ما هي فوائد الشعاب المرجانية للكائنات البحرية

يوجد فوائد عديدة للمرجان وفي مجالات عديدة غير كونه حجرا ثمينا ونادرا يوجد في البحر، حيث تصنع منه أثمن المجوهرات في العالم، هل تعلم ما هي فوائد الشعاب المرجانية؟

3 إجابات
صحفية
الإعلام, جامعة دمشق (سوريا)

للشعب المرجانية فوائد كثيرة، سأستعرضها باختصار، وهي:

  • مصائد هامة: تحتوي الشعاب المرجانية على عدد كبير ومتنوع من السمك الذي يعد أهم مصادر طعام أكثر من مليار شخص حول العالم، فمثلًا في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، تعتمد نصف المسامك تقريبًا على الشعاب المرجانية والمواطن ذات الارتباط بها. وبلغت الفائدة التجارية السنوية للمصايد الأمريكية من الشعاب المرجانية أكثر من 100 مليون دولار.
  • حماية الساحل: تشكل الشعاب المرجانية الصلبة ذات السطح الخشن ما يشبه الحاجز، الذي يقوم بعزل الساحل وحمايته من 97% من قوة التيارات والأمواج والعواصف، الأمر الذي يجعل هذا المكان أكثر استقرارًا، وأمنًا للأرواح، ويحول دون تدمير الملكيات. كما يساهم في تقليل التآكل الساحلي، أي يحمي كل النظم البيئية كالأعشاب البحرية والبحيرات الضحلة، ومستوطنات البشر على الشاطئ. وبدون هذا الحاجز الواقي ستختفي بعض البلدان في الجزر المرجانية مثل جزر المالديف وكريباتي وتوفالو ومارشال والتي هي قائمة أساسًا على شعب مرجانية.
  • التنوع البيئي: فالشعاب المرجانية من أكثر الأماكن تنوعًا على سطح الأرض، حيث تضم أحياء مختلفة أكثر من أي أنظمة بيئية بحرية أخرى في الماء الضحل.
  • السياحة والاستجمام: يجني الاقتصاد العالمي إيرادات إجمالية من السياحة والاستجمام المعتمد على الشعاب المرجانية قدرت بنحو 9.6 مليار دولار جاءت من الزوار السائحين والغطاسين، من خلال الفنادق والمطاعم، ورحلات الصيد الاستجمامية، وجولات الغطس، وغيرها.
  • مصدر للأدوية: يشكل تنوع البيئة البحرية البيولوجي أساس إنتاج الأدوية الجديدة، خاصة تلك المستخرجة من النظم البيئية المرجانية التي تعد خزانات أدوية القرن الواحد والعشرين، كما أنها مصادر للمكملات الغذائية الطبيعية، ومستحضرات التجميل والأنزيمات. ومن الأدوية الهامة التي تم تطويرها أدوية تحريض المخاض وتسكينه؛ وأدوية السرطان والقلب، والقرحة، والتهاب المفاصل، والعدوى الجرثومية عند البشر، والربو، والفيروسات والكثير غيرها.

أكمل القراءة

1,328 مشاهدة

0
مهندسة طاقة كهربائية
هندسة الطاقة الكهربائية, Tishreen university

تعد الشعاب المرجانيّة من أكثر النظم البيئيّة الحيوانيّة تنوعاً نظراً لفوائدها الكثيرة بالرغم من امتدادها بما يعادل 1% من قاع المحيط فقط، تتمثل فوائدها بما يلي:

  • أهاميّة بحريّة: تحافظ الشعاب المرجانيّة على الكائنات البحريّة والبنية التحتية أثناء العواصف وموجات التسونامي والفيضانات، وتجعل المياه نظيفة ونقيّة بسبب قدرتها على حبس الشوائب، وتحمي الشواطئ من التآكل بامتصاص طاقة الأمواج، وتؤمن مناطق محميّة لبيوض الأسماك، وتُؤمن بدورها الحضانة والتغذية لمجموعة كبيرة من الأسماك، بما في ذلك الرخويات والسلاحف البحريّة وسرطان البحر كونها مصدر للنتروجين والمغذيّات الأساسيّة؛ لذلك تعد الشعاب موطن آمن لأكثر من 4000 نوع من الأسماك والنباتات.
  • أهميّة بشريّة: تقدّم الشعاب مصدراً جديداً للأدوية المستخدمة في علاج بعض الأمراض، ويتم الآن تطوير العديد من الأدوية لعلاج السرطان والتهاب المفاصل وغيرها من الأمراض، وتساعد الشعاب في صيد الأسماك مؤمنة بذلك الغذاء لعدد من سكان العالم بالإضافة إلى اعتماد الكثير على الطعام المأخوذ من الشعاب المرجانيّة مباشرةً.
  • أهميّة اقتصاديّة: توفّر الشعاب المرجانيّة بمنظرها الخلّاب عاملاً مهمّاً لجذب السياح في المناطق التي تكثر فيها، بالإضافة إلى الثروة السمكيّة الضخمة في تلك المناطق منعشة بذلك الاقتصاد المحلّي، وتُقدّر الأرباح بمليارات الدولارات كل سنة.

أكمل القراءة

1,112 مشاهدة

0
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

تعد الشعاب المرجانية من فئة اللافقاريات البحرية التي تشمل مستعمرات على مساحات كبيرة، وهي من أهم النظم البيئية البحرية، كونها تشكل موطنًا مهمًا لعدد كبير من الكائنات البحرية، وتقسم الشعاب المرجانية إلى نوعين:

  • الشعاب المرجانية الصلبة: وهي عبارة عن أجسام مرنة تشبه الأكياس تتغلف بطبقة صلبة من كربونات الكالسيوم، وتعمل هذه الطبقة كحماية لها.
  • الشعاب المرجانية اللينة: وهي عبارة عن كائنات لينة شبيهة بالنباتات.

توجد الشعاب المرجانية في كل محيطات العالم ابتداءً من أقصى الشمال وصولًا إلى شواطئ استراليا الدافئة مرورًا بالبحر الكاريبي والمناطق المدارية، ولها أهمية في عدة مجالات:

  • يشكل المرجان جدار حماية للمحافظة على البنية البحرية وما تتكون منه من كائنات حية، كون المرجان يشكل ملاذًا آمنًا لها أثناء الأعاصير، كما أنه يحمي العديد من الشواطئ الرملية ويثبتها من الانجراف.
  • الشعاب المرجانية مكان تنمو وتتكاثر وتتغذى فيه الكثير من الكائنات البحرية التي يصل عددها إلى أكثر من مليون نوع.
  • تعمل الشعاب المرجانية كفلتر من خلال امتصاص الشوائب الموجودة في المياه، مما يجعل المياه أكثر نظافة وصحة للكائنات الحية.
  • يساعد على دعم اقتصاد الدول التي تعتمد على السياحة وخاصة السياحة البحرية كالغوص وصيد السمك.
  • يعتبر المرجان مصدرًا جيدًا للعديد من الأدوية والعقاقير التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض.

أكمل القراءة

664 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي فوائد الشعاب المرجانية للكائنات البحرية"؟