ نتيجة احتوائها على الألياف المفيدة. كما تساعد الخضار الورقية على علاج الإمساك والانتفاخ.
  6. تمنع الأمراض الخلقية: من المرجح أن تلد الحوامل من اللواتي يتناولن الخضار الطازجة أطفالًا دون عيوبٍ خلقيةٍ. إذ تساهم المواد الغذائية الموجودة في الخضار في عملية النمو الصحي للجنين. وعلاوة على ذلك، تساعد المواد الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين B الموجودين في السبانخ والبروكلي والخس وغيرهم على تخفيف مشاكل الدماغ والحبل الشوكي للجنين.
  7. لتخفيف الوزن: من فوائد الخضراوات أنها تساعد على تحطيم الروابط الدهنية وتفكيكها، وتوفر مستوياتٍ مناسبةً من الألياف التي تمنحك شعورًا بالشبع وتمنعك من الإفراط بالطعام وتساهم في إدارة الوزن.
  8. الحفاظ على صحة العين: تحوي الخضار على فيتاميني K و A اللذاين يساهمان في تقوية أنسجة العين، مما يقلل من احتمال الإصابة بالعمى وجفاف العين.
  9. تقوي بصيلات الشعر: لا يوجد أسوأ وأكثر رعبًا من مشهد تساقط الشعر، ويحدث هذا نتيجة نقص المغنسيوم في الجسم. إن تناول الخس والكرنب والبروكلي يمنع تساقط الشعر ويقوي بصيلاته. كما يوفر تناول الخضار بشكلٍ دائم الترطيب لفروة الرأس مما يساعد على تخفيف الحكة والجفاف.
  10. تمنع الأمراض المزمنة: الخضراوات غنيةٌ بمضادات الأكسدة التي تفكك العوامل الضارة مثل الجذور الحرة، مما يخفف احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة كالزهايمر والسرطان والسكري.2
  11. تقوي العظام: يعتقد بعض الناس أن الطريق الوحيد للحفاظ على العظام يكون بتناول الحليب ومشتقاته والبيض، إلا أن الخضار أيضًا لها دورها الكبير في بناء العظام وتقويتها لاحتوائها على فيتامين K والمغنسيوم والبوتاسيوم والألياف.3
  12. تخفف التوتر: من فوائد الخضراوات أنها تخفف التوتر والاكتئاب وتحسن المزاج وتساعد على الاسترخاء.4

بعد كل ما سبق، لا بد أن تبدأ الآن بوضع نظامٍ غذائيٍّ جديد غني بالخضار المتنوعة الطازجة. وتأكد من حصولك على مزيجٍ جيدٍ من الخضراوات في هذا النظام للحصول على الفوائد الصحية المتنوعة.

المراجع