ما هي فوائد الطائرات بدون طيار

1 إجابة واحدة
مهندسة حاسوب
حاسبات وتحكم آلي, tishreen university

الطائرات بدون طيار أو كما تسمى الدرون (Drons) هي طائرات يتم التحكم بها عن بعد من قبل طيارين موجودين في محطات توجيه على الأرض. صنعت أول طائرة بدون طيار خلال الحرب العالمية الأولى، واستمر تطويرها خلال الفترة بين الحرب العالمية الأولى والثانية، وتم نشر هذه الطائرات على نطاق واسع لأول مرة في حرب فيتنام. وقد صنعت الطائرات بدون طيار لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وبعد حرب فيتنام بدأت دول أخرى باكتشاف هذه التقنية.

يرتبط عادةً استخدام الطائرات بدون طيار بالاستخدام العسكري، لكن يجب أن لا ننسى أن واحداً من أهم المؤسسين لفكرة المركبات التي يتم التحكم بها عن بعد كان المخترع المدني نيكولا تسلا (Nicola Tesla) الذي كان أول من حصل على براءة اختراع للمركبات التي يتم التحكم بها عن بعد.

فهنالك العديد من فوائد الطائرات بدون طيار والتي لاتقتصر على المجال العسكري، بل لها العديد من الفوائد منها:

الإنقاذ في حالات الطوارئ: تستطيع الطائرة بدون طيار الوصول إلى مكان الخطر أسرع بنحو 4دقائق تقريباً من المنقذ البشري، وقد أظهرت التجارب التي تم اجراؤها على طائرات بدون طيار أنها توفر وسائل الإسعاف الضرورية للمريض أسرع ب16دقيقة من الوسائل الطبية الطارئة، فإذا كان معدل نجاة المصابين وهم خارج المستشفيات لايتجاوز 8أو10% فإن طائرة الدرون ستزيد هذا المعدل، وذلك من خلال وصولها بشكل أسرع وقدرتها في مساعدة المصاب على الأقل عن طريق إلقاء مواد الاسعافات الأولية إن لم تستطع حمل المصاب.

التقاط صور نادرة وغريبة: تستخدم الطائرات بدون طيار في مجال صناعة الأفلام وتصوير فيديوهات والتقاط صور رائعة من الجو، وقد انتشرت مؤخراً هذه الطائرات حيث لم يعد استخدامها يقتصر على صناعة الأفلام بل استخدمت أيضاً في القنوات الأخبارية، لنقل الأخبار بشكل مختلف وجديد بعيداً عن الروتين، كما استخدمت في التقاط صور لمناظر طبيعية، ومراقبة تطور الكائنات الحية، والتقاط صور غريبة ونادرة وبيعها بأعلى الأسعار. ويتميز استخدام الدرون في التصوير عن استخدام طائرات الهيليكوبتر بأن حجمها أضغر ولاتصدر صوت مرتفع بالإضافة إلى سعرها القليل بالنسبة لطائرة الهيليكوبتر، كما تتميز بصورة تقنية ذات جودة ودقة عالية.

تفادي خطر الإنفجارات البركانية: ساعدت طائرات الدرون في الاقتراب من البركان أكثر من أي وقت مضى، فكما هو معروف أن انفجار البركان يشكل خطراً على عدد كبير من السكان الذين يعيشون في منطقة قريبة منه، ولا يمكن الاقتراب من فوهة البركان نظراً لخطورته، وهنا تأتي أهمية هذه الطائرات في الوصول إلى فوهة البركان دون التعرض للخطر ومراقبة نشاط البركان وبالتالي درء خطر انفجاره وتنبيه الناس إلى ذلك.

معرفة أحوال الطقس: تساعد الطائرات بدون طيار الخبراء في مراقبة حالة الطقس ومعرفة وقت وصول الأعاصير والفيضانات، كما تساعد في معرفة سرعة الأعاصير ووقت وصولها وشدتها، حيث تتمتع طائرات الدرون بقدرة على الطيران لارتفاعات عالية جداً وبذلك تستطيع جمع بيانات عن حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة ونسبة الرطوبة وغيرها.

رفع مستوى المحاصيل الزراعية: يساعد المنظور الجوي الذي تعطيه طائرات الدرون على التأكد بشكل أفضل من صحة المحاصيل الزراعية والتعامل مع المشاكل قبل أن تؤثر على المحاصيل.

رسم الخرائط: تتميز طائرات الدرون بقدرتها على التقاط صور جوية عالية الدقة، وبالتالي تساهم في عملية رسم الخرائط للكثير من المناطق، ويمكن من خلال هذه الصور معرفة النسب الصحيحة لأبعاد المناطق وبالتالي يمكن استخدامها في بناء المصانع ومحطات الطاقة وغيرها.

وهناك العديد من الفوائد الأخرى لاستخدام الطائرات بدون طيار، وقد أصبح عدد الطائرات بدون طيار المدنية في العالم يفوق عدد العسكرية منها،كما أصبحت أسعارها مقبولة وهذا أدى لانتشارها بشكل واسع.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي فوائد الطائرات بدون طيار"؟